السدود: “مروي” مصمم لتحمّل زلازل بقوة 8 درجات

نفى مقرر اللجنة الفنية العليا بوحدة تنفيذ السدود، المهندس أحمد عبدالله، أي تأثير للهزة الأرضية التي وقعت بالولاية الشمالية مطلع الأسبوع الحالي، على سد مروي بالمطلق، كاشفاً بأن السد مصمم لتحمل زلازل بقوة 8 درجات بمقياس “ريختر”.
وأفاد عبدالله في تعميم صحفي، يوم الثلاثاء، أن أجهزة الرصد بالسد رصدت الأحد الماضي هزة أرضية بمقدار 0.0024g وفق أجهزة الرصد المتسارع ما يعادل 4.51 على مقياس ريختر.

وأوضح أن السد مصمم لتحمل 0.50 قوة تسارعية، وهذا يعني أن القوة التسارعية للزلزال الذي حدث تساوي 0.3% فقط.

ووصف عبدالله الهزة بالضعيفة ولا تحدث أي أثر وأبان أن سد مروي تم تصميمه من قبل شركات عالمية كبرى ضمنت فيه كل وسائل السلامة والتأمين، وأنه قبل تصميم السد تمت مراجعة الخارطة الزلزالية للمنطقة والتي أشارت إلى أن المنطقة بها هزات ضعيفة جداً.

وأشار بحسب الشروق – إلى أن السدود لا تكون سبباً في الزلازل بل تساعد وبحيراتها في استقرار الأرض وتثبيت القشرة الأرضية وأضاف الزلازل والهزات الأرضية لا تتوقف في أي مكان في العالم وهي نتاج طبيعي لحركة القشرة الأرضية وهي آية من آيات الله.

يذكر أن هيئة الأبحاث الجيولوجية، رصدت في 16 مارس 2017 هزة أرضية بقوة 4.8 درجة في شمال كردفان، وسبق وتعرضت الخرطوم وقرى شمال ولاية الجزيرة لهزة أرضية في يوليو 2010 بلغت نحو 3 درجات على مقياس “ريختر” واستمرت لمدة ثانيتين.

وكان مركز الهزة شمال كردفان وفي سبتمبر 2013 تعرضت بعض أنحاء الخرطوم لهزة أرضية بقوة 5 درجات لمدة ثانيتين.

الخرطوم (كوش نيوز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى