برلين تجمع الحكومة وفرقاء دارفور الخميس المُقبل

يلئتم بالعاصمة الألمانية برلين، خلال يومي (6- 7) من ديمسبر المقبل، لقاء بين وفد الحكومة والحركات المسلحة، لوضع أسس ما قبل التفاوض، وحال نجاح اللقاء من المقرر أن تتجمع الأطراف بالعاصمة القطرية للتوقيع تحت مظلة وثيقة الدوحة لسلام دارفور.

وكشف رئيس البعثة المشتركة في دارفور "اليوناميد"، جيري مايا ماما بولو، يوم الأحد، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، عن لقاءات جمعته بكل من رئيس حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، ورئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي، للتشاور في تسريع خطوات ما قبل التفاوض.

وأكد ماما بولو أنه يدعم السلام بدارفور وسيستمر في دعم جهود الوسيط الأفريقي ثامبو أمبيكي.

إلى ذلك، أعلن رئيس البعثة المشتركة تخفيض وجودها وانسحابها تدريجياً من الولايات الخمس، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2429 الصادر في يونيو 2018 والذي حدد نهاية يونيو 2020 موعداً نهائياً للانسحاب.

خدمات مدنية

"
أشرف عيسى قال إن إعادة الهيكلة لليوناميد جارية على الأرض وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2429 والاستراتيجية القاضية بتدريج التخفيض، وأن العملية تمضي بوتيرة ناجحة للخروج النهائي في منتصف 2020
"
وأفاد بأنه بنهاية يونيو 2019 سيتم انسحاب أربعة آلاف وخمسين جندياً وألفين وخمسمائة شرطي من المكون الشرطي، وأن اليوناميد سلمت الحكومة السودانية ثمانية مواقع في دارفور، وأن موقعين في برام وقريضة سيتم تسليمهما قبل نهاية ديسمبر الجاري.

وأوضح أنه تم تسليم ثلاثة مراكز شرطية، على أن تتحول المباني إلى مقرات لخدمات مدنية لدعم الاستقرار في دارفور، وأضاف "النزوح رغم تراجعه إلا أن دارفور شهدت موجة نزوح جديدة في جبل مرة، حيث بلغ عدد النازحين 16 ألفاً".

وقال المتحدث الرسمي باسم اليوناميد أشرف عيسى لـ"الشروق"، إن إعادة الهيكلة لليوناميد جارية على الأرض وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2429 والاستراتيجية القاضية بتدريج التخفيض، وأن العملية تمضي بوتيرة ناجحة للخروج النهائي في منتصف 2020.

وأشار عيسى في ما يتعلق بعمليات السلام، إلى أن الممثل الخاص لليوناميد أجرى مشاورات واسعة مع الحكومة السودانية، بغية وضع الترتيبات للقاء الحركات المسلحة ببرلين الأسبوع المقبل، وأن الممثل الخاص ناشد غير الموقعين بالمسارعة للانضمام لوثيقة الدوحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى