المخرج و الكاتب و الشاعر الايراني ” عباس كيارستمي ”

المخرج و الكاتب و الشاعر الايراني ” عباس كيارستمي ”

من بين الاشخاص الذين رحلوا عن عالمنا ودعونا هذا العام الشاعر و الكاتب و المصور و المخرج الايراني القدير ” عباس كيارستمي ” … ولد بتاريخ 22 يونيو عام 1940 ميلاديا و توفى في هذا العام تحديدا في الشهر الحالي بتاريخ 4 يوليو 2016 رحمه الله  ، تابع معانا هذا المقال و تعرف على السيرة الذاتية الخاصة بعباس كيارستمي …

محة تاريخية عن عباس كيارستمي

تاريخ ميلاد عباس كيارستمي .. جاء ميلاد عباس كيارستمي بتاريخ 22 يونيو عام 1940 ميلاديا و توفى في هذا العام تحديدا في الشهر الحالي بتاريخ 4 يوليو 2016 رحمه الله  ، اما بالنسبة لمسقط رأس عباس كيارستمي فلقد ولد في طهران .

عباس كيارستمي هو ..  عباس كيارستمي  هو مخرج سينمائي إيراني عالمي و ليس مخرج فقط فهو ايضا كاتب و  سيناريو و منتج أفلام و كذلك هو ايضا مصور فهو متعدد المواهب و لعل هذا هو السبب الاساسي في شهرتة ، منذ عام 1970 ميلاديا اقتحم عباس كيارستمي مجال صناعة الأفلام و ظل يعمل بهذا المجال حتى توفى و لقد قدم حوالي 40 فيلم عالمين هذه الافلام تنوعت بين الافلام القصيرة و الوثائقية .. تمكن عباس كيارستمي من  جذب الانتباه اليه في وقت قصير جدا واخذ لقب مخرج عالمى و كاتب سيناريو و منتج أفلام بالاضافة الى لقب شاعر و مصور ورسام و مصمم جرافيك ، كمية الالقاب التي حصل عليها عباس كيارستمي في وقت قصير جدا مذهلة تظهر  لنا مواهبه المتعددة .

حياة عباس كيارستمي الشخصية  ..  جاء ميلاد عباس كيارستمي في طهران في البداية وجد انه ينجذب الى الرسم و قرر ان يخترق مجال الفن بمجال الرسم و في ذلك الوقت كان عمره 19 عام  و كان في ذلك الوقت قد ترك بيت اسرته وانفصل عنهم  .

تعليم عباس كيارستمي .. بعد ان اتم عباس كيارستمي تعليمه المدرسي بجميع مراحله انتقل الى المرحلة الجامعية ودرس بكلية الفنون الجميلة بجامعة طهران  ، بعد ذلك قام بدراسة كل من الرسم و تصميم الجرافيك .

زواج عباس كيارستمي .. في عام 1969 ميلاديا تزوج عباس كيارستمي من سيدة تدعى ” باروين امير ” بعد ان استمر الزواج لاعوام حدث انفصال بينهم في عام 1982 ميلاديا و كان قد انجب اطفال منها ” صبيان ” و هما أحمد عباس كيارستمي الذي ولد في عام 1971 ميلاديا و باهمان عباس كيارستمي الذي ولد في عام 1978 ميلاديا .

عباس كيارستمي و سوق العمل

اول عمل ل عباس كيارستمي كان في فترة دراستة و كان هذا العمل في شرطة المرور و لكن بعد ان اتم دراستة الجامعية قرر ان يعمل بداخل المجالات التي يحبها فقط و بالفعل في عام 1960 ميلاديا عمل رسام و مصمم كاريكاتيرى في مجال الدعاية و الإعلان و في ذلك الوقت قام بتقديم مجموعة مميزة جدا من الاعلانات و البوسترات .. بعد فترة قصيرة جدا قام بتصوير اعلانات التلفيزيون حيث صور في مسيرة حياتة حوالي 150اعلان بالتليفزيون الإيرانى و ذلك بين الاعوام التالية عام 1962 ميلاديا الى  عام 1966 ميلاديا .

بعد فترة قصيرة جدا انتقل عباس كيارستمي الى العمل في مجال الافلام السينمائية حيث قام باعداد مجموعة كبيرة من مقدمات الافلام المميزة . .. فى عام 1993ميلاديا اتجه عباس كيارستمي الى انتاج الافلام الوثائقية  حيث قام بانتاج الفيلم الوثائقي ” رحلة إلى أرض المسافر ” .

اس كيارستمي و العمل السينمائي

خلال فترة  السبعينات .. خلال فترة السبعينات كان عباس كيارستمي في بداياته  في مجال الاخراج و السينما حيث انه عمل كمساعد في الاخراج ، اول عمل قام عباس كيارستمي باخراجه كان فيلم ” نان وكوݘه ” .. وتوالت اعماله في هذه الفترة  و من اهم و ابرز الافلام التي قدمها عباس كيارستمي كان فيلم التجربة الذ قام بتقديمه في عام  1973 ميلاديا و هو يندرج تحت الافلام الصغيرة  ، في عام 1974 ميلاديا اصدر عباس كيارستمي  فيلم المسافر . . ختم عباس كيارستمي  السبعيات بفيلم رائع حيث انه في عام 1979 ميلاديا قدم فيلم قضیهٔ.

خلال فترة الثمانينات .. في عام 1980 ميلاديا كانت بداية الثمانينات وقدم عباس كيارستمي اعمال مميزة فاجئت الجميع و كانت البداية بفيلم قصير تحت عنوان ” بهداشت دندان ” و توالت بعد ذلك افلامه حيث قدم كل من ” فيلم به ترتیب یا بدون ترتیب ، فيلم “همشرى” ، فيلم “أين منزل صديقى” ” و استمر في اعماله المميزة و قدم في نهاية الثمانينات فيلم “كاليد” و فيلم”مشق شب”.

خلال فترة  التسعينات و الألفينات الى الان   .. بداية من التسعينات الى الالفينيات قدم عباس كيارستمي العديد من الاعمال القديرة و المميزة جدا التي لا حصر لها كمثل فيلم (وتستمر الحياة) ، و فيلم ” ثلاثي كوكر ” ، و فيلم  ( تحت أشجار الزيتون ) ، الفيلم الوثائقى “طرق كيارستمى”  “

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى