بعض الأفكار والنصائح لتساعدك علي انجاز الامور 2019

بعض الأفكار والنصائح لتساعدك علي انجاز الامور بشكل افضل كل يوم في بيتك :

١-خصصي مكان تحفظين فيه كل أوراقك المهمة. إستخدمي الأظرف أو الملفات أو حتى صندوق قديم لتحفظي في كل الأوراق، سواء كان؛ خطاب أو وصل شراء أو ملحوظات من مدارس الأبناء أو أي شئ أخر تستطيعين التفكير فيه. عندما تضعين جميع الأوراق في مكان واحد، توفرين الوقت الذي تبذلينه في البحث حول في البيت كله لتجدين وصفة جيدة أعجبتك قطعتيها من مجلة ولا تدرين إين وضعتيها.

٢-أي شئ يستغرق أقل من دقيقتين ، قومي به الآن. حاولي أن تتذكري كل الأشياء التي قررت تأجيلها ل”بعدين” وإكتشفت أن “بعدين” لا يأتي أبدا! أي شئ يستغرق أقل من دقيقتين لا داعي لتأجيله، سواء كانت مكالمة لطلب السباك أونقل الأكواب المتسخة للمطبخ أو حتى ري نباتات البيت.

٣-إستخدمي “قائمة مهام” لكتابة أعمال محددة، مثل “توصيل الملابس للمكوجي” أو “شراء الخضروات والفاكهة” أو “دفع فتورة المحمول”. يمكنك كتابتها فى نوتة صغيرة.

٤-إستخدمة أجندة لتوضيح المواعيد المهمة: مثل فرح بنت خالتك أو ميعاد تطعيم إبنك أو عيد ميلاد ماما أو المواعيد الإسبوعية الثابتة مثل تمرين السباحة أو غذاء يوم الجمعة مع عائلتك. وضع المواعيد على الأجندة توضح لك الوقت المتاح لك للقيام بأعمال أخري. إستخدمي أجندة ورقية أو أجندة التليفون المحمول.

٥-خططي للمستقبل القريب. ضعي خطة يومية وأخرى إسبوعية.
خصصي ساعة من وقتك كل يوم جمعة لكتابة مهامك وواجباتك للأسبوع القادم ، و ١٠-١٥ دقيقة كل ليلة لتحديد المهام الواجبة لليوم التالي. ستوفر لك هذه الطريقة الساعات التي تقضينها في التفكير ماذا عليك القيام به بعد توصيل الأولاد للمدرسة.

٦- حددي لنفسك روتينك. رغم أن كلمة روتين توحي بالملل قليلا، إلا أن بعملك روتين يومي يسهل عليكي التخطيط لباقي أعمال يومك. مثلا لو كان روتين بومك يبدأ بالدش في السابعة، ثم فنجان القهوة مع قراءة الجرائد حتى الثامنة صباحاً، و ميعاد العشاء العائلي الساعة السابعة مساءا، فتعلمين أن لديك ١٠ ساعات لقضاء كل الأعمال بأقصى كفاءة. يمكنك أيضا وضع روتين إسبوعي، كتخصيص يوم الجمعة للعائلة ويوم الثلاثاء لشراء طلبات البيت.

٧- عندما تفشل جميع المحاولات، حددي أولويات. لن أكذب عليكي، أحيانا مهما خططتي و نظمتي، لن تستطيعي القيام بكل شئ. في هذه الحالة، إختاري من قائمة مهامك الأعمال ذات أعلى أولوية وقومي بها. ولا تستسلمي لتأنيب الضمير، فأنت في النهاية إنسانة، ولكل إنسان طاقة.

أتمنى أن بهذه النصائح القليلة، تستطيعين البدء في ترتيب و تنظي حياتك. فقط تذكري، التنظيم والتخطيط عادات مكتسبة، فإعطي نفسك فزصة عدة أسابيع للتجربة لتجدي فرق.

هل عندك نصائح أخرى لتنظيم يومك، شاركينا بها………

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى