اهمية منقوع التين

التين

هو فاكهة معروفة منذ قديم الزمان، وشجرة التين كبيرة جداً، وتعيش لفترةٍ طويلة. تتعدّد ألوان التين منها: الأخضر، ومنها الأصفر والأحمر، وتحتوي على نفس الفوائد؛ حيث إنّ التين يحتوي على بعض الألياف والبروتينات، ويحتوي على السعرات الحراريّة والكالسيوم والفسفور التي تعتبر مهمة جداً لبناء العظام، وكما يحتوي أيضاً على فيتامين (أ، ب، ج) لذلك فإنّ فاكهة التين من الفواكه المهمة لصحة الجسم، والتي تمدّ الجسم بالطاقة اللازمة له خلال اليوم. تعيش شجرة التين في طقس معتدل ودافئ، واشتهرت زراعته قديما في بلاد فارس وبلاد الشام، وفي بعض البلدان تكون وجبة التين هي الوجبة الرئيسيّة لاحتوائها على العديد من الفوائد التي يحتاجها جسم الإنسان، ويمكن تحويل فاكهة التين إلى فاكهة مجفّفة تمدّ الجسم بالطاقة والقوّة، ويحتوي التين المجفّف على الكثير من السعرات الحرارية المفيدة للجسم.

منقوع التين

يصنع منقوع التين عن طريق تقطيع كميّة من ثمار التين إلى أنصاف نقوم بوضعها في وعاء عميق، ونضع فوقها الماء الساخن مدّة يوم كامل، ثم نقوم بتصفيته، وهكذا نحصل على منقوع التين الذي نريده؛ فهو مليء بالفوائد التي يحتاجها الجسم.

فوائد منقوع التين

منقوع التين له فوائد عديدة للتنحيف وللتسمين، ويعمل أيضاً على إمداد الجسم بالفيتامينات، وهو أيضاً مفيد للحامل وللأطفال، ويمكن عمل خلطة مفيدة جداً لمنقوع التين منها:

  • نقوم بشرب فنجان واحد من منقوع التين مرّةً صباحاً ومرة مساءً؛ حيث يعمل على علاج التهابات الجهاز التنفسي والأمراض الأخرى التي تصيب الجهاز التنفسي.
  • نقوم بإضافة كمية من الجوز إلى منقوع التين ليقي الجسم من البرد في الشتاء؛ فهذه الخلطة تمدّ الجسم بالسعرات الحرارية، ممّا يساعد في رفع درجة حرارة الجسم والحفاظ عليها.
  • يعمل منقوع التين على زيادة الوزن عن طريق شرب ثلاثة أكواب من منقوع التين بشكل منتظم ويومي.
  • يقوم منقوع التين بعلاج بعض الأمراض منها: السعال المزمن، ويقوم أيضاً بتليين الأمعاء عند شربه على الريق، ويشفي من أوجاع الصدر، وهو مفيد للكلية أيضاً، ويساعد في التخلّص من الأمراض التي تصيبها.

ويمكن أيضاً عمل منقوع التين المجفّف؛ حيث نقوم بنقع تينة مجفّفة بكوب من الماء الساخن لمدّة يومٍ كامل، ونضعها في الثلاجة، ونقوم بشربها في الصباح مع بداية اليوم لوجود السكر بالمنقوع الذي يمنح الجسم بالطاقة اللازمة، ويحتوي المنقوع على المغنيسيوم الذي يساعد على الهضم، ويمنح الشعور بالشبع، ويعمل أيضاً على توسعة الشرايين، وقتل البكتيريا، ويمدّ الجسم بفيتامين دال.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى