الخلافات الزوجيه متي تصبح المشاكل الزوجيه لها فائده 2019

الخلافات بين الحين والآخر قد تكون “ملح وفلفل” الحياة الزوجية. فالتناغم التام قد يؤدي إلى الملل، كما أن الخلافات تساهم في نضج العلاقة. لكن الأمر يحتاج لقدر كبير من الحكمة حتى لا تأتي الخلافات بنتيجة عكسية.
نادرا ما تخلو أي علاقة زوجية من الخلافات، التي تحدث بين الحين والآخر لأسباب قد تكون بسيطة. ورغم أن الكثيرين يتمنون أن تشهد علاقاتهم الزوجية أقل قدر ممكن من الخلافات، إلا أن الدراسات الحديثة ترصد فوائد للخلافات الزوجية.
وخلصت دراسة أمريكية قبل عدة أعوام إلى أن متوسط عمر الأزواج الذين يتشاجرون أكبر من الذين لا تحدث خلافات عديدة في علاقاتهم. وأرجعت الدراسة السبب إلى أن الخلافات الزوجية تساعد في خروج الغضب على عكس الأزواج الذين يكتمون غضبهم تجنبا للشجار. ومن المهم معرفة أن الخلافات التي نتحدث عنها هنا، يجب أن تكون خلافات خالية من التجريح والإهانة أو العنف الجسدي.
ومن بين الجوانب الإيجابية للخلافات الزوجية، أنها تجعل كل شخص يفكر في وجهات نظره في الحياة، فالخلاف بين شريكي الحياة حول قضية معينة، يجعل كل منهما يعيد التفكير في وجهة نظره ويجعله أكثر انفتاحا للرأي الآخر، وفقا لتقرير نشرته مجلة “بريغيته” الألمانية.
ورغم أن الخلافات الزوجية بمثابة الماء اللازم لعمل الطاحونة، إلا أنها لا يجب أن تكون متكررة وهنا يمكن أن يساعد التمتع بقدر من الحكمة، في التخلص من تكرار الخلافات. فالزوجة التي تغضب لأن زوجها لا يغلق علبة المعجون بطريقة سليمة أو الزوج الذي يفقد أعصابه بسبب سؤال تطرحه زوجته يوميا عن طعامه المفضل، من الممكن أن يحاولا التحكم في أعصابهما حتى لا تكون هذه الأمور سببا في خلافات يومية متكررة، وفقا لموقع ” paar-ehe-beratung” الألماني.
التخلص من الملل
التناغم مسألة مهمة في العلاقة، لكن العلاقة المتناغمة بشكل تام والخالية من أي خلاف في وجهات النظر أو المواقف المختلفة، تؤدي إلى حالة من الملل والرتابة في العلاقة، لذا فإن الخلافات بين الحين والآخر قادرة على طرد الملل.
غضب زوجتك منك بسبب جملة قلتها أو تعليق كانت تنتظر أن تقوله ولم تفعل، هو دليل على اهتمامها بك والعكس صحيح أيضا، فنحن لا نغضب سريعا من أشخاص لا يحملون أهمية في حياتنا.
المعروف أن كل شخص يرتدي نظارة وردية في بداية العلاقة أو خلال مرحلة الخطبة، فهو لا يرى نقاط الضعف والعيوب الموجودة في الطرف الآخر. وبالتدريج يبدأ رصد هذه الأمور، ومن المهم هنا معرفة أنه لا يوجد شخص كامل وأن هذه العيوب هي جزء من الشخصية. وتعتبر الخلافات من أهم العناصر التي تساعد في رؤية الطرف الآخر بشكل واقعي ودون أوهام.
وتحتاج العلاقة الزوجية لأن تتطور مع الوقت وهو أمر يمكن أن تساعد الخلافات فيه، لأنها تعزززززززززززز من قدرة كل طرف على التفاوض وتقبل الحلول الوسط والتخلص من العند والتفكير في الذات فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى