الداخلية: الإطفاء وصل بعد (19) دقيقة.. واكتظاظ المواطنين حال دون إخماد الحريق بسرعة

الخرطوم: باج نيوز
قالت وزارة الداخلية السودانية، إن “إشكالات” واجهت قوات الدفاع المدني لاحتواء حريق “سوق أم درمان” تسببت في تفاقم النيران التي شبت في السوق صباح “السبت” وتسبب في خسائر مادية كبيرة.

وعزت ذلك، لوجود توصيلات كهربائية عشوائية و”مظلات” قصيرة أمام المحال لا تسمح بدخول عربات الإطفاء، وكذلك لمحلات عشوائية “طبالي” تسببت في إغلاق الممرات الداخلية بالسوق، إضافةً للعرض خارج المحلات، واكتظاظ المواطنين الذين عرقلوا حركة أدوات الإطفاء. وطالبت الوزارة بضرورة إعادة تخطيط السوق لعدم تكرار الحادثة.
وتوقع وزير الداخلية أحمد بلال عثمان، في رده على مسألة مستعجلة بالبرلمان اليوم “الإثنين” حول أسباب وحجم خسائر حريق سوق أم درمان، أن يكون الحريق بسبب التماس كهربائي، لكنه أشار إلى أن المباحث الجنائية تعمل لمعرفة السبب الحقيقي وراء الحريق.

وقال إن النيران تسببت في حرق “262 دكان” و “50 طبلية” و”24 محل عرض خارجي”، معلنا عن تشكيل لجنة شملت عدة جهات للجلوس مع المتضريين بغية حصر الخسائر الناتجة عن الحريق.
وذكر الوزير أن عدد من الإشكالات واجهت قوات الدفاع المدني في إطفاء الحريق تمثلت في اكتظاظ المكان بالمحلات العشوائية “الطبالي” وضيق المداخل والمخارج، الأمر الذي أدى لاستخدام أدوات الإطفاء من مكان بعيد.

وأشار إلى استخدام “22” عربة إطفاء و”4″ تناكر للتزويد بالمياه.

وقال بلال إن وزارة الداخلية بذلت جهدا خارقاً لتقليل حجم الخسائر قدر الإمكان لكن “قدر الله ماشاء فعل”، وأشار إلى أن الحريق شب في الساعة الثانية صباح “السبت” بينما بلغت قوات الدفاع المدني عند “2:19″ دقيقة وتمكنت من وصول مكان الحريق في الساعة الثانية و”25” دقيقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى