المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة

هناك أشخاصٌ يريدونَ أن يحققوا نجاحاً باهِراً فَوقَ المُتَوَقّع، وَمِنَ المَعروفِ أنّ الشخص الّذي يريدُ أن يَحصُلَ على التحصيل الزائد يَجِب عليهِ بذل الجهد الزائد، فالّذينَ يتمتّعون بالتحصيل الزائد والعلامات العالية هُم أشخاصٌ لديهِم الدّافِع لإنجاز المهام يفوقُ التوقّعات، ويضعونَ لأنفسهم أهدافاً مِهَنيّة فِي المُستقبل، وَهُم مِنَ المَرحَلَةِ الثانويّة، ويسعونَ لتحقيقها، لذلك حتّى تكون مِن أولئِكَ الأشخاص يَجِب أن تَضَعَ الأهداف أمام عينيك وتسعى لتحقيقها مِن خِلالِ وَضعِ مُخَطّط أو ما يُعرَفُ بطريقَةِ المُذاكرة (الجَدوَل الدراسي الأسبوعي)، لكي تَكونَ على خُطىً ثابتة دُونَ ضياع لوقتك ومجهُودِك.

نصائِح للمذاكرة الصحيحة فِي الثانوية العامة

عليكَ ألّا تَسعَى إلى المِثاليّة والكَمال؛ لأنّ ذلك مُستحيل، ولكن حاوِل أن تُحسّن مِن قُدراتك العقليّة والتعليميّة وكيفيّة استغلالِ الوقت لِكَي تغطّي جَوانِبَ حَياتِك بأكمَلِها لِتَصِل إلى ما تُريدَهُ، إذَن عَليك أن تقوم خِلالَ المَرحَلَةِ الثّانويّة بِـ:

  • وضعِ الأهداف: تَحديدُ الأهداف هُوَ الذي يُحَدّد الطريق والمَجال الذي يجب أن تَسلُكَهُ، فَعِندَما تُريدُ أن تَدرُس دراسَةً مُعيّنة مِثِلَ الطّب يَجِب عَليكَ أن تَعرِف العلامَة الأقل لِقُبولِها فِي الجامعات وتسعى لتحقيقِ العلامة، فهذا الأمر يَعمَلُ على تشجيعكَ على الدّراسَة .
  • قراءَةِ عناوين الكتب ومحتوياتِها : هذِهِ الطريقة تَجعَلُكَ تأخُذ فِكرَةً عامّة عَنِ الكُتب والمجال الذي تدرسهُ وماذا يَوجَدُ بداخِلِها؛ فَهِيَ تزيد من فهمك وزيادةِ وعيك للمجال الذي تدرسهُ بشكل عام.
  • ابدأ بِوَضعِ مُخَطّط للمواد المهمّة ثمّ الأقل: مَعرفةِ المَوادِ الأصعب والأسهَل تُساعِدُكَ على مَعرِفَةِ الكُتُب التي تحتاجُ مِنكَ إلى المَجهود ووضعِ الأولويّةِ لها مِن أجلِ الدراسة.

طرق المذاكرة الصحيحة للثانوية العامة

  • القراءَةِ الإجماليّة للمُلَخّص: إلقاء نظرَة عامّة على الملخّص، ومَعرِفَةِ الوحدات والمواضيع التي يتناوَلَها الكِتاب.
  • القراءة الإجماليّة للدرس: القيام بِقراءةِ الدَرس قراءَةً سَريعَة للإلمامِ بمحتوياتِه لزيادَةِ القدرةِ على التركيز.
  • الحفظِ والمُذاكرة : القاعدة المُهِمّة فِي المرحلة الثانويّة هِيَ (الحفظ وليس الفهم)؛ لأنّهُ مَهما بَلَغَت قُدراتكَ على الفهم إّلا أنّهُ فِي الامتحانات الثانوية لا يَهُم سِوى العلامة، وهذا ما يَقَعُ فيها الأذكياء الّذين يَرونَ أنّ الفهم هُوَ الأفضل، وتَجِدَهُم لا يحصلونَ على علاماتٍ مُتَفَوّقة بعكسِ مُتَوسّطي الذكاء الذين يحقّقون نتائِجَ مُبهِرة، لذلِك اعتَمِد على الحِفِظ حتّى فِي مَوادِ الفِهِم .
  • التسميع وحلّ الأمثلة.
  • موادِ الحِفِظ: احفَظ الدرس بشكلٍ جَيّد ثم حِلّ الأسئلة، وَفِي الأمور التي تحتاج إلى الحفظ مثل (الشعر، والقطع، إلخ) قُم بِتَسمِيعِها إلى الآخرين لِتَجَنّب الأخطاءِ ومَعرِفَتِها.
  • مواد الفِهم: يجب فهمُ القوانين والمعادَلاتِ والنظريات وأيُّ أمور تحتاجُ إلى فِهِم وَمِن ثُمّ القيامِ بِحِفظِها، وبعدها قم بحلِّ الأسئلة.
  • المراجعة: فِي المَرحَلَةِ الثانوية يَجِب عليكَ مُراجَعَة المَواد واستغلال أوقات الامتحانات المدرسيّة والشهريّة قبلَ مَوعِدِ الامتحاناتِ النِهائِيّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى