القوباء الوليدية عند الطفل , علاج القوباء الوليدية عند الطفل

تعتبر القوباء الوليدية (Neonatal impetigo)، الطفح الكيسي لدى الوليد، ظاهرة منتشرة. ويكون القسم الاكبر من حالات القوباء حميدا وعابرا من تلقاء ذاته، ولكن يجب تمييزها عن الحالات المرضية الاخرى التى تكون فيها القوباء ظاهرة اساسية..

السبب الاكثر انتشارا للقوباء هو الحمامى السمية (Erythema toxicum)، علما ان القوباء الحميدة التي تظهر فقط في فترة الولادة، تظهر لدى 30%-70% من المولودين وتختفي تلقائيا.
الاعراض الجلدية تظهر بالاساس في الجسم واحيانا في العنق والجمجمة، ولكن لا تظهر في راحتي اليدين او الارجل. وتظهر على خلفية الاحمرار حطاطات (Papule)، تكيسات (Vesicle) او بثور (Pustule). ينتج الطفح عن تراكم الخلايا اليوزينية (eosinophil) في الجلد، ابتداء من جيل يومين وتختفي بين ساعات معدودة و 3-4 ايام دون اللجوء للعلاج.
ومن الحالات الحميدة الاخرى: فرط التملن البثري الوليدي العابر (Transient neonatal pustular melanosis)، وهو طفح يتميز بالبثور المتقيحة السطحية وببقع الاحمرار. يمكن ملاحظة الطفح ساعة الولادة، بالاساس في الذقن، العنق، الصدر والظهر. يختفي الطفح البثري خلال ساعات وحتى يومين، ولكن البقع الحمراء قد تبقى لفترة اطول. ويمكن عند الفحص المجهري، ملاحظة خلايا عدلة (neutrophils) بدون جراثيم.
التبثر الطرفي الرضوعي (Acropustulosis of infancy): هو طفح يتميز بالبثور الصغيرة، التي تظهر ابتداء من سن الولادة وخلال الاشهر الاولى من حياة الوليد، بالاساس في راحتي اليدين والارجل. ويتعافى المولود من هذه البثور خلال يوم او يومين لتختفي كليا في غضون اسبوع. ويمكن لهذه الظاهرة ان تتكرر خلال الاشهر الاولى للحياة.
العد (حب الشباب) لدى الوليد: هو طفح يظهر بالاساس لدى الاولاد الذكور خلال الشهرين الاولين للحياة. وتظهر الحطاطات، البثور، العقيدات والتقيح على الوجه بشكل خاص. في الغالب، لا حاجة للعلاج باستثناء التنظيف الموضعي، ولكن احيانا هناك حاجة للعلاج بواسطة الادوية لازالة البثور او تجفيفها.
الدخنية (Miliaria): طفح ينتج عن حصر انابيب افراز العرق. تظهر في الايام الاولى، وتختفي عقب تنظيف جلد الوجه.
دخينات (Milia): بثور صغيرة تظهر لدى 40% من المواليد في منطقة الخدود، جسر الانف، الجبهة والفم، وتختفي خلال اسبوعين وحتى شهرين.
الملوث الجرثومي الاكثر انتشارا في قوباء الجلد هو العنقودية الذهبية (Staphylococcus aureus).
يكون العلاج موضعيا بمساعدة مراهم مضادات حيوية، او بمساعدة المضادات الحيوية عن طريق الفم او عبر الوريد. اختيار العلاج يعتمد على وضع الوليد الطبي، وعلى وجود مشاكل اضافية كالخدج او التلوث المجموعي.
ويمكن ايجاد ملوثات اضافية كالليستيرية المستوحدة (Listeria monocytogenes)، ملوثات فيروسية، فطرية وطفيلية.
التلوث الناتج عن الهربس البسيط (Herpes simplex) من نوع 1 و 2 في الجهاز التناسلي للام يمكن ان يعدي الوليد خاصة اثناء عبوره في قناة الولادة. ويشكل التلوث الجلدي جزءا من التلوث المجموعي وقد يعرض صحة الوليد وحتى حياته للخطر. لذا يجب تشخيص التلوث بالهربس البسيط سريعا وعلاجه بواسطة الادوية. العلاج المتداول بواسطة ادوية مضادة للفيروسات، خاصة الاسيكلوفير (Acyclovir). اذا كان التلوث بالهربس البسيط فعالا عند الحمل فيجب الاخذ بالاعتبار امكانية التوليد بالعملية القيصرية.
التهاب جلد الوليد، تحديدا في منطقة ربط الحفاضات، وظواهر التارج (فرط الحساسية) يمكن ان تسبب هي ايضا طفحا تصحبه البثور.
وايضا ثمة امراض ولادية من مجموعة انحلال البشرة الفقاعي (Epidermolysis bullosa) النادرة وذات الخلل الوراثي في المبنى الجلدي، قد تظهر بصورة بثور على سطح الجلد في الايام الاولى من ولادة الطفل، تحديدا في مناطق الاحتكاك. ويتم معالجة هذه الامراض بتزييت الجلد منعا للاحتكاك ، وعلاجه بالمضادات الحيوية عند ظهور التلوث.

تشخيص القوباء الوليدية

يتم التشخيص القوباء الوليدية اعتمادا على وجود الجراثيم على مسطح عينة من البثور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى