الجراحات الطبية باستخدام الروبوت

الجراحات الطبية باستخدام الروبوت

طور العالم بشكل مذهل و حلت الروبورتات محل الإنسان في أشياء عديدة من ضمن تلك الأشياء الجراحات الطبية ..! كيف حدث ذلك بالفعل تطورت التكنولوجيا لتشكل طفرة رهيبة بإبتكار الروبوت دافنشي و ماك سليبي أحدهما جراح و الأخر يقوم بمهمة دكتور التخدير كانت أول عملية لهما عملية إزالة البروستانا لأحد المرضى و كان الأطباء المختصون يراقبون الوضع من بعيد و التحكم في هذان الروبورتان و حققت التجربة نجاحًا بارزًا بالإضاة إلى الدقة في الخطوات الجراحية .

قول الخبراء أن الروبوت لا تحتمل الخطأ بنفس القدر بواسطة الجراح منفردًا ، تم صناعة الجراح الآلى المسمى دافشني عام 2008 و تشارك مع الروبوت المخدر ماك سليبي عام 2010 و إلى الآن يقومان بعمل الجراحات معًا يمتلك الجراج أربعة أذرع آلية يؤدي بهم العمليات الجراحية و يتحكم الجراح البشري عن بعد بواسطة وحدة للتحكم يرى بها العملية عبارة عن صور ثلاثية الأبعاد عالية الجودة ترسل بواسطة كاميرا في الجراح الروبوت حيث يتميز أداء دافشني بالدقة العالية .

ما الروبوت المخدر فهو يخلص المريض من الألم و يبقيه ثابتًا طول العملية فيقوم بأداء المهام بدقة و يعطى المريض المخدر في الوقت المحدد له و يراقب المريض أثناء النوم كما يفعل الطبيب المختص بذلك و يراقب مدى ارتخاء العضلات طوال فترة الجراحة إنهما حقًا من أغرب التقنيات الجديدة في عالم الطب الحديث ..

عزيزي الزائر : يرجى اعطائنا رائيك في تقنية الروبتات بالعمليات الجراحية وهل تتصور يوماً ان الروبتات سوف تقوم بعمليات جراحية بشكل كامل ؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى