العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك

العالم الامريكي ويلارد ليبي فرانك

 

موعدنا اليوم مع عالم كميائي وفيزيائي امريكي يرجع له الفضل في اكتشاف ” طريقة التأريخ بالكربون المشع ” … و لذا حصل هذا العالم  بسبب هذا الاكتشاف على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1960 ميلاديا … و هذا العالم هو العالم الامريكي  ويلارد ليبي فرانك … وقد ولد ويلارد ليبي فرانك في السابع عشر من ديسمبر سنة 1908 ميلاديا ….وتوفي في الثامن من شهر سبتمبر سنة 1980 ميلاديا في لوس انجلوس في الولايات المتحدة الامريكية .

تعرف على لوس انجلوس : ( صالة انتظار بمطار لوس أنجلوس للأثرياء والمشاهير )

السيرة الذاتية للعالم الامريكي  ويلارد ليبي فرانك
اسمه والتعريف به : هو ويلارد ليبي فرانك  … وهو عالم كيميائي وفيزيائي أمريكي … وهو من العلماء الحاصلين على جائزة نوبل في الكيمياء نتيجة جهوده للتوصل الى طريقة التأريخ بالكربون المشع مع فريق من العلماء كان هو قائدهم … وسيبقى يُذكر اسم  العالم الامريكي  ويلارد ليبي فرانك في الأساس بفضل اكتشاف طريقة التأريخ بواسطة الكربون المشع  كمثال ساطع لتطويع العِلم في خِدمة المجتمع  … وهذا الاكتشاف هو  اكثر ما اشتهر به العالم الامريكي  ويلارد ليبي فرانك .

مولده  : ولد ويلارد ليبي فرانك في السابع عشر من ديسمبر سنة 1908 ميلاديا …. و قد ولد ويلارد ليبي فرانك  في جراند فالي بكولورادو في الولايات المتحدة الامريكية .

تعليمه : لقد التحق ويلارد ليبي فرانك  بالجامعة  وحصل منها على بكالوريوس العلوم من جامعة كاليفورنيا في بيركلي سنة 1931 ميلاديا … ثم اكمل دراسته حصل ويلارد ليبي فرانك  على الدكتوراة سنة 1933.ميلاديا …وفي سنة 1945 ميلاديا أصبح العالم الامريكي  ويلارد ليبي فرانك استاذا  في جامعة شيكاغو … وفي سنة 1959 ميلاديا  أصبح  العالم الامريكي  ويلارد ليبي فرانك استاذا  للكيمياء في جامعة كاليفورنيا في بيركلي  … و ظل اثناء ذلك العالم الامريكي  ويلارد ليبي فرانك  يعمل الابحاث والتجارب التي اثمرت عن اكتشافات كثيرة يرجع الفضل له فيها .

ماهي اسهامات العالم ويلارد ليبي فرانك العلمية ؟

لقد كان للعالم ويلارد ليبي فرانك اسهامات علمية عديدة في المجال الفيزيائي والكيميائي منها :

_شارك  العالم الامريكي  ويلارد ليبي فرانك في مشروع مانهاتن لصناعة القنبلة الذرية في جامعة كولومبيا مع هارولد يوري خلال الحرب العالمية الثانية … و تعود اليه طريقة عزل اليورانيوم بالانشطار الغازي … و تعتبر هي الخطوة الأساسية في صناعة القنبلة الذرية .

_ كان العالم  الكيميائي والفيزيائي الامريكي  ويلارد ليبي فرانك قائدا لفريق عمل وا عدة ابحاث و تجارب و توصلوا  من خلالها  الى اكتشاف هام جدا و هو انجاز عظيم  يعده العلماء المختصين انه اهم إنجازات علم الكيمياء في القرن العشرين و هو ” طريقة التأريخ بالكربون المشع ” … و لذا حصل العالم الامريكي  ويلارد ليبي فرانك بسبب هذا الاكتشاف على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1960 ميلاديا … وقد وفّرَتْ تقنية العالم  الكيميائي والفيزيائي الامريكي  ويلارد ليبي فرانك  في التوثيق التأريخي بطريقة الكربون ١٤ ، او مايعرف بالكربون المشع  اداة قيمة للمختصين في علم الاثار القديمة وعلم الانسان ولعلماء الجيولوجيا ايضا  في تحديد زمن المكتشفات الآثارية وتحديد عصره وعمرها .

_ طوّر  العالم الامريكي  ويلارد ليبي فرانك في حقبة الثلاثينات تقنية صناعة عداد غايغر.

_ بالإضافة إلى عمل العالم الامريكي  ويلارد ليبي فرانك  في المجال العِلميّ فقد  كان لويلارد ليبي حياة مهنيّة ثريّة من النشاطات في خِدمة الجمهور …  فقد شغلَ على سبيل المثال منصبَ رئيس برنامج “ذرّات من أجل السلام” الذي أنشأه الرئيس آيزنهاور.

وفاته : لقد توفي العالم الامريكي  ويلارد ليبي فرانك في الثامن من شهر سبتمبر سنة 1980 ميلاديا  … و قد توفي العالم الامريكي  ويلارد ليبي فرانك في  مدينة لوس انجلوس في الولايات المتحدة الامريكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى