الحياة في الصحراء

الصحراء

إنّ الصحراء هي منطقة جغرافية قاحلة تتميز بندرة الأمطار، فقد تصل نسبة الأمطار فيها إلى أقل من 25ملم سنوياً، وبالتالي فإنّ ظروف الطقس فيها معادية للحياة الحيوانية والنباتية بسبب انعدام النباتات المثمرة والموسمية وقلة منسوب المياه، ويُعرِّف العلماء الصحاري بحسب كمية الأمطار التي تسقط عليها، أو درجة الحرارة السائدة فيها أو نوع التربة وأصناف النباتات النامية فيها، وقد يجمع العلماء بين هذه العناصر كلها لتعريف الصحراء، وتُصنف بعض الصحاري بأنّها صحاري باردة لأنّها تنشأ في المناطق القطبية قليلة الأمطار.

الحياة في الصحراء

تقل الحياة في الصحراء، ويعيش فيها أناس تأقلموا مع ظروفها القاسية يطلق عليهم في الوطن العربي اسم البدو، وتتميز الحياة في الصحراء بالأمور الآتية:

السكان

يعيش في الصحراء الرعاة الرحل الذين يسكنون في الخيام ويعيشون على رعي الأغنام والماشية، ويتميزون بالتنقل من مكان لآخر طلباً للمياه والكلأ، وبحسب تعريفات اللغة العربية فإن البدو هم ضد الحضر، والبادية خلاف الحاضرة عند العرب وغيرهم، ويتميز البدو في شبه الجزيرة العربية بتربية الجمال وبعض الأغنام، ويمارسون عاداتهم وتقاليدهم بشكلٍ بعيد ومنفصل عن طقوس الحياة المدنية أو القروية.

النباتات

تعيش في الصحراء بعض النباتات مثل الصبار، حيث تشكل الأشواك في نبتة الصبار سياج من الأسلاك الشائكة، بهدف توفير الحماية لها ومنع الحيوانات من أكلها، ومن أشهر أنواع الصبار الذي يعيش في الصحراء الصبار السجوار، وهو أطول نباتات الصبار حيث يصل ارتفاعه إلى 12 متراً.

الحيوانات

تحتوي الصحراء على عدد كبير من الحشرات والعناكب والزواحف والطيور والثدييات، كما تفد إلى الصحراء بعض الحيوانات البرية مثل الأيائل عند سقوط الأمطار، ومن أهم الحيوانات التي تعيش في الظروف الصحراوية الجمل؛ لأنَّ سنام الجمل مستودع لكميات كبيرة من الدهون والمياه، وبامكانه الحياة والاستفادة من هذه الطاقة لأيام عدة ولأسابيع، كما يُمكن أن يشرب الجمل أكثر من 100 لتر ماء خلال 10 دقائق.

المناخ في الصحراء

تتميز المناطق الصحراوية بدرجات حرارة مرتفعة لأنّها تمتص حرارة الشمس، ففي فصل الصيف تصل درجة الحرارة إلى 38 ْم، ثمَّ تنخفص في ساعات الليل حتى تصل إلى 25 ْم، وفي فصل الشتاء تتراوح درجات الحرارة بين 10 ْو21 ْ م، وقد تمَّ تسجيل أعلى درجة حرارة في العالم في منطقة دث فالي الصحراوية في كاليفورنيا، حيث وصلت درجة الحرارة فيها إلى 134.1 فهرنهايت.

أشهر الصحاري في العالم

  • الصحراء الكبرى: هي صحراء تشكل الجزء الأكبر في المنطقة الشمالية من قارة أفريقيا، وهي أكبر الصحاري الحارة في العالم، حيث تبلغ مساحتها حوالي 9 ملايين كم مربع، وهي حاجز طبيعي بين شمال أفريقيا ووسطها.
  • الصحراء الأسترالية: تغطي الصحراء الأسترالية حوالي 1.7 ملايين كم2 من الأراضي الأسترالية، وتمتد بين درجتي عرض 20 ْ و 30 ْ.
  • صحراء إنتاركتيكا: هي صحراء جليدية يُغطيها حوالي 90% الجليد، ويصل متوسط سمك الجليد فيها إلى 2 كم، وتصل مساحتها إلى حوالي 14 ميلون كم2.
  • صحاري المملكة العربية السعودية: تتميز غالبية أراضي الممكلة العربية السعودية بالكثبان الرميلة، وقد يغطي بعض أراضيها أمواج واسعة من الرمال، وتحتوي المملكة على ثلاث صحاري كبيرة هي : النفوذ في منطقة الشمال، والربع الخالي الواقعة في الجنوب، وصحراء الدهناء في الشرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى