السيرة الذاتية لشيخ الاسلام الامام ابن تيمية

السيرة الذاتية لشيخ الاسلام الامام ابن تيمية

سوف نتكلم اليوم عن امام جليل لقبه اهل العلم بشيخ الاسلام لمكانته العظيمة و علمه الوافر … و هو الامام العلامة الامام ابن تيمية … كانت أسرته إحدى أسر مدينة حران  في دمشق و كانت اسرته مشتهرة بالعلم و الدين و كانت هذه الأسرة منذ أن عرف تاريخها حنبلية المذهب و تتزعمه في تلك الديار، و عمل أكثر رجالها العلماء بالتدريس و الإفتاء و التأليف … و للامام ابن تيمية مؤلفات عديدة في علوم عدة كالتفسير و اللغة العربية، و الفقه، و أصول الفقه، و الحديث،  و الفتاوي و غيرها  … و اضطهد كثيرا الامام ابن تيمية و سجن كثيرا بسبب فتاويه و ارائه .

السيرة الذاتية لشيخ الاسلام الامام ابن تيمية   

اسمه  و لقبه : هو تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام النميري الحراني  … و لقب بابن تيمية وسبب تسميته بابن تيمية، قد جاء في سبب هذه التسمية عدة أقوال: منها أن جده محمد بن الخضركانت أمه تسمى تيمية و كانت واعظة، فنُسب إليها، وعُرف بها .

مولده و أسرته : ولد الامام ابن تيمية في ربيع الاول سنة 661 هجريا الموافق الواحد والعشرون من يناير سنة 1263 ميلاديا … و قد ولد الامام ابن تيمية في مدينة حران في دمشق هذه المدينة التي كانت مشهورة بالعلم و تمسكها بالمذهب الحنبلي …  و كانت أسرته إحدى أسر مدينة حران المشتهرة بالعلم و الدين وكانت هذه الأسرة منذ أن عرف تاريخها حنبلية المذهب و تتزعمه في تلك الديار، و عمل أكثر رجالها العلماء بالتدريس و الإفتاء و التأليف … و فقد كان جد الامام ابن تيمية  محدث ومقرئ ومفسر، وأحد فقهاء عصره  … وكان والد الامام ابن تيمية  عالماً و محدثاً، وفقيهاً حنبلياً. ولد في مدينة حران وتلقى العلم فيها ، و رحل في صغره إلى حلب وسمع من شيوخها و أهل العلم فيها، حتى أصبح مدرس و مفتي، ثم صار شيخ مدينته حران وخطيبها. وعند انتقاله إلى مدينة دمشق قام بالتدريس بصورة منتظمة في الجامع الأموي، و ولي مع ذلك مشيخة دار الحديث السكرية بالقصاعين، و سكن بها حتى وفاته . و امه كانت لها مكانة كبيرة في قلب الامام ابن تيمية .

نشأته وعلمه وعمله  : كان العصر الذي ولد فيه ابن تيمية عصراً مليئاً بالقلق  و الاضطراب ….  و كان العالم الإسلامي كله خائفاً من التتار، الذين كانوا إذا نزلوا على مدينة  أفسدوها و خربوها و نهبوها، و قتلوا أهلها  و سرقوا  أموالها … فعندما كان عمر ابن تيمية  ست سنوات تقريبا  أغار التتار على بلده حران، فالتجأت أسرتُه إلى الفرار منها بجميع ما كان لديها … و اتجهت اسرته الى دمشق واستقرت فيها  … و قد نشأ ابن تيمية في دمشق نشأة علمية … و بدأ اهتمام ابن تيمية  بالدراسة و العلم منذ صغره فقد قيل انه تلقى العلم عن اكثر من مائتي شيخ … و قد تعلم ابن تيمية الخط و الحساب و حفظ القرآن الكريم في صغره،… و كان  الامام ابن تيمية  محبا للعلم و عرف عنه وعن اسرته قوة الذاكرة وسرعة الحفظ وعرف عنه ايضا قوة ذكائه و سرعة ادراكه   …  و قد أتقن ابن تيمية عدداً من العلوم منها التفسير و الحديث و الفقه و اللغة العربية وغيرها من العلوم، وقيل أنه أتقن  ثلاثة لغات غير اللغة العربية وهي العبرية والتركية واللاتينية. و شرع الامام ابن تيمية  في الإفتاء و هو في سن السابعة عشرة من عمره …  و قد بدأ الامام ابن تيمية  بالتأليف في هذا السن أيضاً ….  و وعمل الامام ابن تيمية  بالتدريس و هو في الحادية والعشرين من عمره  بعد موت أبيه في المدرسة السكرية فتولى هو  مشيختها  … و بدأ بدرس ايضا الامام ابن تيمية  التفسير بالجامع الأموي وكان يبلغ من العمر  وقتها ثلاثين سنة، و استمر فيه سنين طويلة …  و درس  ايضا الامام ابن تيمية  بالمدرسة الحنبلية لكثير من طلبة العلم  …. و للامام ابن تيمية مؤلفات عديدة في علوم عدة كالتفسير و اللغة العربية، و الفقه، وأصول الفقه، و الحديث،  و الفتاوي و غيرها  … و اضطهد كثيرا الامام ابن تيمية و سجن كثيرا بسبب فتاويه و ارائه .

اهم مؤلفاته : للامام ابن تيمية الكثير من المؤلفات منها : فتوي ابن تيمية عن كتاب فصوص الحكم. ، و منهاج السنة النبوية ، ولاحتجاج بالقدر ، و الاستقامة ، و رفع الملام عن الأئمة الأعلام، والرد على المنطقيين ، و كيفية الخلاص في تفسير سورة الإخلاص.

وفاته : لقد توفي الامام العلامة شيخ الاسلام الامام ابن تيمية في العشرون من ذي القعدة سنة 726 هجريا الموافق الخامس و العشرون من سبتمبر سنة 1328 ميلاديا … و قد توفي الامام ابن تيمية في السجن (في سجن  القلعة ) بعد ان مرض في السجن عشرون يوما ثم مات … و قد سجن بسبب  مسألة فتواه التي قال فيها لا يجوز  السفر لزيارة قبور الأنبياء و الصالحين …. و علم الناس بوفاته و اجتمعوا حول القلعة  و فتح باب القلعة فامتلأت بالرجال و النساء و صلي عليه بعد صلاة الظهر و كانت جنازته عظيمة جدا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى