الخرطوم.. مباحثات بين السودان وتركيا لتسهيل التعاملات المصرفية

السودان اليوم:

دعا رئيس اتحاد أصحاب العمل السوداني، سعود البرير، إلى تسهيل التعاملات المصرفية بين السودان وتركيا وفتح تعاون مباشر بين المصارف في البلدين.
وأكد ، في تصريحات صحفية (السبت) لدى لقائه بالمدير العام لبنك الصادرات التركي، رغبة بلاده في التعاون المشترك بين المصارف خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أهمية إستفادة السودان من صادرات المعدات والسلع التركية.
من جهته وصف رئيس اتحاد الغرف التجارية السودانية، يوسف أحمد يوسف، حجم التبادل التجاري بين السودان وتركيا بـ”المتواضع” حيث لايتعدى الـ 500 مليون دولار.
وقال إن” تمويل ومساهمة بنك الصادرات التركي لدعم القطاع الخاص بالبلدين للتعاون واقامة الشراكات فى مجالات ومشروعات زراعة وحلج القطن وتربية وتسمين الماشية وتصنيع اللحوم يمكن أن يسهم فى غحداث نقلة نوعية في علاقات التعاون بين البلدين” .
بدوره، قال مدير بنك الصادرات التركي، عدنان يلدريم، إن زيارته تهدف إلى التعرف على النظام المصرفي بالسودان وكيفية التعامل معها حتى تتمكن شركات القطاع الخاص من التمويل الذي يقدمه بنك الصادرات التركي.

وأوضح أن البنك يدرس لمكانية فتح خط تمويل بالبنوك بالسودان لتستفيد منه شركات القطاع الخاص وفقاً لما هو معمول به عالمياً، مشيرا إلى دعم وتمويل البنك للشركات التركية المصدرة للسودان وتوفير الضمانات لها.

وأضاف: “يجب أن لا نتوقف وأن نعمل سوياً من أجل تنمية وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين السودان وتركيا”.

ويعاني السودان من توقف المعاملات المصرفية بينه وبين المصارف العالمية منذ فرض الولايات المتحدة الامريكية العقوبات الاقتصادية على البلاد منذ عام 1997 على خلفية دعاوي تمويل الارهاب والحرب في دارفور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى