الرئيس الكولومبي ” خوان مانويل سانتوس ” يربح نوبل للسلام لعام 2016

الرئيس الكولومبي ” خوان مانويل سانتوس ” يربح نوبل للسلام لعام 2016

قامت اللجنة النرويجية باعلان خبر فوز الرئيس الكولومبي ” خوان مانويل سانتوس ” بجائزة نوبل للسلام لعام 2016 ، خوان مانويل سانتوس يبلغ من العمر 65 عام ولد في عام 1951 ميلاديا ، خوان مانويل سانتوس هو الان يتولى رئاسة كولومبيا ولكن قبل منصب الرئاسة تولى العديد من المناصب اخرها كان منصب وزير الدفاع الذي استقال منه وبعدها شارك في انتخابات الرئاسة وفاز بها ومنذ ذلك الوقت وهو الرئيس الشرعي والمنتخب لكولومبيا .

لسيرة الذاتية ل خوان مانويل سانتوس

ميلاد خوان مانويل سانتوس ومسقط رأسه  .. لقد جاء ميلاد خوان مانويل سانتوس بتاريخ 10 أغسطس 1951 ميلاديا و هو الان يبلغ من العمر 65 عام ، اما عن مسقط رأسه فلقد ولد في العاصمة الكولومبية بوغوتا. خوان مانويل سانتوس هو شخص دقيق قرارته حازمة دائما ، لديه شغف بلعبة البوكر .

اسرة خوان مانويل سانتوس وتعليمه .. ينتمي خوان مانويل سانتوس الى اسرة ثرية تمتلك ثروة هائلة ونفوذ ، اما عن تعليمه فبعد ان اتم دراستة المدرسية انتقل الى المرحلة الجامعية والتحق بجامعة كانساس الأمريكية وتخصص في دراسة الاقتصاد وادارة الاعمال وتخرج منها وحصل على درجة البكالوريوس ، التحق خوان مانويل سانتوس بعد ذلك  بكلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية من اجل دراسة الماجستير وحصل عليها بالفعل في عام 1975 ميلاديا ، التحق خوان مانويل سانتوس ايضا بكلية جون كينيدى بجامعة هارفارد وحصل منها في عام 1981 على درجة الماجستير فى الإدارة العامة  .

حياة خوان مانويل سانتوس السياسية

كانت بداية حياة خوان مانويل سانتوس بعيدة عن العالم السياسي حيث قام بالالتحاق بالعمل في مجال التجارة و من ثم انتقل الى العمل بمجال الصحافة ، بداية من عام 1991 بدأ يتولى مناصب حساسة في الدولة حيث انه اصبح في هذا العام 1991 وزير التجارة الخارجية في حكومة سيزار جافيريا وظل في المنصب لمدة ثلاث سنوات ، وقع الاختيار عليه في عام 1992 ميلاديا ليكون رئيس مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية .. في عام 2000 و الى عام 2002 تولى خوان مانويل سانتوس منصب وزير المالية فى حكومة الرئيس أندريس باسترانا أرانغو .. في بداية عام 2005 ميلاديا قرر خوان مانويل سانتوس ان يدعم الرئيس ألفارو أوريبى فقام بانشاء و قيادة الحزب الإجتماعي للوحدة الوطنية وبعدها بعام اختاره الرئيس السابق ألفارو ليكون وزير للدفاع في هذه الفترة قام خوان مانويل سانتوس بالعديد من الاعمال التي نسبت له كمثل قيامه بقصف مخيم للمتمردين في الإكوادور وهذه العملية اثارت جدل واسع بعد ذلك استقال من منصبه .

خوان مانويل سانتوس ورئاسة كولومبيا

تولى رئاسة كولومبيا فعليا بتاريخ 21 يونيو 2010 ميلاديا وذلك بعد ان حصل في الانتخابات على نسبة اصوات 69% ، بعد ان تولى الرئاسة اختلفت سياستة تماما فبرغم من انه خلال فترة وزارتة ” وزارة الدفاع ) كان يهاجم حركة فارك الا انه قرر ان يعم السلام وان يتصالح معهم حتى تعيش كولومبيا في امان ورخاء ، انتهت فترة ولايتة الاولى و اعيد انتخابه للمراة الثانية بتاريخ  16 يونيو 2014 ميلاديا ولكن كانت باصوات اقل 51% من نسبة الاصوات .

خوان مانويل سانتوس و اتفاق السلام وحصولة على جائزة نوبل للسلام

تمكن خوان مانويل سانتوس اخيرا من توقيع اتفاقية سلام مع المتمردين الكولومبيين وذلك في عام 2016 ميلاديا وهذا يعتبر انجاز لان المفاوضات وصلت الى 4 سنوات متواصلة اما التمرد نفسه فهو منذ 52 عام ، اما بخصوص جائزة نوبل فلقد حصل عليها بتاريخ 7 أكتوبر 2016 ميلاديا وذلك بعد ان وقع عليه الاختيار من قبل لجنة نوبل النرويجية من بين 376 إسم و مؤسسة وذلك اعترافا بجهوده في انهاء الحرب الاهلية التي استمرت لمدة 52 عام وذلك عن طريق توقيع اتفاقية سلام بين كل من الحكومة الكولومبية وجماعات فارك المسلحة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى