القائم بالأعمال الأمريكي: ملزمون بقطع الطريق أمام أي تمويل من البنك الدولي وصندوق النقد للسودان

أكدت السفارة الأمريكية في الخرطوم، أن بلادها تولي المسارات الستة في المفاوضات مع السودان ذات القدر من الاهتمام من قبل الخرطوم دون تفاوت أو أولويات، وأعلن القائم بالأعمال الأمريكي ستيفن كوتسيس، خلال مؤتمر صحفي بمقر السفارة بسوبا أمس عن عدم وجود ما يمنع البنوك والمصارف الأمريكية من التعامل مع نظيرتها في السودان .

لكنه كشف أنها تمتنع على الأرجح، لرغبتها في إكمال العقوبات الأمريكية الى حين رفع أسم السودان من قائمة الإرهاب، فضلاً عن الوضع الاقتصادي الماثل في السودان وقدر الربحية الممكن تحقيقه، مؤكداً أن الولايات المتحدة لا تتدخل في مثل هذه القرارات .

وقال القائم بالأعمال الأمريكي في الخرطوم استيفن كوتسيس وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية، إن معالجة السودان لكل القضايا التي تشغل الولايات المتحدة ستنقل البلاد الى ظروف افضل بكثير دولياً مما هي عليه الآن .

وأضاف: “بسبب وجود السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب نحن ملزمون بموجب القانون بقطع الطريق أمام أي تمويل من البنك الدولي وصندوق النقد الدولي أو أي مؤسسات تمويل دولية” .

وأكد إن رفع العقوبات الاقتصادية العام الماضي، شكل نقطة بارزة، وقال: “لكنه لا يمثل سوى الخطوة الأولى في طريق طويل لتحسين العلاقات الثنائية بين البلدين”، وأوضح إن المرحلة الثانية ستستخدم كآلية لضمان العدالة لضحايا العنف الإرهابي .

وقال كوتسيس وبحسب صحيفة الصيحة إنه في حال استوفت الخرطوم الشروط القانونية المطلوبة، فلن تتوانى الولايات المتحدة من رفع أسم السودان من قائمة الدول الراعية الإرهاب، وأثنت السفارة على جهود الحكومة في مكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال .

الخرطوم (كوش نيوز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى