الكركم وفوائده لرحم المرأة

الكركم

عُرف الكركمُ منذ أكثر من أربعة آلافِ عام، واستُخدمَ لإعطاء نكهة ولوناً مميّزاً، ويمتازُ بنكهةِ الفلفل، ورائحته خليطٌ بين البرتقال والزنجبيل، وهو مكوّن أساسيّ في صناعة الكاري، ويُستخدم في علاج مجموعة كبيرة من الأمراض. وسنعرضُ في هذا المقال أهمَّ فوائد الكركم بشكلٍ عامّ، وفوائده لرحم المرأة بشكلٍ خاصّ.

فوائد عامة للكركم

الكركم للتخسيس والتنحيف: ويُضافُ إلى الطعام من أجل التنحيف، حيث بيّنت دراسة حديثة بأنّه يمكن أن يكون علاجاً للوقاية من العديد من الأمراض المزمنة والمرتبطة بالسمنة، حيث يقلّلُ من الالتهابات المميّزة للكثير من الأمراض المزمنة، مثل: السكّري، والتهاب المفاصل، وأمراض القلب.

الكركم للشعر: يستخدمُ الكركم لنموّ الشعر وعلاج فروة الرأس، فيعالج كلّاً من:

قشرة الرأس: يعالج الكركم قشرة الشعر، وذلك من خلال دهنه بخليط يحتوي على الكركم وزيت الزيتون، فيوضع قبل الاستحمام بربع ساعة تقريباً، ثم يُغسل جيّداً بالشامبو، فيعمل هذا المزيج على تنشيط الدورة الدمويّة في الرأس، ويوفّر التغذية المناسبة لبصيلات الشعر.

تساقط الشعر: يعالج الكركم تساقط الشعر، وذلك من خلال دهنه بخليط مكوّن من الكركم والعسل والحليب، فيمنع هذا الخليط من نشاط عامل بيتا1، والمسؤول عن تلف البصيْلات، والتي تسبّب في فقدانِه.

حنّاء وصبغ طبيعيّ للشعر: يستخدم الكركم كصبغة طبيعيّة للشعر، فيمنح الّلون الأصفرَ اللامع، ويمكن كذلك استخدامه كخليط مع البابونج والزعفران، وذلك من خلال تسخين الخليط، ثم تركه ليبرد، ووضعه على الشعر، وتركه لمدة ثلث ساعة، ثم غسله جيّداً للحصول على اللون الزاهي.

فوائد الكركم للكبد: يعتبرُ الكركم من أهمّ الأعشاب المستخدمة للوقاية من أمراض الكبد، وهذا ما نصّت عليه العديد من الأبحاث والدراسات العلميّة، حيث إنّه يخلّص الجسم من السموم، وذلك من خلال تنشيط الإنزيمات، والتي من شأنِها طرد الموادّ المسرطنة.

فوائد الكركم للمعدة: بيّنت الدراسات الحديثة بأنّ إدخال مستخلص الكركمين إلى النظام الغذائيّ للفئران يعالج التهاب المعدة والقولون.

فوائد الكركم للمفاصل: بيّنت الدراسات بأنّ الكركمين يحتوي على خصائصَ مضادّة للأكسدة وللالتهابات، بحيث يقلّلُ من الالتهاب في الجسم، مثل: التهاب المفاصل، ووضّحت دراسة حديثة بأنّ المصابين بالتهاب المفاصل انخفضت لديهم نسبة تيبّس المفاصل بسبب تناول الكركم.

فوائد الكركم للرحم: يعتبرُ الكركم من أهمّ الأعشاب لصحّة النساء، مثل: الدورة الشهريّة، وصحّة الثدي، وسلامة القلب، وذلك بسبب احتوائه على الفيتامينات، والمعادن، والأحماض الأمينيّة، والإنزيمات الهضميّة، حيثُ يمكنُ استخدام حوالي ثلاثِ مائة غرام ثلاثَ مرات يوميّاً من مستخلص الكركم، وذلك بهدف علاج اضطرابات الطمث، ولكن لا بدّ من استشارة الطبيب المختصّ قبل استخدام الكركم؛ خوفاً من التعرض لأيّ نوعٍ من أنواعِ النزيف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى