التغريد خارج (الصف)

(1)
> الفرق بين (الصف) قبل حكومة معتز موسى و(الصف) بعد حكومته، أن الصفوف بعد حكومة معتز موسى لم تعد تدهش أحداً.
> اعتاد عليها الناس.
> وأصبح بينهم والصفوف إلفة (وعشرة ومُلاح).
> ورغيف أيضاً.
(2)
> بعد أي أزمة تحدث في الاقتصاد السوداني هناك مجموعة حباها الله بالقدرة على الاندهاش والإعجاب بتغريدات السيد رئيس الوزراء.
> هؤلاء يتركون (الأزمة) وينصرفون للحديث عن (تغريدة) معتز موسى حول الأزمة.
> هناك حزب جديد من الصحافيين ظهروا مع معتز موسى ونشأوا قبله يمكن أن يطلق عليه صحافة او أعمدة الـ (لايك).
> ومثلما هناك (التغريد خارج السرب)، هناك أيضاً (التغريد خارج الصف)، لأن وزير المالية يترك الأزمة ويغرد عن شيء آخر.
> الطاهر حسن التوم أيضاً بعد العودة أصبح (يغرد خارج السرب).
(3)
> مثل كل الناس، يعتقد، ويظن، ويتخيل، ويفتكر.
> يختلف عن الناس الآن في أنه ترك كل هذه الأشياء وفتح له (بقالة).
(4)
> من (كرامتهم) التي زحموا بها الإعلام، أن شجر (الدوم) عندهم يثمر (تفاح).
> يصدقهم البعض خوفاً على مناصبهم، ويجادلهم آخرون للوصول لحل وسط يقضي بأن (دومهم) يثمر (برتقال).
(5)
> قبل الفنان الراحل مصطفى سيد أحمد كانت (رمزية) الأغاني شيء من الممنوع من التداول او هي أشياء بعيدة عن الادراك الحسي .
> كانت الحبيبة لا واضحة الخطاب إليها لا يحتاج الى ذلك العمق الذي يلبس النص مسحات مستحيلة وأبعاد خفية.
> جاء مصطفى سيد أحمد ودخل بالأغنية الى غموض مستحب ولعل جنوح مصطفى الى هذا الضرب من الأغاني كنتاج للتحايل على قوانين شمولية ولوائح دكتاتورية تمنع حق التنفس الديمقراطي.
> من أروع الذين دخلوا من هذه الابواب كان الشاعر عاطف خيري الذي مازالت نصوصه محتفظة بشفراتها وكودها غير المصرح به.
> عند عاطف خيري مرتكز للمفردة في النص بحيث يجعل المفردة التي تأتي في آخر الشطرة هي بداية للشطرة التالية مثل عرضه هذا:
الجسد مصلاية الروح
الروح المفوتة كم وكت
الوكت الموهط في النزوح
طالع أعالي الفوق تحت
تحتك ينقز في سطوح
> هذا أسلوب شعرى جاء به عاطف خيري الذي يعتبر من المجددين في حداثة الشعر العمودي الذي يعتبره هو بحد ذاته جديد، لكن عاطف استطاع أن يدخل اضافة احتفظت بخصاصته وأبقت على بصمته في الشعر بحيث أنك تستطيع أن تفرز كلمات عاطف خيري وسط مجموعة من القصائد.
> هذا كان من ناحية العرض في المفردات والكلمات، أما من ناحية الأفكار، فإن عاطف خيري أبدع في تقديم متناقضات تخدم في النهاية قضية واحدة، هو في هذا النص كأنه يدخل بك في متاهات تشكك حتى في نفسك
نكر
صوتك صداك
غالطني .. الزمن فيك
شهرت على الجفاف وعدك
بطاقاتنا الخريفية
رجع فاضي الكلام مليان
> عاطف خيري (يغرد) في التمانينيات!!.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى