الزوج لايمنح السعادة الابدية 2019

الزوج لايمنح السعادة الابدية
بالنسبة لمعظم العرائس فإن يوم زفافهن هو أسعد لحظة في حياتهن لكن العديد منهن ينتابهن شعور بالإحباط الشديد في الأيام أو الأسابيع الأولى من الزواج،
على حسب قول المعالج النفساني البريطاني فيليب هودسون .. فهذه هي اللحظة التي يكتشفن فيها أن الزواج لا يمنحهن السعادة الأبدية، وهذا الشعور بخيبة الأمل يقترن بالتفكير في الأعباء المادية التي تخلفها حفلة الزفاف ويولد نوبة اكتئاب ما بعد الزواج على حد قوله.
على رغم ذلك فإن دراسة بريطانية حديثة أجريت حول موضوع الرضا عن الحياة تخالف مزاعم هودسون. فالزواج هو أكثر قدرة كما توصل الباحثون على جعل الناس سعداء من الفوز باليانصيب. لكن هودسون الزميل في الجمعية البريطانية للاستشارات يصر على أن واحدة من كل عشر نساء تعاني من الاكتئاب ما بعد الزواج. وهو يقول إن العديد من النساء يضعن الكثير من التوقعات على ما يمكن أن يجلبه لهن الزواج. وأوضح هودسون أنه لا يوجد ما يعرف بالسعادة الأبدية وأن حفلات الزفاف هي طقوس قديمة لا تقدم شيئاً ملموساً للمرأة العصرية المستقلة على رغم أنها تسوق أو يروج لها كحل لمشكلة انعدام الشعور بالرضا عن الحياة. وذكر هودسون أن حالات الإصابة بإكتئاب ما بعد الزواج واسعة الانتشار والتي تتفاوت بين الشعور بالاستياء الخفيف إلى الاكتئاب الحاد. وإذا ما ترك الاكتئاب دون علاج فإنه يلازم لفترة غير محددة ويصبح أعمق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى