الحكومة: 5 مليون سوداني مهاجر حول العالم

أعلن مدير جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج (تابع لمجلس الوزراء) عصام متولي، الثلاثاء، وجود 5 ملايين مهاجر سوداني في كافة أرجاء العالم.

جاء ذلك لدى مخاطبته ورشة العمل الثانية لمراكز تنسيق الهجرة للدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، بمشاركة كبيرة من ممثلي الدول الإفريقية بالعاصمة الخرطوم، تابعها مراسل الأناضول.

وتهدف الورشة التي تستمر 3 أيام، إلى تعزيز وبناء قدرات الدول الأعضاء في مجال إدارة الهجرة، وإدارة الشتات الإفريقي، من خلال عرض تجارب ناجحة لدول إفريقية.

كما تسعى إلى الاستفادة من الكوادر والكفاءات من ذوي الأصول الإفريقية في الغرب، لدعم قضايا القارة الإفريقية، والتواصل مع المهاجرين السودانيين والأفارقة في المهاجر المختلفة.

وأوضح متولي أن “هجرات السودانيين تعتبر عاملا إيجابيا، وقوة فاعلة في المجتمع المضيف والمجتمع الأم، وأن تعاونهم في قضايا الهجرة يقوي ويعزز علاقات القارة الإفريقية”.

من جهتها، قالت وزيرة الدولة بمجلس الوزراء السوداني أم سلمة إسماعيل، إن “الاتحاد الإفريقي يقوم بجهود كبيرة لحلحلة قضايا المهاجرين من القارة الإفريقية”.

وأوضحت “أم سلمة” أن بلادها أجازت قانون مكافحة الاتجار بالبشر لحماية مواطنيها، وطالبي الهجرة من القارة الإفريقية من الاستغلال غير الإنساني.

وأضافت، “نعمل في الإطار الإقليمي عبر منظومتي الاتحاد الإفريقي، والجامعة العربية، لإقرار الاتفاق العالمي للهجرة النظامية.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى