السّياحة في جمهوريّة مصر العربيّة

مصر

جمهوريّة مصر العربيّة دولة عربيّة تقع في الجزء الشّماليّ الشّرقيّ لقارّة أفريقيا، كما أنّ لها امتداد آسيوي في صحراء سيناء، ويحدّها من جهة الشّمال البحر الأبيض المتوسّط، ومن جهة الشّرق يحدّها البحر الأحمر، بينما يحدّها من الشّمال الشّرقيّ فلسطين، ومن الغرب ليبيا، أمّا جنوباً فتحدّها دولة السّودان. وعاصمة مصر هي مدينة القاهرة، والّلغة الرّسميّة فيها هي الّلغة العربيّة، بينما الدّيانة الرّسميّة فيها دين الإسلام الحنيف.

تشتهر جمهوريّة مصر بأنّها كانت مهداً لإحدى أهمّ الحضارات التي قامت على وجه الكرة الأرضيّة منذ القدم، ألا وهي الحضارة الفرعونيّة، والتي خلّفت آثاراً ومعالم تاريخيّة لا زالت قائمة إلى يومنا هذا، ومقالنا هذا سيكون دليلاً لكم في رحلتكم إلى مصر، وسنذكر أهمّ الأماكن السّياحيّة التي يمكن زيارتها.

الأماكن السّياحيّة في مصر

يعدّ قطاع السّياحة في جمهوريّة مصر العربيّة من أهمّ مصادر الدّخل القوميّ للبلاد، فمصر تمتاز بكثرة الأماكن السّياحيّة فيها، وهي تحتلّ المرتبة الثّانية والعشرين من بين دول العالم من حيث عدد السيّاح، والمرتبة الثّانية والثّلاثين من حيث نسبة الدّخل القوميّ العائد من هذا القطاع، وإليكم بعضاً من أهمّ الأماكن السّياحيّة فيها:

  • القاهرة: وهي عاصمة مصر، وأكبر مدينة إفريقيّة وعربيّة، وتمتاز هذه المدينة بمآذنها الشّاهقة ومعالمها الشّامخة التي تمتدّ على شاطئ النّيل، لتجمع بين تاريخ الماضي الأثير وعبق الحاضر والآثار الخالدة الرّائعة. ومن أهمّ ما عليك زيارته في هذه المدينة المتحف المصريّ، والمتحف القبطيّ، ومتحف الفنّ الإسلاميّ، وكذلك الجامع الأزهر، ومسجد السّلطان حسن، وقلعة صلاح الدّين الأيّوبيّ، والقرية الفرعونيّة، وخان الخليلي، وبرج القاهرة، وغيرها الكثير من المعالم. كما أنّ الأهرامات المصريّة الفرعونيّة تقع على بعد خمسة عشر كيلومتراً من العاصمة، كهرم أبو الهول، وهرم سقارة المدرّج.
  • حلوان: حلوان ضاحية جميلة من ضواحي القاهرة، وتقع على بعد اثنين وثلاثين كيلومتراً من وسط العاصمة، ومن أهمّ الأماكن السّياحيّة فيها الحديقة اليابانيّة، ومتحف الشّمع، ومرصد حلوان.
  • الفيّوم: هي واحة تقع غرب النّيل، وتمتدّ على بحيرة قارون، وتمتاز بمناظرها الطّبيعيّة الخلّابة.
  • الاسماعيليّة: وفيها يمكنك زيارة بحيرة التّمساح، ومدينة الحدائق والزّهور.
  • الاسكندريّة: وفيها أكبر ميناء مصريّ، وتعدّ أهمّ المصايف العربيّة في الشّرق الأوسط، ومن أهمّ معالمها قصر المنتزه، ومكتبة الإسكندريّة، وقلعة قايتباي، وعمود السّواري.
  • هناك الكثير من المدن المصريّة الأخرى التي يمكنك زيارتها للتّعرّف على كلّ المعالم الحضاريّة والتّاريخيّة فيها مثل: الأقصر، والمنيا، ومرسى مطروح، وأسوان، وأبو سمبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى