الكهرباء: ترتيبات مُبكرة لاستقرار الإمداد الصيف المقبل

قال وزير الموارد المائية والري والكهرباء، خضر قسم السيد، إن الصيف المقبل سيشهد استقراراً غير مسبوق بفضل الترتيبات المبكرة التي اتخذتها وزارته، وبشر بدخول محطة كهرباء قري “3” ومحطة بورتسودان، قريباً، وإضافة 950 ميقاواط للشبكة القومية.

وأوضح الوزير خلال تفقده لأعمال الصيانة بمحطة أم دباكر الحرارية، الخميس، الجهود المبذولة لزيادة إنتاج الكهرباء، مبيناً أن محطة أم دباكر تعمل على إنتاجية 500 ميقاواط عبر “4” وحدات تجري صيانتها حالياً بالتناوب .

وأشار إلى أن الكهرباء تعد المحرك الأساسي لقطاعات الإنتاج بالبلاد، منوهاً إلى أن مشروع كهربة المشاريع الزراعية أحرز تقدماً كبيراً في كافة الولايات، وإسهامه في تقليل تكلفة الإنتاج على مستوى القطاع الصناعي والزراعي.

وأفاد أن العمل يمضي بصورة جيدة لشراء الكهرباء عبر البطاقة الإلكترونية، حيث بدأت الانطلاقة منذ أسبوعين من الآن ببورتسودان الذي يكتمل بنهاية العام بكل الولايات، وبشر بتنفيذ محطة الباقير، والفولة بعد اكتمال فرز العطاءات واختيار المقاولين للتنفيذ.

وكشف الوزير بحسب الشروق – عن التواصل مع الشركة الوطنية للتوليد النووي بالصين، لتنفيذ المحطة النووية بالسودان، وأضاف “المشروع يحتاج إلى تحضيرات أولية مكثفة بدءاً من الدراسات البيئية واختيار الموقع، وتدريب الكوادر الهندسية.

هذا وقد شملت زيارة الوزير لمحطة أم دباكر محطة الخام، والتحكم المركزي، ومحطة التحلية وخط المياه الممتد من النهر إلى المحطة التي تسهم بـ51% من جملة التوليد الحراري بالبلاد .

الخرطوم (كوش نيوز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى