الصندل فى الطب البديل , استخدامات الصندل , استعمالات الصندل

– الأجزاء المستخدمة وأين تنمو؟
عود الصندل، ويقال له أيضا: جندل، وجندن، وجندان، أو صاندل.
تنمو أشجار الصندل في الهند وجنوب شرق آسيا على نطاق واسع، ويبلغ ارتفاع الشجرة حوالي 10 أمتار، وخشب الصندل يصلح للنقش أو النحت كما ينتج الزيوت الطيارة الأساسية والتي تستخدم في النواحي الطبية.
– الاستخدام التقليدي أو التاريخي:
تم استخدام زيت عود الصندل تقليديا لعلاج أمراض الجلد، والإسهال، والدوسنتاريا، والسيلان، وعدد من الحالات المرضية الأخرى. وفي العلاج الصيني التقليدي، يعتبر زيت عود الصندل عامل مسكن ممتاز للآلام.
– المركبات الفعالة:
يمثل الزيت الأساسي الطيار نحو من 3 –6 % من وزن الخشب المحتوى عليه، ويحتوى هذا الزيت الطيار على كميات عالية من ألفا، وبيتا سانتالول alpha- and beta-santalol. وتلك الجزئيات الصغيرة تحمل خصائص مقاومة للبكتيريا. كما يحتوى زيت الصندل أيضا على السيسكوستيربينول sesquiterenols والراتنجات، والتانات، أما عود الصندل الاصطناعي فهو لا يحتوي على تلك المركبات الفعالة.
– ما هو المقدار الذي يتم تناوله عادة؟
أفادت لجنة الدراسة الألمانية باستخدام 1- 1.5 جرام من الزيت الأساسي للعلاج المساعد لالتهابات الجهاز البولي. وهذه يجب أن تجري فقط تحت إشراف الطبيب.
والعلاج يجب أن لا يتجاوز 6 أسابيع.
ومن الناحية النموذجية، فإن قطرات قليلة من زيت عود الصندل تذاب في نصف كوب من الماء، وتستخدم مباشرة على المنطقة الملوثة في الجلد مرات عدة يوميا.
– تم استخدم عود الصندل فيما يتصل بالأحوال التالية:
◆ مطهر، وضد التلوث.
◆ يستخدم في صناعة العطور، والأثاث الفاخر، وكذلك في صناعة المسابح الفاخرة.
◆ لعلاج التهابات المثانة والجهاز البولي.
◆ لعلاج بعض الأمراض الجلدية.
– هل هناك أي تأثيرات جانبية؟
بعض الأفراد ربما يتعرضون إلى تهيجات جلدية خفيفة من الاستخدامات الموضعية لزيت عود الصندل. والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى يجب أن لا يستخدموا عود الصندل داخليا.
وحتى نعرف المزيد، فإن زيت عود الصندل يجب أن يتم تفاديه للاستخدام الداخلي أثناء الحمل وأثناء الرضاعة.
كما يجب الحذر من تناول الرضع والأطفال زيت عود الصندل داخلياً لأي سبب كان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى