الفيروسات المعوية لدى الاطفال , علاج الفيروسات المعوية لدى الاطفال

ما هو الفيروسات المعوية لدى الاطفال

الفيروسات المعوية (Enteroviruses) هي مجموعة من الفيروسات التي تسبب امراضا شائعة لدى البشر. وهي تنقسم الى ثلاث مجموعات فرعية: الكوكساكية (Coxsackievirus)، ايكو (Echovirus)، وبوليو (السنجابية – Poliovirus)، وفي كل مجموعة فرعية هناك عدة انواع. هناك ثلاثة انواع من فيروس البوليو قد تؤدي الى الشلل. وقد ادى التطعيم الى اختفاء الفيروسات المعوية لدى الاطفال في دول عديدة، وفي العام 1994 اعلنت مؤسسة الصحة العالمية عن اختفاء مرض شلل الاطفال من النصف الغربي للكرة الارضية.
ويشير تقرير لمنظمة الصحة العالمية انه في عام 2010 لم يعد شلل الاطفال يتوطن الا اربعة بلدان في العالم، بعدما كان يتوطن اكثر من 125 بلدا في عام 1988. والبلدان الاربعة التي لا يزال المرض يتوطنها هي افغانستان والهند ونيجيريا وباكستان. اغلب الامراض اليوم سببها فيروسات الايكو (Echovirus) والكوكساكي (Coxsackievirus)، وتنتقل العدوى من انسان لاخر. تعتبر اشهر الصيف الفترة الاساسية لظهور المرض في منطقتنا، وتكون نسبتها اعلى بين الاطفال.

أعراض الفيروسات المعوية لدى الاطفال
تنعكس الاعراض الاكثر شيوعا لظهور هذه الفيروسات في مرض الحمى غير المحدود، خاصة لدى الرضع والاطفال الصغار، اما لدى الاطفال الاكبر سنا والبالغين، فتظهر اعراض الفيروس على شكل صداع والام في العضلات تستمر عادة مدة 3-7 ايام.
داء ” الفم والقدم ” (Foot and Mouth Disease) والذي ينجم بالاساس عن فيروس الكوكساكية. يتسم بطفح جلدي مع افات بقطر 0.5 سم, بالاساس في كفتي اليدين والرجلين. تسبب هذه الافات الشعور بالالم. وفي الفم تكون عادة تقرحية، خاصة على اللسان والجزء الداخلي من الخدين. وثمة شكل اضافي هو الذباح الهربسي ويعرف باسم (الخناق الحلقي – Herpangina)، لانه يصيب الفم فقط.
تنعكس اصابة الجهاز الهضمي في التقيؤ، الام البطن، تغوط رخو، لكنه ليس مائيا، عادة، ولا دمويا.
يشيع التهاب الاغشية الدماغية (التهاب السحايا)، وهو ليس مرض (التهاب السحايا) جرثومي فتاك، خلال اشهر الصيف. يتسم المرض بالحمى غير المرتفعة، الصداع، التقيؤ المتكرر، وفي بعض الاحيان الرشح والسعال. وجود طفح احمر نقطي منتشر على الجلد شائع بين الاطفال في سنوات حياتهم الاولى.
على عكس التهاب السحايا الناجم عن عدوى جرثومية، لا حاجة لعلاج معين في حالات الاصابة بالتهاب السحايا الناجم عن عدوى فيروسية، وتستمر اعراض المرض لمدة اسبوع دون حدوث مضاعفات على المدى الطويل.
5. تشمل التجليات الاكثر ندرة للمرض، حدوث التهاب في التامور (Pericardium) والتهاب عضلة القلب (Myocarditis). بالاضافة، الى احتمال اصابة الاطفال حديثي الولادة حتى جيل الاسبوعين، بمرض خطير يؤدي الى قصور في العديد من اجهزة الجسم، احيانا مع اصابة خطرة في وظيفة القلب.
علاج الفيروسات المعوية لدى الاطفال

في اغلب الحالات يكون المرض خفيفا، بحيث يشفى المريض تلقائيا, دون الحاجة لتلقي العلاج. في بعض الاحيان ونتيجة التقيؤ المتكرر، التغوط الكثير، او وجود افات في الفم هناك حاجة لاعطاء السوائل عن طريق الوريد. في الحالات الصعبة والنادرة هناك حاجة لتقديم العلاج للمريض في المستشفى وتوفير العلاج الداعم كما يجب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى