الطقسوس فى الطب البديل , استخدامات الطقسوس , استعمالات الطقسوس

الوصف: الطقسوس هو أشجار دائمة الخضرة من الفصيلة الصنوبرية، قد يصل طول الشجرة منها إلى 8 أمتار، ويوجد منه أنواع عدة أهمها: الطقسوس الياباني Japanese yew، وهو من العائلة الصنوبرية Taxaceae، ومنها أيضا الطقسوس الباسفيكي، والطقسوس الإنجليزي.
والأشجار تحتوي على أغصان داكنة الخضرة، وتحمل أزهار مذكرة، وأخرى مؤنثة. والأزهار المؤنثة حمراء عارية، ولحاء الشجر ذو سمك رقيق حوالي النصف سنتيمتر، بني اللون مشوب بالحمرة من الخارج، أما من الداخل فاللحاء أحمر قرمزي، وجذع الشجرة متوسط الطول.
أما الأزهار فهي حمراء داكنة اللون، مثل حبات العنب، وبها فجوة من المنتصف حتى تبدو الثمرة مثل الكأس في شكلها العام.
وجميع أجزاء شجرة الطقسوس، خاصة الأوراق تعتبر سامة وغير آمنة للاستعمال الشخصي، ولكن الثمار تعتبر آمنة، ولكن يفضل عدم تناولها، لذا ينبغي الحذر، ويلزم التنبيه، حيث أن تناول ملئ الفم من أوراق الطقسوس قد يقتل حصاناً أو بقرة على الفور، نظراً للتأثير المهبط والقوى على عضلة القلب ومراكز التنفس.

– استعمالات الطقسوس في الأغراض الطبية:
● أكتشف العلماء والباحثون على مدى ثلاثين عاماً من العمل الدؤوب أن أوراق ولحاء شجرة الطقسوس تحتوي على عقار هام مضاد لأمراض السرطان وهو (التاكسول Taxol) والذي له تأثير قوي على سرطان المبيض، وهذا الدواء شديد السمية حتى لو تم استعماله من الخارج، لذا ينصح دائما أن يكون تعاطي هذا الدواء تحت إشراف طبيب متخصص في العلاج الكيميائي.

● دواء التكسوتير Texotere أو (Docetaxel) والذي يحضر من الأوراق البرية لأشجار الطقسوس الأوروبي، وهو من نفس عائلة دواء التاكسول Taxol، وكلاهما له خواص مضادة لسرطان الثدي، حتى عندما يفشل الدواء المتعارف عليه لعلاج مثل تلك الأنواع المتقدمة من سرطان الثدي، مثل دواء الإيدراميسينAdriamycin ، والدواء مجاز من منظمة الأدوية والأغذية العالمية FDA.

● كما يستعمل دواء التكسوتير في علاج حالات سرطان الرئة، وذلك بالحقن الوريدي على مدى 5 أيام، ولمدة 24 ساعة كل يوم، وذلك بالجمع بين هذا الدواء، وبعض الأدوية الأخرى مثل: السيسبلاتنيوم Cisplatinum أو الكاربوبلاتنيوم Carboplatinum. أيضا فإن دواء التكسوتير مع الكورتيزون، يعتبر الخط الأول المهم لعلاج سرطان البروستاتا المتقدم عند الرجال، والذي لا يستجيب للعلاج بالهرمونات البديلة.

● عقار التاموكسفين Tamoxifen: هو عقار لعلاج سرطان الثدي، ويعتبر ضد الأدوية التي تضاد مفعول هرمون الأستروجين، وبالتالي الحد من نمو خلايا السرطان في الثدي أو منع انتشارها.

– مضاعفات تناول الأدوية الخاصة بعلاج السرطان:
◄ نقص في عدد كريات الدم البيضاء.
◄ نقص في عدد صفائح الدم.
◄ احتباس الماء والسوائل داخل الجسم.
◄ حدوث المضاعفات العامة، مثل: القيء، وفقد الشعر من الجسم، وتثبيط عمل نخاع العظم في إنتاج المزيد من كريات الدم المختلفة، تلف الأعصاب المختلفة في اليدين والرجلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى