الفحوصات الاساسية لاى زوجين 2019

فحص الجلد وعنق الرحم كل سنة أمر غاية فى الأهمية، وفحص القلب كل سنتين يقى من أمراضه و80% من مرضى الغدة الدرقية من النساء والوقاية منها تكمن فى فحصها سنويا.

الفحوصات الاساسية زوجين 13006255901.jpg

يجب على الإنسان أن يعتنى بجسده وصحته بنفس الطريقة التى يتعامل بها مع سيارته.. تلك أحدث نصيحة طبية ينادى بها مجموعة من مختلف التخصصات، حيث إن هناك مجموعة من الإجراءات والفحوصات الطبية يجب القيام بها بشكل دورى بداية من بلوغ العقد الثالث، منها ما هو يومى وشهرى وفصلى وسنوى.

الفحوصات الاساسية زوجين 12956971429.gif

وتشكل فى مجملها صيانة للجسد كى يظل محركه قويا وقادرا على الأعمال الشاقة ومقاومة عوامل الزمن، ولا تقلقوا من تكلفتها فغالبيتها بسيطة، لكن إجراءها يضمن لمن يقوم بها صحة أفضل ووقاية من الأمراض.
إذا كان البعض يرى فى تشبيه الاهتمام بالجسد بصيانة السيارة أمرا غير لائق، فالمقصود هو لفت الانتباه لمزيد من الاهتمام بصحتنا، فإذا كانت السيارة تتطلب من قائدها أن يلقى نظرة عامة وشاملة على هيكلها الخارجى كل يوم قبل قيادتها، فنفس النظرة يجب أن يلقيها الإنسان على جسده صباح كل يوم قبل خروجه للعمل، وإذا كانت هناك أجزاء داخلية للسيارة تحتاج إلى فحص دورى كل فترة، فأعضاء الجسم تحتاج أيضا إلى هذا الفحص.

الفحوصات الاساسية زوجين 12956971429.gif

الفحوصات اليومية
صحة الفم
لا يكفى تنظيف الأسنان بالفرشاة للتخلص من كل ما يضر بصحة الأسنان واللثة، فطبقا لأحدث الدراسات العلمية، فإنه حتى مع قيامنا بتنظيف أسناننا بالفرشاة مرتين فى اليوم، فهذا لا يكفى للقضاء على كل البكتيريا الضارة، حيث يتبقى منها جزء كبير أسفل السن لا تصل إليه الفرشاة، وهذا يعرض الإنسان على المدى البعيد للإصابة بأمراض اللثة، التى ترفع بشكل كبير- حسب الدراسات العلمية- مخاطر الإصابة بأمراض وأزمات القلب.
وتتسبب أيضا فى إصابة السيدات الحوامل بالولادة المبكرة، وعموما الفرشاة وحدها لا تكفى لنظافة الأسنان .. واستخدام خيط رفيع أفضل طرق نظافتها.
وقد أثبتت الإحصائيات أن 50% من الناس فوق سن الثلاثين مصابون بهذه الأنواع الضارة من البكتريا. والحل الأمثل للوقاية منها هو تنظيف الأسنان بخيط رفيع، عن طريق تمريره بين الأسنان وشده لأسفل السن وتحريكه، هذا طبعا بالإضافة إلى التنظيف اليومى المعتاد بالفرشاة.

الفحوصات الاساسية زوجين 12956971429.gif

الوزن
لن يكلفك هذا الاختبار سوى شراء ميزان صغير لتقف عليه صباح كل يوم، وتعرف كم كسبت أو خسرت من وزنك، حيث أثبتت الدراسات أن من يحرصون على متابعة وزنهم يوميا هم الأكثر وقاية من الإصابة بالسمنة والأكثر حفاظا على أوزانهم أيضا، كما أن وزن الجسم يوميا فى الصباح قبل الإفطار وبعد الخروج من الحمام يعطى الشخص النتيجة الصحيحة والأدق لوزنه.

الفحوصات الاساسية زوجين 12956971429.gif

الفيتامينات
خلال فترة العشرينيات، بعد بدء تناول الإنسان لمجموعة من الفيتامينات التى تحتوى على الحديد وحمض الفوليك أمرا مهما، حيث تقدم دعما قويا للجسم وتمده بالحديد وحمض الفوليك اللازمين للجسم بكثرة فى هذه المرحلة العمرية، وبالنسبة للسيدات الحوامل يشكل تناولها غاية فى الأهمية لأن هذين النوعين من الفيتامينات تحديدا يحميان الجنين من الإصابة بأية عيوب خلقية.
ومن المعروف أيضا أن معظم حالات الحمل تحدث فى مرحلة العشرينيات، وإذا كان الحمل فى مرحلة الثلاثينات أو الأربعينيات، فيجب على الحامل أن تتناول- بالإضافة إلى ما سبق- الكالسيوم وفيتامين دى لأنهما مهمان جدا لإبقاء الهيكل العظمى بكامل قوته فى هذه الفترة التى تكثر فيها الإصابة بالهشاشة بين غالبية النساء.

الفحوصات الاساسية زوجين 12956971429.gif

أسبوعيا
العلاقة بين الزوجين
بالإضافة إلى المحافظة على الاختبارات اليومية السابقة، هناك اختبار أسبوعى واحد يجب الحفاظ عليه، وهو الحرص على العلاقة الزوجية على الأقل مرة أو مرتين فى الأسبوع، ةحيث اثبتت دراسات علمية عديدة أن المحافظة عليها تزيد من إنتاج الجسم لبروتين الجلوبيولين المناعى بنسبة 30%، ومن المعروف علميا أن لهذا البروتين دورا حيويا فى مضاعفة قدرة الجسم على مقاومة الفيروسات والبكتريا.

الفحوصات الاساسية زوجين 12956971429.gif

الشهري منها
فحص الفم
يكاد لا يمر يوم على أحد منا إلا ويشاهد أسنانه ولثته فى المرآة، لكن المطلوب حسب توصية الخبراء هو القيام بفحص ومشاهدة دقيقة كل شهر لحالة اللثة والأسنان، لملاحظة أى تغييرات تطرأ على لون اللثة أو شكل الأسنان قد تؤدى فى النهاية إلى إصابتها بأى مرض وبالتالى علاجه قبل تفاقمه.
لكن هذا الفحص الذاتى لايغنى عن زيارة طبيب الأسنان مرة على الأقل كل سنة، لعمل فحص تجويف الفم، وتصوير الفكين بأشعة إكس، مع الحرص على أن تشمل هذه الزيارة فحص الشفتين واللسان لمعرفة وجود أجسام غريبة، فاكتشاف مثل هذه الأمور مبكرا يساعد على الشفاء منها بسرعة.

الفحوصات الاساسية زوجين 12956971429.gif

السنوية منها
كل سنيتين أو ثلاث
فحص الجلد
الفيزيائية منها
بعد الميلانوما أو الورم الميلانينى أخطر أنواع السرطان التى تصيب الجلد، وينتشر بشكل أكبر بين النساء، و25% من نسبة الإصابة به تقع قبل سن الأربعين، ولذا ينصح الخبراء بضرورة مراجعة طبيب الأمراض الجلدية مرة على الأقل سنويا لعمل فحص للجلد للتأكد من خلوه من أى مؤشرات الإصابة بهذا المرض الخبيث أو غيره من الأمراض الخطيرة الأخرى.
كما يجب على كل امرأة أن تجرى لنفسها اختبارا ذاتيا كل شهرين وذلك بالوقوف أمام المرآة لتفحص حالة وشكل جلدها، لاكتشاف إذا ما كان هناك تغير فى اللون أو الشكل طرأ على جزء منه.

الفحوصات الاساسية زوجين 12956971429.gif

فحص سرطان عنق الرحم

بخلاف الزيارة المعتادة لطبيب امراض النساء، يجب أن تكون هناك زيارة مخصصة لفحص حالة الحوض. وإذا كان لدى المرأة أى من العوامل التى تشير إلى احتمال الإصابة بسرطان عنق الرحم مستقبلا، فعليها أن تطلب من الطبيب أن يجرى لها اختبار فحص فيروس hpv، أى فيروس الورم الحليمى، حيث أظهرت الدراسات أن هذا النوع من الفحوصات أكثر دقة عن غيره من فحوصات الكشف عن مؤشرات الإصابة بسرطان عنق الرحم.

الفحوصات الاساسية زوجين 12956971429.gif

فحص البصر
بدءا من سن الخامسة والثلاثين على الشخص أن يقوم بإجراء فحص المياه الزرقاء، وضمور الشبكة والمياه البيضاء.

الفحوصات الاساسية زوجين 12956971429.gif

تصوير الثدي
يجب على كل امرأة القيام بفحص حالة ثديها سنويا عن طريق جهاز الماموجرام الخاص بتصويره، وهذا الفحص يجب الأخذ به عند سن الأربعين، لكن إذا كان للعائلة تاريخ مع الإصابة بهذا النوع من السرطانات فيجب عليها القيام عند بلوغها الخامسة والثلاثين، وأن يجرى لها الطبيب فحصا إضافيا بتصويره بالرنين المغناطيسى، والذى يعطى نتائج أكثر دقة ووضوحا لخلايا وانسجة الثدى.

الفحوصات الاساسية زوجين 12956971429.gif

يعتقد الكثير من النساء أن زيارة طبيب أمراض النساء وحده كافية لاكتشاف أى أمراض قد تهدد حياتها، كما تعتقد أنه أيضا قادرا على علاجها، لكن هذا الاعتقاد بالطبع خاطئ، لأن هناك الكثير من الأمراض التى تحتاج إلى متخصص لاكتشافها، فعلى سبيل المثال تعد أمراض القلب على رأس الأمراض القاتلة للنساء، بل ذهب بعض العلماء فى وقتنا الحالى إلى القول بأنه أصبح مرضا نسائيا من كثرة انتشارة بينهن.
ومن أهم الاختبارات التى يجب على المرأة القيام بها هى فحص حالة القلب بدقة متناهية كل سنتين أو ثلاث سنوات على الأكثر، ومعدل ضغط الدم والطول والوزن ونسبة الكوليسترول والدهون فى الجسم. وإذا كان أى طبيب يمكنه فحص ضغط الدم والطول والوزن فإن فحص القلب يحتاج بالتأكيد إلى متخصص جيد.
ومن الأفضل طبعا إجراء هذا الفحص على فترات زمنيه أقل إذا كان الشخص يعانى من السمنة، أو كانت الإصابة بهذا المرض لها تاريخها الوراثى فى العائلة.

الفحوصات الاساسية زوجين 12956971429.gif

نسبة السكر بالدم
قد يعتقد البعض أن فحص نسبة السكر بالدم يجب أن يجرى على فترات تقل عن سنتين أو ثلاث سنوات، لكن الحقيقة أن الفحص الدورى له خلال تلك الفترة التى حددها العلماء أمر كاف، لأن الإصابة بالسكر لا تأتى فجأة بل لها مؤشرات تظهر قبل الإصابة به، وإجراء الفحص كل سنتين أو ثلاث هدفه الكشف عما إذا كانت هناك مقدمات للأصابة بهذا المرض أم لا وليس الكشف عن المرض ذاته.

الفحوصات الاساسية زوجين 12956971429.gif

الغدة الدرقية
تشير الإحصائيات إلى أن أمراض الغدة الدرقية تنتشر بشكل أكبر بين النساء حيث يشكلن ما نسبته 80% من المصابين بأمراضها، وتأتى أهمية فحص الغدة نظرا لأن أعراض إصابتها تتشابه مع أعراض عامة لا تشكل خطورة على الإنسان، مثل الصداع والإرهاق وزيادة الوزن، وقد ينسب الإنسان منا هذه الأعراض لأسباب أخرى، كقلة النوم وكثرة العمل، لذا ينصح الأطباء بضرورة البدء فى فحصها عند بلوغ الخامسة والثلاثين، وأن يتم تكرار هذا الفحص كل سنتين أو ثلاث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى