القبعات الست

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

::
::
::
::

II مقدمه للبرمجه الفكريه II

اسلوب جديد من اساليب تعليم التفكير لديبونو يقسم التفكير الى ستة انواع او انماط
تعمل طريقة القبعات الست بالضبط نفس الشيء بالنسبة للتفكير وبدلا من محاولة عمل كل شيء حالا يمكن أن نتعلم تولي الجوانب المختلفة للتفكير كل علي حدة . وفي النهاية تأتي هذه الجوانب المختلفة معا لإعطاء التفكير الكامل الألوان .

(( ستة ألوان ، ستة قبعات ))

في طريقة القبعات الست ، ينقسم التفكير إلي ستة أساليب مختلفة يمثل كلا منهم بقعة ذات لون مختلف وسنقدم وصفا مختصرا عن كل أسلوب هنا ونقدم وصفا كاملا لكل واحد منهم فيما بعد .

القبعة الحمراء العواطف والحدث والمشاعر والأحاسيس الداخلية ونحن لسنا في حاجة لتبرير مشاعرنا كيف لي أن أشعر هذا الشعور الآن .

القبعة الصفراء الفوائد لماذا يستحق هذا الفعل أن نفعله ؟ ما هي الفوائد التي سوف تعود علينا ؟ لما ا نعمل هذا العمل ؟.

 

القبعة السوداء : الحذر وإصدار الأحكام والتقييم هل هذا حق وصواب ؟ هل سوف أقوم بهذا العمل ، ما هي العيوب وما هي الخطاء ؟. 

القبعة الخضراء : الإبداع ، الأفكار المختلفة ، الأفكار الجديدة ، الافتراضات والاقتراحات . ما هي الحلول وخطط العمل الممكنة ؟ ما هي البدائل ؟ .


القبعة البيضاء
 : المعلومات ، الأسئلة . ما هي المعلومات التي لدينا ؟ أي المعلومات نحن في حاجة إلي الحصول عليها ؟. 

القبعة الزرقاء تنظيم التفكير ، التفكير في عملية التفكير إلي أي مدي وصلنا ؟ ما هي الخطوة التالية التي يجب علينا أن نتخذها ؟. 


ومن الممكن أن نقترح كثيرا من القبعات الإضافية لجوانب التفكير المختلفة ومع ذلك نراى أن ست قبعات كافية وقبعات أكثر تكون متعبة وتسبب الارتباك وأقل من ست قبعات لن يكون كافيا.

القبعات والدورالذي تلعبه

لماذا القبعات ؟ هناك صلة تقليدية بين التفكير والقبعات ( ضع علي رأسك قبعة تفكيرك)

(دعونا نضع على رؤوسنا قبعات أفكارنا )

انه من السهل ارتداء القبعة وخلعها ولا يمكن ارتداء أي قطعة ملابس أخري بسرعة وسهولة هكذا وهذا له علاقة وثيقة لأننا يجب أن نكون قادرين أن نلبس ونخلع القبعات الملونة المختلفة بسهولة . 

والقبعات أيضا كثيرا ما تشير إلي دور . فالجنود يمكنهم أن يلبسوا خوذات خاصة وقد تلبس الشرطة للإشارة والمهندسين في الأعمال وتختلف تباعاً للمهنه وهنا الدور الذين يقومون به كما أن القضاء يلبسون قبعات خاصة في بعض البلاد . وهكذا كما لبسنا من قبعات التفكير فأننا نعين الدور الذي تشير إليه تلك القبعات المحددة 

تحويل الأدوار 

من المهم جدا لكل مفكر أن يكون قادرا علي تحويل الأدوار : ألبس القبعة . أخلع القبعة . والقبعات ليس المقصود بها وضع الناس في تصنيفات . إنه من الخطأ تماما أن نقول أنها مفكرة قبعة خضراء أو يستخدم القبعة الحمراء فقط . وبالرغم من أن هذه قد تكون تقييمات دقيقة ، إذا بدأنا استخدام القبعات كتصنيفات . الناس فقط تريد أن تستخدم التفكير المرتبط بصنف خاص : أنا مفكر قبعة سوداء . هذا عكس الغرض تماماً . طريقة القبعات الست هي أن يستخدم الناس جميع أساليب التفكير الستة وهذا هو التفكر بقبعات الست . . 

فصل الذات : 

إن أحد العوامل الهامة التي تحدد التفكير هي أن ذواتنا كثيرا ما تلون تفكيرنا . فذاتنا تلتصق بالفكرة أو النقاش ولا يمكن الابتعاد عن ذواتنا لكي نكون موضوعيين .

إن القيام بالأدوار التي تمثلها طريقة القبعات الست تسمح للذات بالانفصال عن التفكير تماما.

” ليس أن الذي يتكلم بل قبعتي الصفراء أو الخضراء الخ …….. وإنه بهذه الطريقة تأخذ طريقة القبعات الست الذات بعيدا عن التفكير ”

ما بعد النقاش والجدل

عادة إذا اعتقدنا أن الفكرة غير عملية سنقضي كل وقتنا في جدال ضدها وبطريقة القبعات الست يمكن أن نتعلم لبس القبعة 
الصفراء وأثناء عمل ذلك تظهر فائدة الفكرة بالرغم من أنها تبدو غير مفيدة وبدلا من القول ( هذا هو ما اعتقده وأعرف أنني علي حق ) فإننا يمكن أن نتعلم القول ( إذا أردتني أن امثل دور القبعة الصفراء ففي إمكاني عمل ذلك بشكل جيد جدا ) نحن ننمي الكبرياء وعزة النفس بمهارة تنفيذ أدوار تفكير المختلفة ونتيجة لذلك فإن تفكيرنا فأي مسألة يكون أكثر شمولا وأكثر موضوعية وبطريقة القبعات الست ، إذا لم يرق لنا الاقتراح ، فإننا نعرف أن هناك دائما فرصة لنقد تلك الفكرة بالقبعة السوداء وللتعبير عن المشاعر بالقبعة الحمراء . وفي أثناء ذلك من الممكن أن نستكشف الفكرة بالقبعات الخضراء والصفراء والبيضاء أيضا


تذكــر : 

 

1- يوجد ست قبعات مختلفة الألوان .

2- ترمز كل قبعة إلي نوع واحد من التفكير .

3- يمكنك أن تلبس أو تخلع إحدى القبعات وعندما ترتدي واحدة منها فإنك تلعب الدور الذي ترمز إليه هذه القبعة .

4- يمكنك أن تطلب من شخص آخر أن يرتدي قبعة أو يخلع قبعة أو يبدل قبعة .

5- عندما تكون مرتديا قبعة من القبعات يجب عليك أن تستخدم فقط نوع التفكير الذي يشير إليه لون القبعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى