اول من تسلق قمة ايفرست … ادموند هيلاري

ادموند هيلاري هو المستكشف ومتسلق الجبال الشهير (11 يناير 2008 20 يوليو 1919) . اشتهر ادموند هيلاري من يوم 29 مايو عام 1953 بإعتباره أول متسلق الجبال والذي وصل إلى قمة جبل ايفرست . كان هيلاري من محبي التسلق ، وكان لديه الشغف بتسلق الجبال أثناء وجوده في المدرسة الثانوية . قام بأول تسلق رئيسي له في عام 1939 ، والوصول إلى قمة جبل أوليفييه . خدم في سلاح الجو الملكي نيوزيلندا بوصفه الملاح أثناء الحرب العالمية الثانية . قبل حملة ايفرست في عام 1953 ، قام هيلاري بجزءا من حملة استطلاع بريطانية إلى الجبل في عام 1951 ، فضلا عن محاولته الفاشلة في تسلق تشو أويو في عام 1952 . وكجزء من حملة الكومنولث عبر القارة القطبية الجنوبية وصل إلى القطب الجنوبي برا في عام 1958 . ووصل في وقت لاحق من القطب الشمالي ، مما جعله أول شخص يصل إلى كلا القطبين وقمة ايفرست . وبعد صعود كرس هيلاري إلى قمة ايفرست ، قضى معظم حياته لمساعدة الشعب في نيبال . من خلال جهوده ، تم بناء العديد من المدارس والمستشفيات في نيبال .

معلومات عن ادموند هيلاري – ولد السير ادموند هيلاري في عام 1919 ، ونشأ في أوكلاند ، نيوزيلندا . وهو في نيوزيلندا ، كان مهتما في تسلق الجبال . اهتم ايضا بمربي النحل ، إلا انه لم يغفل على صعود انه صعد الجبال في نيوزيلندا ، ثم في جبال الألب ، وأخيرا في جبال الهيمالايا ، حيث ارتفع 11 قمم مختلفة لأكثر من 20،000 قدم . وبحلول ذلك الوقت ، كان هيلاري استعداد لمواجهة أعلى قمة جبلية في العالم . انضم ادموند هيلاري في حملات استطلاع جبل ايفرست في عام 1951 ومرة أخرى في عام 1952 .

الحياة السابقة – ولد هيلاري في أوكلاند ، نيوزيلندا ، في 20 تموز 1919 . انتقل عائلته إلى Tuakau (جنوب أوكلاند) في عام 1920 ، بعد والده (الذي خدم في غاليبولي في شمال أوكلاند ) تم تخصيص الأراضي هناك . وكان أجداد هيلاري هم المستوطنين الأوائل في شمال Wairoa في منتصف القرن 19 ، بعد أن هاجر من يوركشاير ، انجلترا . تلقى تعليمه في مدرسة هيلاري الابتدائية ثم مدرسة أوكلاند نحوي . وأنهى دراسته في المدرسة الابتدائية بعد عامين . كان هيلاري هو الأصغر مابين أقرانه هناك ، لذلك لجأ في كتبه وأحلام اليقظة مع الحياة المليئة بالمغامرة . وكانت له رحلة قطار يومية من وإلى المدرسة الثانوية والتي كانت تستمر لنحو أكثر من ساعتين في كل اتجاه ، خلالها كان يستفيد من الوقت بالقراءة المنتظمة . درس الرياضيات والعلوم في جامعة كلية أوكلاند وفي عام 1939 أكمل أول خطوة للتسلق والوصول إلى قمة جبل أوليفييه بالقرب من أوراكي / جبل كوك في جبال الألب الجنوبية . مع شقيقه ريكس ، أصبح هيلاري هو مربي النحل .

أول من تسلق قمة افريست – في القرن التاسع ، اشتهر ادموند هيلاري بإعتبارها أول متسلق إلى قمة جبل ايفرست ، جنبا إلى جنب مع زميله المتسلق تينزينج نورجاي . على الرغم من قدرة ادموند هيلاري بالصعود إلى قمة جبل ايفرست ، إلا أنه وصف نفسه بأنه “الطفل الصغير الوحيد .” ولد ادموند هيلاري بيرسيفال في يوم 20 يوليو ، 1919 ، في أوكلاند ، نيوزيلندا . تسلق ادموند هيلاري لجبل أوليفييه وهو في سن ال20 ، وتسلق أيضا لجبال الألب الجنوبية لنيوزيلندا . درس الرياضيات والعلوم في جامعة أوكلاند ، ولكنه انضم أيضا للأندية ، مما عزز اهتمامه في التسلق . وعلى الرغم من الاستنكاف الضميري ، انضم في نهاية المطاف إلى سلاح الجو الملكي في نيوزيلندا خلال الحرب العالمية الثانية ، إلا أنه عانى من حروق خطيرة في حادث قارب . على الرغم من فشل الحملة التاسعة البريطانية لقمة ايفرست ، في عام 1953 ، من قبل جون هانت ، إلا أن ادموند هيلاري قرر تسلق جبل ايفرست وهي أعلى قمة في العالم . كذلك استطاع هيلاري وشيربا مرشده ، تينزينج نورجاي إلى حمل الاكسجين الاضافي ، لأول ذروة القمة 29029 قدم في يوم 29 مايو ، 1953 في الساعة 11:30 . أمضوا حوالي 15 دقيقة في الجزء العلوي من العالم ، مع قيام هيلاري بتصوير نورجاي وهو يمسك الفأس الجليدي مع حمله لأعلام بريطانيا والهند ونيبال والأمم المتحدة .

المستكشف والمغامر – بعد الشهرة العالمية التي حققها هيلاري كأول متسلق في جبل ايفرست ، اتخذ بعدها مجهوده في عمليات التنقيب ، ووصل إلى القطب الجنوبي من قبل جرار في 4 كانون الثاني لعام 1958 ، كقائد لقسم نيوزيلندا من الكومنولث عبر القطب المتجمد الجنوبي . وكان من بين أول من تسلق جبل هيرشيل في القطب الجنوبي لعام 1967 .

في عام 1968 ، اجتاز هيلاري الأنهار البرية من نيبال على جيتبوات . وفي عام 1985 ، وصل هيلاري ورائد الفضاء نيل أرمسترونغ الصغيرة للطائرة ذات المحركين إلى القطب الشمالي ، مما جعل من هيلاري كأول شخص يقف في كل من القطبين وقمة ايفرست ، والمعروف أيضا باسم “القطب الثالث” .

الموت وتراث – كان ادموند هيلاري رجلاً متواضع ، فعلى الرغم من كل الإنجزات التي قدمها ادموند هيلاري من النجاح والشهرة والمغامرة ، إلا أنه دائما مايوصفه الناس بأنه الرجل المتواضع . عاني ادموند هيلاري من فقدان كلا من زوجته وابنة الأصغر الصغرى في حادث تحطم طائرة في عام 1975 . كرس ادموند هيلاري حياته في مساعدة الشعب من بناية المدارس والمستشفيات ومحطات النقل في نيبال . توفي السير ادموند هيلاري في 11 يناير من عام 2008 ، في أوكلاند .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى