التعرف على اشكال الخلايا البكتيرية , Defined the shabes of bacterial cells

تـمـهـيد:

لخلايا البكتيريا وتراكيبها عدة أشكال يمكن التعرف عليها من خلال استخدام المجهر حيث أن خلايا البكتيريا صغيرة جداً ولايمكن رؤيتها إلا باستخدام العدسة الزيتية وتبدو الخلايا شفافة تحت المجهر لذلك يلزم استخدام الصبغات dyes التي تساعد على رؤيتها وتمييزها عن الوسط المحيط بها ويتم ذلك من خلال الإختلافات الكيميائية بين الوسط والبكتيريا .
ويمكن استخدام صبغات بسيطة قد تكون هذه الصبغات حامضية أو قاعدية أو استخدام صبغات مركبة ( تفريقية ) مثل صبغة جرام والصبغة المقاومة للأحماض .
وهناك صبغات تستخدم لفحص التركيبات الخلوية مثل صبغ الجراثيم والأسواط والجدار الخلوي والغلاف وغيرها من التراكيب .
ولكي نفهم كيف تقوم الصبغة بصبغ الخلية يجب أن نعرف ما هي الصبغة , فالصبغات هي عبارة عن أملاح أحد مكوناتها ملون . فالملح يتكون من أيونين أحدهما موجب والآخر سالب واختلاف الشحنات الكهربية بين الخلية البكتيرية والصبغة يؤدي لارتباطهما فتحدث عملية الصبغ . ويسمى الجزء من الصبغة الذي له لون بحامل اللون Chromogen فإذا كانت الصبغة عند تحللها مائياً تحمل شحنة موجبة Cation تكون الصبغة قاعدية وإذا كانت تحمل شحنة سالبة Anion تكون الصبغة حامضية ومعظم هذه الأصباغ صناعية تتركب من مركبات البنزين الحلقي لذا تسمى بأصباغ الأنيلين .
وهناك عدة أنواع من الصبغ منها مايعرف بالصبغ المركب إذا استخدم في صبغ الخلايا البكتيرية أكثر من صبغة ومنها ما يعرف بالصبغ البسيط Simple staining لاستعمال نوع واحد من الأصباغ فإذا صبغت الخلية نفسها سمي بالصبغ المباشر وإذا صبغ محيط الخلية ولم تصبغ الخلية نفسها سمي بالصبغ السالب .
و تستخدم طريقة الصبغ البسيط لتعيين شكل وتجمعات الخلايا البكتيرية ومن الأشكال المعروفة للبكتيريا :
*الشكل الكروي ومنها ( المفرد monococcus– الثنائي dicoccus – الرباعي tetra – الثماني octave – المكعبي cubic – السبحي streptococcus – العنقودي staphylococcus ) .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى