الخوف لديها أكبر من الرجل لماذا تخاف المرأة؟ 2019

مخاوف المرأة كثيرة ومتعددة، منها الخوف من التقدم في العمر والخوف على الأبناء والخوف من المستقبل والخوف من المرض كلها مخاوف كثيرة ومتعددة، وقلما ما نجد أنثى لا تخاف ولا تخشى المستقبل، ولكن يبقى الخوف من الزواج هو الخوف الأكبر والأخطر الذي يواجه المرأة وفي سن صغير جداً حيث يترتب على هذا الخوف مستقبلها ومستقبل أسرتها من بعدها.
وعن هذا الشأن يحدثنا الخبير والاستشاري الأسري الأستاذ مجدي ناصر عن مظاهر الخوف من الزواج لدى المرأة، والذي يصفها بأنها كثيرة ومتعددة، فمنها الخطوبة الفاشلة والطلاق السريع، وحالات التأخر في الزواج وهذه كلها حالات منتشرة بشكل واضح في مجتمعاتنا.
ويوضح ناصر أنه إذا بحثنا عن الأسباب الحقيقية وراء مخاوف المرأة من الزواج نجدها كثيرة ومتشعبة فمنها النفسية ومنها الاجتماعية والأسرية ومنها الاقتصادية والمادية، وفنط بعضها لموقع سمر الهوانم وجاء في مقدمتها
الصراع النفسي
حيث أوضح ناضر وجود بعض الصراعات النفسية عن الفتاة كتقربها من الأب نتيجة حنانه وتدليله لها، في المقابل تجد بعض القسوة من الأم والمبالغة في التنافس بين الأم وابنتها وهذا كله يرجع لبعض الأساليب التربوية الخاطئة وعدم الوعي عند الأبوين وعدم فهمهم لطبيعة ابنتهم وطبيعة المرحلة العمرية التي تمر بها، الأمر الذي يؤثر سلباً على الفتاة عند اختيار شريك حياتها القادم.
الجهل بالآخر
ويشير ناصر ايضاً أن أحد أسباب خوف المرأة من الارتباط هو عدم وجود مهارات في التعامل مع الآخرين، وقلة الذكاء الاجتماعي مما يحدث الكثير من التصادمات والمشكلات نتيجة سوء التصرف وقلة الخبرة في التعامل، مما يجعل الفتاة تتجنب الآخرين وتخشى التعامل معهم مما يجعلها دائماً وحيدة ومنعزلة وهذا يرجع لنقص في الشخصية وقلة الخبرات ووجود مشكلات أسرية تؤثر عليها بشكل كبير.
الأنانية
كما يوضح ناصر من ضمن أسباب الخوف هو الأنانية والنرجسية لدى الفتاة والتي تجعلها تظن أنها ذات شخصية مثالية وجمال باهر وجميع تصرفاتها وآراءها سديدة، الأمر الذي يجعل لديها تضخيم للذات بصورة كبيرة فتقتنع بأنها شخصية استثنائية وتحتاج لشخص كذلك فلا تقبل الآخرين بسهولة وتنتظر الشخص المثالي في كل شيء.
غياب الثقافة الجنسية
كما يؤكد الأستاذ مجدي ناصر الخبير الأسري والتربوي أن نقص المعلومات الجنسية وقلتها وخطأها والجهل بها عند الفتاة يوترها ويقلقها جداً، ويؤثر على علاقاتها بالآخرين فقد يبعدها عن الجنس الآخر بصورة مبالغ فيها أو يقربها بصورة مبالغ فيها، وهذا كله يؤدي إلى التصادمات والتوتر في العلاقات وفشلها.
وهناك بالطبع أسباب أكثر بكثير مما طرحنا ومختلفة وقد يجتمع أكثر من سبب لدى الفتاة مما يزيد التعقيدات لديها ولابد من القول بأن علاقة المرأة بالرجل وزواجهما أمر لا يمكن الاستهانة به، والخوف من الزواج بالنسبة للمرأة مشكلة حقيقية تحتاج إلى جهود عديدة وتفهم وصبر وتوفيق من الله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى