الروائية و الاديبة ” لطيفة الزيات “

الروائية و الاديبة ” لطيفة الزيات “

 

بتاريخ 8 أغسطس 1923 ولدت الروائية والأديبة والناقدة لطيفة الزيات … لطيفة الزيات من الشخصيات الرائدة التي انصب اهتماها و تركيزها على المرأة وكل مايتعلق بها وكرست حياتها لمناقشة قضايا المرأة .. قامت الاديبة لطيفة الزيات بافضل واشهر الروايات و المؤلفات .. وفي هذه المقالة سوف نتناول تفاصيل حياة لطيفة الزيات … لطيفة الزيات هي سيدة فاضلة منذ صغرها كان لديها قدرات فائقة كانت تتميز بالقدرة الفائقة واصرار وعزيمة .. هذا بجانب انها كانت تنتمي الى وطنها بشدة فكانت مناضلة .

نشأة وحياة لطيفة الزيات
بتاريخ 8 أغسطس 1923 ولدت الروائية والأديبة والناقدة لطيفة الزيات .. اما مسقط رأس لطيفة الزيات هو مدينة دمياط بجمهورية مصر العربية … كان والدها يعمل في مجالس البلديات وتوفى عندما بلغت لطيفة 12 عام … اما عن مشوارها التعليمي فبدأت بالدراسة الندرسية حتى المرحلة الثانوية وبعد اتمام تعلمها المدرسي التحقت بجامعة القاهرة … واستطاعت ان تتخرج من الجامعة وتنهي راستها الجامعية .. ولكن لم تنهي طموحها التعليمي فكانت دائما تطمح في درجات علمية وبحر من المعرفة ففي عام 1957 استطاعت لطيفة الزيات ان تنال درجة الدكتوراه في الأدب من كلية الآداب بجامعة القاهرة .

حياتها الشخصية
لطيفة الزيات هي سيدة فاضلة منذ صغرها كان لديها قدرات فائقة كانت تتميز بالقدرة الفائقة واصرار وعزيمة .. هذا بجانب انها كانت تنتمي الى وطنها بشدة فكانت مناضلة من الدرجة الاولى .. لقد تزوجت المناضلة لطيفة الزيات من الدكتور أحمد شكري سالم .. ولكن في عام 1949 صدر امر باعتقالهما معا في قضية شيوعية … وانتهى الامر بالطلاق .. وبعد ذلك تزوجت للمرة الثانية من رجل يدعى ” رشاد رشدي” وهو دكتور ايضا بجانب كونه مفكر .

مناصب لطيفة الزيات
منذ ان كانت طالبة استطاعت ان تكون قائدة ناجحة وتصل الى مناصب بارزة ومنها :
– في عام 1946 كانت لطيفة الزيات مازالت طالبة ولكن تم تعينها في منصب أمين عام للجنة الوطنية للطلبة والعمال وكانت هذه اللجنة لها نشاطات هامة جدا في مقاومة الشعب المصري للاحتلال البريطاني .
– في عام 1952 تم تعين لطيفة الزيات في منصب رئاسة قسم اللغة الإنجليزية وآدابها .. وفي نفس العام اصبحت لطيفة الزيات تتولى رئاسة قسم النقد بمعهد الفنون المسرحية .
– في عام 1972 شغلت لطيفة الزيات منصب مدير لاكاديمية الفنون .. بالاضافة الى تعينها كمدير ثقافة الطفل .

نشاطاتها الوطنية
كانت لطيفة الزيات من ابرز السيدات الذين كانوا لهم شجاعة وانتماء وطني وبرغم من ان ذلك عرضها الى عديد من محاولات الاغتيال الا انها لا تبالي بل واصلت طرقها حتى وفتها ..ومن اهم نشاطتها الوطنية :
– كانت لطيفة الزيات عضو في مجلس السلام العالمي .
– سيرتها الذاتية تحت عنوان حملة تفتيش وكان ذلك بعد تعرضها للاعتقال في عام 1981 في عهد الرئيس أنور السادات .
– كانت لطيفة الزيات عضو مؤسس بلجنة الدفاع عن الثقافة القومية.

اهم مؤلفات لطيفة الزيات
– الشيخوخة
– رواية صاحب البيت
– مسرحية بيع وشراء
– رواية الباب المفتوح

اهم الاعمال النقدية التي قدمتها لطيفة الزيات
– حركة الترجمة الأدبية في مصر.
– مقالات في النقد الأدبي.
– من صور المرأة في القصص والروايات العربي
– نجيب محفوظ الصورة والمثال

وفاتها : بتاريخ 11 سبتمبر 1996 توفيت الاديبة والروائية و الناقدة لطيفة الزيات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى