العالم الامريكي هارولد يوري

العالم الامريكي هارولد يوري

ليوم سيتكلم مقالنا عن عالم فيزيائي وكيميائي  في نفس الوقت و ايضا هو عالم فلك كذلك و هو العالم الامريكي هارولد يوري … و قد حصل العالم الامريكي  هارولد يوري على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1934 ميلاديا  لنجاحه في اكتشاف الديوتريوم ونجاحه ايضا في فصله عن الهيدروجين …و لقد كان للعالم الامريكي هارولد يوري انجازات واسهامات عديدة في المجالات العلمية الفيزيائية و الكيميائية والفلكية ايضا …و لقد حصل العالم الامريكي هارولد يوري  على عدة جوائز واوسمة وتكريمات نتيجة جهوده العلمية الكبيرة في المجال الفيزيائي والكيميائي … فتعالوا معي لنتعرف عليه اكثر في هذا المقال .

مولده : ولد هارولد يوري  في التاسع والعشرين من ابريل سنة 1893 ميلاديا … وقد ولد هارولد يوري  في ولاية إنديانا في الولايات المتحدة الامريكية .

 دراسته : تخرج هارولد يوري من الثانوية ثم انتقل مع اسرته الى مونتانا و التحق هناك بجامعة مونتانا وتخصص في علم الحيوان …و بعد ان تخرج من الجامعة  كانت معامل الصناعة الحربية في هذا الوقت تحتاج الى كيميائيين فعمل في مصنع للصناعات الكيميائية  ولم يعد الى علم الحيوان … و بعد عدة سنوات من العمل في المصانع الكيميائية قرر ان يكمل دراسته فحصل على الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا … و درس ايضا في جامعة جونز هويكنس ثم جامعة كولومبيا … و قام باجراء تجارب عدة خلال دراسته و بعد دراسته .

ما هي الاسهامات العلمية التي قدمها العالم هارولد يوري للبشرية ؟

لقد كان للعالم الامريكي هارولد يوري انجازات واسهامات عديدة في المجالات العلمية المختلفة  ومنها :

_ نجح العالم الامريكي هارولد يوري في اكتشاف الديوتريوم ونجح ايضا في فصله عن الهيدروجين بالرغم من انها عملية شاقة للغاية … وبسبب هذا الاكتشاف حصل العالم الامريكي هارولد يوري على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1934 ميلاديا .

_ نجح العالم الامريكي هارولد يوري في فصل نظائر النيتروجين مما فتح الباب للعلماء بعد ذلك للقدرة على تتبع طريق هذه النظائر في الاجسام الحية

_ نحج العالم الامريكي هارولد يوري  في معرفة نظائر كلا من الاكسجين و الكربون بالاضافة الى الهيدروجين و النيتروجين  وهؤلاء  االاربعة عناصر هم اهم عناصر  حيث يشكلوا 96 في المائة من الانسجة الحية .

_ نجح ايضا في فصل نظائر عنصر الكبريت و توفيرها بكميات كافية .

_ شارك العالم الامريكي هارولد يوري في مشروع مانهاتن لصناعة القنبلة الذرية في الحرب العالمية الثانية .
ماهي اسباب الحرب العالمية الثانية ؟

_ بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية اتجه العالم الامريكي هارولد يوري الى الفيزياء الفلكية و درس القمر ونشرت نظرية العالم الامريكي هارولد يوري   عن القمر وتكوينه مختلفة عما سبقوه من العلماء و لكنها قريبة جدا من الاكتشافات الحديثة الان .

ما هي الجوائز التي حصل عليها العالم الامريكي هارولد يوري  ؟
لقد حصل العالم الامريكي هارولد يوري  على عدة جوائز واوسمة وتكريمات نتيجة جهوده العلمية الكبيرة في المجال الفيزيائي والكيميائي منها :
_ و حصل العالم الامريكي هارولد يوري  على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1934 ميلاديا .
_ و حصل على قلادة  لورنس سنة 1962 ميلاديا .
_ و حصل ايضا العالم الامريكي هارولد يوري  على قلادة العلوم الوطنية الأمريكية سنة 1964 ميلاديا .
_ كما انه حصل على الميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية سنة 1966 ميلاديا .
_ و حصل العالم الامريكي هارولد يوري  ايضا على قلادة بريستلي من الجمعية الكيميائية الأمريكية سنة 1973 ميلاديا .
_ و حصل ايضا  العالم الامريكي هارولد يوري على وسام فرنكلن .
_ و سميت باسمه فوهة قمرية ومذنب .

_ و تم تكريمه عن طريق تسمية قاعة باسمه و هي قاعة يوري بمبنى الكيمياء في كلية رافيل بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو في لا خويا بولاية كاليفورنيا …. و ايضا أطلق اسمه على قاعة محاضرات في حرم جامعة مونتانا في ميسولا بولاية مونتان .

_ تم عمل جائزة باسمه هي جائزة يوري للإنجاز في علوم الكواكب التي تمنحها الجمعية الفلكية الأمريكية … تمنح جائزة هارولد يوري سنوياً من شعبة علوم الكواكب في الجمعية الفلكية الأمريكية… و تمنح  هذه الجائزة تقديراً للإنجازات المذهلة التي يقوم بها علماء الفلك الشباب خاصة في مجال علم الكواكب.

وفاته  : لقد توفي العالم هارولد يوري في الخامس من يناير سنة 1981 ميلاديا في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى