بحث كامل عن ثابت بن قرة, بحث علمى عن عالم الرياضيات ثابت بن قرة

أسمه ونسبه :
هو ثابت بن قرة بن عرفان الحراني ، كنيتة أبو الحسن وُلد في حـرّان الواقعة بين النهرين ، عاش بين 221ـ 288هـ الموافق ( 826 ـ 901 ) م . نزح من حرّان إلى كفر توما حيث التقى بالخوارزمي الذي أُعجب بعلم ثابت وذكائه النادر وقد قدمه الخوارزمي إلى الخليفة المعتصم ، وكان المعتصم يميل إلى أعل المواهب ويخص أصحابها بعطفه وعطاياه ويعتبرهم من المقربين إليه . أحب ثابت تاعلم لا طمعا في كسب ما يجنيه ولا سعياً وراء شهرة تُقلّيه ، إمنا أحبه لأنه رأى في المعرفة مصدر سعادة كانت تتوق إليها نفسه .

أعماله :
يتفق علماء الرياضيات في المشرق والمغرب أن ثابت بن قرة مهّد تمهيدا َعلمياَ لحساب التكامل ولحساب التفاضل وذلك بإيجاد حـجـم الجسم المتولد عن دوران القصع المكافئ حول محور .

وفي مضمار علم الفلك يؤثر أنه يخطئ في حساب السنة النجمية إلا بنصف ثانية . كما يؤثر إكتشافه حركتين لنقطتيي الإعتدال أحدهما مستقيمة والآخرى متقهقرة . زكذلك لمع بين علماء عصره في مقدرة فائقة النظير بإدخاله علم الجبر على علم الهندسة لهذا يعتبر ثابت بن قرة أبا الهندسة التحليلية وقد ظهرة عبقرية ثابت بن قرة فضلاً عن العلوم الرياضية والفلكية في مجال العلوم الطبيـة أيضاً . وقد أعطى ثابت بن قرة جزءاَ كبيراً من وقته للتطوير والتجديد في نظرية فيثاغورث التي تقول

(( إن مربع الوثر في المثلث القائم الزاوية يساوي مجموع مربعي الضلعين القائمين )) . حيث أن هذه النظرية أبتكرها الفيلسوف الإغريقي الذي عاش ما بين(( 584 ـ 495 )) قبل الميلاد . وهنا أقوم بإيراد مخطوطة تحمل برهان هذه النظرية لثابت بن قرة بعد التعديلات التي أدخلها عليها .

مؤلفاته :
خلف ثابت بن قرة مؤلفات كثيرة في علم الرياضيات والفلك والطب والفلسفة وأذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :ـ
(1كتاب في المخروط المكافئ. 2) كتاب في قطع الإسطوانة .
(3 كتاب في العمل بالكرة . 4) كتاب فيقطوع الإسطوانة وبسيطها .
(5 كتاب في المسائل الهندسية . 6) كتاب في المربع .
(7 كتاب في أن الخطين المستقيمين إذا خرجا على أقل من زاويتين قائمتين التقيا
(8 كتاب في مسائل الجبر بالبراهين الهندسية . 9 ) كتاب في تركيب الأفلاك
(10 كتاب في المثلث القائم الزاوية . 11 ) كتاب في حركة الفلك .
(12 كتاب في ما يظهر من القمر من آثار الكسوف وعلاماته 13) كتاب في إلى إقلـيــدس .
(14كتاب المدخل إلى المنطق . 15) كتاب في مختصر علم النحو . 16) كتاب للمولودين في سبعة أشهر . 17) كتاب في أوجاع الكلى والمثانة .
(18كتاب في مساحة الأشكال وسائر البسط والأشكال المجسمة .

وأخيرا :
الجدير بالذكر أن ثابت بن قرة من رواّد العلماء العرب الذين تلقوا العلم للعلم وأنكبوا عليه بغية الإستزادة منه .

ولقد خلّف ثابت أحفاداً من كبار الشخصيات في تاريخ العلوم منهم على سبيل المثال محمد بن جابر بن سنان الذي يسمى البتاني واضع الجداول الفلكيـةالتي كانت علىمستوى كبير من الإتقان والدق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى