التفاصيل الكاملة لحجم الخسائر المادية لحريق سوق أم درمان

تجري السلطات المختصة بمحلية أم درمان حصر الخسائر الناجمة عن حريق عدد من المحال التجارية بسوق أمدرمان. وأفاد مصدر من الغرفة التجارية بأم درمان وكالة الانباء السودانية أن الخسائر الأولية للمحال التجارية التي التهمتها النيران بسوق أم درمان تقدر بـمبلغ (850) مليار و(4) مليون جنيه،

حيث وصل عدد المحال التجارية التي تضررت بفعل الحريق (300) محل تجاري. وقال شهود عيان إن الحريق دمر سوق العطور والكريمات، كما امتدت النيران الى سوق الأقمشة، وسوق الأواني المنزلية. بينما أقر بعض التجار أن خسائرهم مضاعفة لأنهم فقدوا البضائع بجانب الأموال التي كانوا يدخرونها بتلك المحال والتي أتت عليها النيران، فيما عزا عدد من تجار سوق أم درمان، سبب الحريق إلى إلتماس كهربائي. وكان والي الخرطوم ومعتمد أم درمان ومدير شرطة المحلية قد هبوا إلى مكان الحريق في الساعات الأولى لاندلاع النيران من أجل الإطمئنان على الاجراءات المتخذة للسيطرة علي الموقف. يذكر أن الحريق اشتعل بسوق أم درمان في الساعات الاولى من فجر السبت، وتمكنت قوات الدفاع المدني من حصر الحريق في منطقة محدودة مما قلل الخسائر بصورة كبيرة في حال إمتدت ألسنة اللهب إلى بقية أجزاء السوق، وقد بذلت قوات الدفاع المدني جهوداً مقدرة حتى تم إخماد الحريق بصورة نهائية.

خبراء يتقصون حول الاثار البيئية للحريق

من جهته شكل المجلس القومى للبيئة لجنة من الخبراء والمختصين للوقوف على الأحوال البيئية فى منطقة أم درمان خاصة منطقة السوق والأحياء المجاورة للسوق والمتأثرة بالحريق الذى نشب في السوق مؤخراً. وقال وزير الدولة بالمجلس القومي للبيئة عبود جابر لوكالة السودان للأنباء إن حريق سوق أم درمان يتطلب تفعيل الشراكات البيئية مع المؤسسات ذات الصلة لتلافي الآثار والسيطرة على المخلفات البيئية التي نجمت عن الحريق، مبيناً أن المجلس قام بتشكيل لجنة برئاسة الإدارة العامة للكوارث بالمجلس وعضوية عدد من الخبراء والمختصين، وطالب عبود اللجنة بضرورة إستعراض الوضع البيئي لمنطقة السوق ومدينة أم درمان من خلال تسليط الضوء على التحديات التى يواجهها الموقف البيئي وإيجاد الحلول ووضع الخطط لتذليل العقبات من خلال وضع برامج فعالة ومؤثرة تحافظ على البيئة مبيناً أن اللجنة الآن باشرت أعمالها وستقوم برفع تقريرها لاتخاذ ما يلزم من اجراءات متوقعاً أن تقدم ولاية الخرطوم دراسة فنية لتفادي المخاطر والكوارث وتحمي النشاط الاقتصادي فى المنطقه داعياً إلى ضرورة إحكام التنسيق بين المجلس وكل الجهات ذات الصلة العاملة فى مجالات البيئة صوناً لها وحمايتها من خلال تبادل المعلومات وتطوير الخطط والبرامج ونشر الوعي البيئي.

خطة لاعادة تخطيط السوق

واعلنت محلية امدرمان عن وجود خطة خطة وصفتها بالكبيرة لاعادة تخطيط وتحديث سوق أم درمان مع الاحتفاظ بخصوصيته وتاريخه.

وأعلن مدير وحدة سوق امدرمان الادارية عبد المنعم محمد الماحي وقفتهم مع تجار السوق وأضاف إن المرحلة المقبلة تعتبر مرحلة تجديد للسوق باستصحاب مشاكل التخطيط والاحتفاظ بتاريخ السوق. وحصر عبد المنعم الخسائر في الممتلكات التي قاربت الـ300 موقع تضم محلات البهارات والكريمات والأواني المنزلية ومحلات التصاديق المؤقتة وعدد من السلع فضلاً عن توقف الخدمات وتعطل الحركة حول السوق.

الانتباهة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى