الضغط النفسي و تاثيره على العين 2019

الضغط النفسي و تاثيره
على العين

العين هي نافذة الروح و القلب , حتى لو كنت لا تعلم شيئا عن قراءة الوجه , فيمكنك بنظرة سريعة الى عين شخص ما إكتشاف الكثير عن حالته المزاجية والنفسية ( سعيد , حزين , غاضب . . .الخ ) , وفي قراءة الوجه يمكنك ان تعرف ما إذا كان الشخص يتعرض لضغط أو خلل نفسي او عصبي او أنه متزن و مستقر على الصعيد النفسي و العصبي من خلال النظر الى عينيه.

الوضع الطبيعي

تكون حدقة العين في المنتصف تماما بين الجفن العلوي و السفلي بحيث ان بياض العين يظهر جانبي الحدقة فقط و لا يظهر فوقها أو أسفل منها , وهي دلالة على الصحة العقلية و الإستقرار النفسي.

[IMG]http://www.***- /up/uploads/images/domain-6bafdaf744.jpg[/IMG]

بياض العين يظهر أسفل حدقة العين
إذا تعرض الشخص الى بعض من الضغوط النفسية (الغضب , الضيق , القلق الشديد , الخوف , محاولة الكذب و تغيير الحقائق . . الخ) فإن بياض العين يبداء تدريجيا بالظهور أسفل حدقة العين بشكل مؤقت طالما المؤثر النفسي و العصبي قائم , حيث تبدو حدقة العين و كأنها تطفو الى الأعلى , و هو أمر طبيعي طالما الشخص متعرض للضغط النفسي , و قد تجدها في عين واحدة دون الأخري , فلو كان البياض موجوداً تحت حدقة العين اليمنى فقط , فهذا الشخص يتعرض للضغط النفسي في حياته العملية فقط , ولو وجد البياض تحت الحدقة اليسري فقط , فهذا الشخص يتعرض للضغط النفسي في حياته الشخصية فقط.

[IMG]http://www.***- /up/uploads/images/domain-019adaacce.jpg[/IMG]

لكن الغير طبيعي هو ان يظل هذا البياض ظاهراً بإستمرار أو لفترات طويلة تحت حدقتي العين , فهذا يدل على وجود خلل أو إضطراب مستمر في الجهاز العصبي أو خلل في مشاعر و عواطف هذا الشخص مما قد يؤثر على تفكيره و قراراته , وهذه السمة تجدها واضحة في الأشخاص الذين تعرضوا لكارثة أو مشكلة طويلة الأمد ( أثناء الحروب , أو بعد الدمار الناتج عن إعصار أو زلزال , أو عند طفل لديه مشاكل أسرية كبيرة و مستمرة . . إلخ).

[IMG]http://www.***- /up/uploads/images/domain-ecb3202f71.jpg[/IMG]

وإذا زاد الضغط النفسي أكثر , فقد يبدأ الجفن العلوي بالضغط على حدقة العين من أعلى و يخفي جزءاً منها , و هذا يدل على أن الشخص يخفي أو يكتم شيئا ما غير الذي يظهره , و قد تختلف نظرته للأمور عما يراه العالم من حوله , فما يؤمن به أو ما يعتقده هو أكثر وضوحاً في عقله من كل الذي حوله و يركز عليه أكثر من كل الذي حوله , و قد يكون على حافة الإنفجار أو على حافة إستخدام العنف إذا ما ظهرت عليه علامات الغضب الشديد و إستمر الضغط النفسي عليه , وهذه السمة تجدها واضحة لدي مدمني المخدرات و غير الأسوياء نفسياً من المجرمين و الإرهابيين.
[IMG]http://www.***- /up/uploads/images/domain-3fade6e96b.jpg[/IMG]
بياض العين يظهر اعلى حدقة العين
إذا ظهر بياض العين فوق الحدقة , فهذا يدل على تعرض الشخص للضغط النفسي مع إستعداده ليكون عدوانياً و عنيفاً و قاسياً أيضاً , كأنه مستعد ليخوض قتالا أو معركة بمنتهى العنف و العدائية (لاحظ عيون لاعبي الملاكمة أو المصارعة أثناء المباريات العنيفة).

[IMG]http://www.***- /up/uploads/images/domain-425071abce.jpg[/IMG]

بياض العين يظهر حول الحدقة في جميع الاتجاهات

أما إذا ظهر بياض العين حول الحدقة في جميع الإتجاهات , فهذا يدل على إنفصال عقل الشخص عن وعيه و إدراكه بالعالم من حوله , فهو في هذا الوقت يكون غير واعي بأفعاله و قراراته , وهو أمر خطير ويدل على ان هذا الشخص ربما قد تعرض لصدمة نفسية قوية جداً وتحت تأثير هذه الصدمة يمكنه أن يفعل أي شيء (أن يؤذي أو يخرب أو يدمر . . إلخ) و هو غير مدرك بالمرة.

[IMG]http://www.***- /up/uploads/images/domain-7d2ec3e9b8.jpg[/IMG]

ملحوظة : لكي تستطيع ان تميز وجود البياض تحت حدقة العين فيجب ان تنظر للشخص في مستوى نظره من الامام , فلو كنت تنظر اليه اعلى من مستوى نظره فدائما ستجد البياض ظاهراً لأنه ينظر اليك من مستوى منخفض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى