اورام الثدى 2019,سرطان الثدى,تجنبى سرطان الثدى,الفحص الدورى للثدى,فحص الثدى واهميته

* فحص الثدى:
– لماذا ينبغى عليك القيام بفحص ثديك ذاتياً؟ اورام الثدى,سرطان الثدى,تجنبى سرطان الثدى,الفحص الدورى a033.gif
يحتل سرطان الثدي المرتبة الثانية في قائمة السرطانات المميتة.

تنمو الأورام بسرعة كبيرة وخاصة عند السيدات اللاتي بلغن سن الأربعين. لذلك فإن إجراء الفحوصات الطبية سنوياً أصبحت لا تكفى بمفردها لتوفير الحماية المثلى.
وكلما تم اكتشاف المرض وعلاجه في مراحله الأولى، كلما ازدادت فرص النجاة منه بدرجة كبيرة.
وفى حين أنه لا يوجد دليل على أن الفحص الذاتي يقلل من مخاطر الموت بسرطان الثدي، فإنه يساعد على اكتشاف الأورام وهى ما زالت صغيرة وليست في مراحلها المتقدمة عن تلك الأورام المكتشفة في السيدات اللاتي لم تقمن بالفحص الذاتي لأنفسهن. ولا يسبب مثل هذا الفحص أي أذى للسيدة التي تقوم به ولا يستغرق منها سوى دقائق قليلة.

– كيف تفحصين نفسك؟
إن الوقت الأمثل لإجراء الفحص الذاتى بعد حوالى أسبوع من بداية الدورة الشهرية، أما إذا وصلت إلى مرحلة انقطاع الطمث، فعليك أن تفحصى نفسك فى نفس التاريخ من كل شهر.
عليك باكتشاف أية أورام غير طبيعية، أو نتوءات، أو إحساس بالتخانة في ثديك وبالمثل أية إفرازات تخرج من حلمة ثديك أو أية أشياء أخرى غير طبيعية. إبدئي بالنظر إلى ثديك أمام المرآة.

– أولاً: ضعي ذراعيك بجانبك، ثم ارفعيها فوق رأسك، ثم اضغطي بيديك على الأرداف حتى تنقبض عضلات الصدر لكي تظهر أية أورام موجودة.

– ثانياً: افحصي نفسك أثناء الاستحمام بكف يدك مع تحريكها بطرق مختلفة، بحركات دائرية مع الضغط برفق على كل مكان في الثدي على أن تكون هذه الحركات تجاه الحلمة حتى يتم الاقتراب منها، وبحركات طولية رأسية تجاه الحلمة.

– ثالثاً: وهو آخر فحص لك، استلقى على السرير وضعي وسادة تحت كتف الثدي الذي ستفحصينه ثم ضعي نفس اليد تحت رأسك ثم افحصي ثديك باليد الأخرى بنفس الطريقة المشروحة عاليه، ثم كرري ذلك لفحص الثدي الآخر. اعصري الحلمة برفق للتأكد من الإفرازات. ومن المهم أن تقومي بالفحص بالمثل تحت الإبط.

– متى تذهبين إلى الطبيب؟
إذا كانت هناك أية أورام أو إحساس بالتخانة فى ثديك أو تحت الإبط وتنطبق عليها المواصفات التالى ذكرها، عليك بالذهاب إلى الطبيب فى الحال:
– إذا كانت هذه أورام ثابتة لا تتحرك عند اللمس.
– إذا كانت لها حدود جامدة وغير منتظمة.
– إذا كانت غير متشابهة في كلا الثديين.
– حجمها لا يتغير أثناء الدورة الشهرية.

وتكون معظم أورام غير سرطانية، لكن الطبيب هو الوحيد القادر على تحديد ذلك.
اتمنى ان اكون قد افدتكم مع تكرار ان على كل السيدات وخاصه الاتي في سن الاربعين فما فوق ان يجرو تحاليل وفحوصات سلطان الثدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى