التيار: الكشف عن إنهاء أزمة اللاجئين الإثيوبيين

الخرطوم: باج نيوز

أعلنت معتمدية شئون اللاجئين بالبلاد عن انفراج أزمة اللاجئين الإثيوبيين من قبيلة”الكومانتي” التي كان قد دخل المئات من منسوبيها للبلاد إثر احتكاكات أهلية أدت إلى دخولهم السودان، وطلبوا لجوءاً جماعيًا بالبلاد لحين إنجلاء أزمتهم.

وقالت صحيفة التيار الصادرة اليوم”السبت” إن مدير إسكان اللاجئين بولاية القضارف الفاتح محمد مقدم أكد أن اجتماعًا التأم أمس بمنطقة “الفزرا” الحدودية بمحلية “باسندا” بالقضارف، أفضى إلى عودة اللاجئين الإثيوبيين لبلادهم بعد أن تعهدت حكومة بلادهم بحل مشكلتهم.

وأوضح مقدم أن الاجتماع ضم معتمدية اللاجئين والمدير التنفيذي لمحلية باسندا وجهاز الأمن الوطني، والشرطة من الجانب السوداني والقنصل الإثيوبي بالقضارف “المايو سواجن”، وممثل الجيش الإثيوبي المركزي” من الجانب الإثيوبي.

وقال المقدم إن القنصل الإثيوبي بالقضارف كان قد أجرى اتصالات مع حكومة إقليم الأمهرا الإثيوبي والحكومة المركزية الإثيوبية أفضت لحل مشكلة “الكومانتي” الإثيوبيين”.

وذكر مدير إسكان اللاجئين بالقضارف أن المعتمدية ستعيد اللاجئين الإثيوبيين عبر بصاتها وشاحناتها يوم غد” الأحد” بعد أن وافقت حكومتهم المحلية على مطالبهم.

ونوه إلى أن أهم المطالب تمثلت في عدم التعرض لهم والتعدي عليهم فضلاً عن عدم المساس بممتلكاتهم من أراض زراعية وغيرها، كما طالبوا بالتمتع بكافة حقوق المواطنة بالإقليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى