المصمم العالمي ” توم فورد Tom Ford “

المصمم العالمي ” توم فورد Tom Ford “

من بين العديد من مصممين الازياء نجد مصمم ازياء امريكي متميز ذات شهرة عالمية استطاع ان يضع بصمته في عالم الازياء هو توم فورد Tom Ford ..في عام 1962 ولد توم فورد بامريكا في ولاية تكساس .. ولقد قرر توم فورد ان ينضم لعالم الموضة التحقبفريق خاص بالازياء وعالم الموضة وكان هذا الفريق تحت مسئولية مصممة امريكية .. ومن الاعمال المميزة التي اضافت لتوم فورد ايضا انضمامه لدار Yves Saint Laurent وكان ذلك في عام 2000 ولم يترك عمله في دار غوتشي وكان يحتل منصب المدير الابداعي في YSL وهي دار فرنسية للازياء .. كما ان من ابرز النجمات التي دائما تظهر بازياء وتصميمات توم فورد هم نجمات هوليود مثل ” بيونسيه .. ريهانا .. جنيفر لوبيز .. نعومي واتس .. آن هاثاوي .. كاتي هولمس

شأة وحياة توم فورد : في عام 1962 ولد توم فورد بامريكا في ولاية تكساس .. كانت طفولة توم فورد مميزة عن اي طفل اخر حيث ان والدته كانت دائما تهتم بمظهر توم وكانت تجعله يرتدي ملابس ذات الوان مميزة ومنذ صغره كان يشعر دائما ان مظهر الشخص هو اهم شئ بشخصيته .. ومن ثم التحق بالتعليم بجامعة نيويورك بقسم الفن وكان يستمتع بالتمثيل ونجح في التمثيل وكان اول دور له في فيلم ” إمبراطورية النمل العملاق ” .. وبعد ان انهى دراسته في الفن اتجهه الى دراسة في جامعة بباريس تسمى Parsons  School Design ودرس بها الهندسة الداخلية واستطاع ان ينتهي من دراسته بها في عام 1986 ومن ثم انتقل مرة اخر الى نيويورك تاركا باريس .. وبعد ذلك قرر توم فريد ان يذهب الى عالم اخر تماما بعيد عن الهندسة وعن الفن هو عالم رسمته له امه منذ صغره حين كانت تختار له ملابس مميزة هو عالم الموضة .. من ابرز النجمات التي دائما تظهر بازياء وتصميمات توم فورد هم نجمات هوليود مثل ” بيونسيه .. ريهانا .. جنيفر لوبيز .. نعومي واتس .. آن هاثاوي .. كاتي هولمس

توم فورد وعالم الموضة والازياء : بعد ان قرر توم فورد ان ينضم لعالم الموضة التحق بفريق خاص بالازياء وعالم الموضة وكان هذا الفريق تحت مسئولية مصممة امريكية ” كاثي هاردويك ” ولم يمكث فورد في ذلك الفريق سوى عامين فقط وبعد ذلك قرر فورد ان يبحث عن منصب ودار اخرى للازياء وبالفعل انضم توم فورد الى فريق اخر للازياء بدار ” بيري إيليز ” للازياء كان يعمل في هذه الدار في منصب مدير التصميم تحت قيادة مديره ” مارك جاكوبز Marc Jacobs ” ومن هنا كون خبرته في مجال الازياء .

وفي عام 1990 انتقل توم فورد الى ايطاليا بعد ان نال منصب جديد وهو مصمم المسئول عن خط الأزياء النسائية الجاهزة في دار غوتشي Gucci .. واستمر في العمل الجاد حتى استطاع ان يصل الى منصب مدير التصميم وعندما اصبح المدير لهذه الدار حدث بها تغير جذري واصبحت من اهم واشهر معالم عالم الموضة .

في عام 1994 وبعد النجاح والشهره التي استطاع ان يحققها توم فورد للدار غوتشي استطاع ان يحصل وبجدارة على منصب المدير الإبداعي للدار ولعل السبب الرئيسي في هذا المنصب هو ان توم فورد استطاع ان يتحمل مسئولية  التصاميم الداخلية بجانب مجهودات الإعلانات … وفي ذلك الوقت كان توم فورد لدية قدرة مدهشة في ابتكار وابداع  تصاميم غير معتادة استطاعت ان تضيف انفراد الى الدار .. وكان من ابرز تصميمات توم فورد هي ” هالستون ” الذي انتشرفي ذلك الوقت وهو عبارة عن بنطال الضيق المخملي و كنزات ساتان ضيقة و حذاء طويل والمدهش ان قامت نجمة لامعه وهي ” مادونا ” بارتداء تصميم فورد في حفل عالمي مما اعطى طابع خاص لدار غوتشي وبالطبع الى فورد .

توم فورد وYves Saint Laurent : من الاعمال المميزة التي اضافت لتوم فورد ايضا انضمامه لدار Yves Saint Laurent وكان ذلك في عام 2000 ولم يترك عمله في دار غوتشي وكان يحتل منصب المدير الابداعي في YSL وهي دار فرنسية للازياء .

في عام 2002 ترك توم فورد دار غوتشي  برغم من منصبه كمدير لها كما ترك ايضا دار إيف سان لوران.

دار أزياء Tom Ford : في عام 2005 استطاع ان يقوم بتشيد دار للازياء خاصة به تحت اسم توم فورد وبرغم من قلقة في البداية الا انه بدأ طريقة بخط إكسسوارات و النظارات الشمسية التي اصبحت علامة مميزة لنجوم هوليوود .. وبعد النجاح الذي حققة وبعد حفر اسمه انتقل الى هده الرئيسي وهو تشيد خط خاص بملابس النسائية و الرجالية و الحقائب و الأحذية و العطور و مستحضرات التجميل.

تصاميم توم فورد ذات طابع مميز : يتميز توم فورد باناقة تصاميم رائعة فهو يجمع بين الأناقة و الكلاسيكية .. كما ان ابرز تصميماته تجدها في فساتين السهرة الخاصة بالمرأة والبدل الرجالي التي يرتديها معظم نجوم هوليود هذا بالاضافة الى التايورات .. ومعظم تصاميم توم فورد تكون الوانها داكنة مثل الاسود والبني .

Tom Ford ونجمات هوليوود : من ابرز النجمات التي دائما تظهر بازياء وتصميمات توم فورد هم نجمات هوليود مثل ” بيونسيه .. ريهانا .. جنيفر لوبيز .. نعومي واتس .. آن هاثاوي .. كاتي هولمس

توم فورد والجوائز و التكريمات  : استطاع توم فورد ان ياخذ طابع متميز في تصميمات الازياء كما انه نال العديد من التكريمات و الجوائز منها :
– جائزة مجلس مصممي أزياء أمريكا الراقية واستطاع ان يحصل عليها خمسة اعوام على التوالي مما اعطى له طابع متميز في عالم الازياء .
– جائزة V H 1 Vogue واستطاع ايضا ان يحصل عليها خمسة اعوام على التوالي
– جائزة Ice من مجلس الإكسسوارات الأمريكية .
– جائزة آندري ليون تالي من جامعة سافانا لتصميم الأزياء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى