الجزر اليمنيّة في البحر الأحمر

اليمن، أو بالإنجليزية (Yemen): هي دولة عربيّة آسيوية، وتقع بالنسبة إلى قارة آسيا في الجهة الجنوبيّة الغربيّة، وتعدّ الأراضي اليمنيّة جغرافيًّا وسياسيًّا جزءًا هامًّا من شبه الجزيرة العربية، وتقع اليمن بالنسبة إلى هذه الجزيرة في الجهة الجنوبيّة. تحد اليمن من الجهة الشرقية عُمَان، ويحدّها من الجهة الغربية كل من البحر الأحمر، ومضيق باب المندب، وخليج عدن، وتحدّها المملكة العربية السعودية من الجهة الشمالية، ويحدّها من الجهة الجنوبية كلّ من بحر العرب، وخليج عدن الذي يتصل ببحر العرب.

تمتلك اليمن ساحلًا بحريًّا طويلًا يحتل أجزاءً من سواحل ثلاثة مسطّحات مائية وهي: البحر الأحمر، وخليج عدن، وبحر العرب؛ حيث يبلغ طول الساحل اليمني على هذه المسطّحات المائية: (2500) كيلو متر تقريبًا، وقد أعطى هذا الساحل الطويل لليمن الفرصة لامتلاك الكثير من الجزر الّتي تقع في هذه المسطّحات، وتتوزّع عليها؛ حيث يبلغ عدد هذه الجزر (182) جزيرة.

توجد أغلب الجزر اليمنيّة في البحر الأحمر؛ حيث يبلغ عدد الجزر اليمنية الواقعة في البحر الأحمر: (150) جزيرة، ويبلغ عدد الجزر اليمنية الواقعة في خليج عدن: (21) جزيرة، ويبلغ عدد الجزر اليمنية الواقعة في بحر العرب: (11) جزيرة، وهذه الجزر تتفاوت فيما بينها من حيث المساحة، وتتفاوت أيضًا من حيث الاستيطان البشري، فمنها جزر مأهولة بالسكان، ومنها جزر مهجورة وغير مأهولة بالسكان، فالغالبيّة العظمى من الجزر اليمنيّة غير مأهولة بالسكان؛ وذلك إمّا لصغر حجمها، وإمّا لعدم توفر المقومات الأساسية للحياة فيها.

يبلغ عدد سكان الجزر اليمنية المأهولة بالسكّان: (140,000) نسمة تقريبًا، ويشكّل هذا العدد نسبة ضئيلة من المجموع الكلّي لسكان اليمن، والذي يبلغ: (23,833,000) نسمة حسب تقديرات عام 2011م، ويتجمّع أغلب هؤلاء السكان في أرخبيل سقطرى؛ حيث تصل نسبة السكّان في أرخبيل سقطرى من المجموع الكلي لسكان الجزر اليمنية: 85% تقريبًا، وجزر سقطرى هي من أهمّ الجزر اليمنية، وتقع هذه الجزر في بحر العرب، على مقربة من السواحل الصوماليّة، وتبعد عن سواحل اليمن الجنوبية: (350) كيلو مترًا تقريبًا؛ فهي أقرب إلى السواحل الصوماليّة من السواحل اليمنية.

ومن أهمّ الجزر اليمنيّة جزيرة كمران، والتي تسمى بالإنجليزية: (Kamaran)، وهذه الجزيرة تقع في البحر الأحمر، وهي قريبة من الشريط الساحلي اليمني الغربي، وتقع جزيرة كمران بالنسبة إلى البحر الأحمر على مقربة من السواحل الجنوبية الشرقيّة لهذا البحر، وتتبع جزيرة كمران إداريًّا إلى مديريّة كمران التي تعدّ إحدى مديريات محافظة الحديدة. وتبلغ مساحة جزيرة كمران: (100) كيلو مترٍ مربعٍ تقريبًا، ويصل عدد سكّانها إلى أكثر من (3000) نسمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى