السودان وتركيا توقعان اتفاقية للتنقيب عن الذهب

وقعت وزارة النفط والغاز والمعادن السودانية ممثلة في ذراعها الفنية "الهيئة العامة للأبحاث الجيولوجية"، الخميس، اتفاقية امتياز مع هيئة الأبحاث الجيولوجية التركية ممثلة في شركة "mta"، للتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة.

وشهد توقيع الاتفاقية المدير العام لهيئة الأبحاث الجيولوجية السودانية، محمد أبوفاطمة، وسفير السودان بتركيا، يوسف الكردفاني.

وقال وزير الدولة بالوزارة، الفريق عوض النيل ضحية، إن توقيع الاتفاقية يأتي في إطار زيارة نائب رئيس الوزراء التركي للسودان، والمباحثات التي تمت مع كثير من وزارات القطاع الاقتصادي بالسودان.

وكشف ضحية أن هذه أول شركة تتبع لهيئة الأبحاث التركية تعمل خارج تركيا في مجال المعادن، مشيراً إلى أملهم في أن تسهم عائدات هذه الشراكة في ضخ عائدات في الاقتصاد السوداني، خاصة وأن السودان يعول كثيراً على التعاون مع تركيا في ظل التعاون والاهتمام المشترك بين الجانبين.

وأعلن عن زيارة كبيرة سيقوم بها الجانب السوداني إلى تركيا في القريب العاجل، معتبراً توقيع هذه الاتفاقية فاتحة خير واستكمالاً للعمل الكبير بين البلدين.

من جانبه اعتبر المدير العام لشركة "mta"، محمد جوك، أن هذا الاتفاق الذي وقع بين السودان وتركيا في مجال التعدين عن الذهب يعد أول اتفاق للتعدين باسم تركيا خارج حدودها.

وأضاف جوك، هذه الخطوة توضح اهتمامهم كحكومة تركية بالسودان"، لافتاً إلى أن هدفهم أن يكون لدى تركيا استثمار كبير في السودان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى