التخلص من داء العصر – الادمان 2019

أصبح الادمان الآن مرض من أمراض العصر وأصبح يصيب ليس فقط المنحرفين سلوكياً ولكن ربما وقع في براثنه الكثير لأسباب أخرى عديدة .. فقد تجد طبيباً مدمناً أو رجل أعمال مدمن أو شخص مشهور مدمن .. وظهرت أنواع عديدة منه .. فلم يعد الأمر كما كان في السابق يقتصر على المخدرات التقليدية مثل الهيروين والكوكايين والترامادول والمورفين وغير ذلك وإنما ظهرت أنواع أخرى عديدة مثل المخدرات الرقمية وادمان الانترنت وادمان الفيس بوك وغير ذلك .. وأصبح علينا جميعاً مواجهة ذلك ..
وفي هذه المقالة التي أشارككم بها سنتعرض لمراحل علاج الادمان ..
إن لم تتم مراحل علاج الادمان وخطواته بناء على علم مسبق وخبرة احترافية، فإن جميع العناء الذي يتم في سبيله قد يتحول إلى سراب ، ويرجع مريض الادمان إلى الانتكاسة مرة أخرى .. وعندما يتم الحديث عن العلم ، فالمقصود هو تلك الدراسة التي بذل فيها المتخصصين الكثير والكثير من الجهد والوقت ..
لا يجب أن يتم التعامل مع مراحل علاج الادمان على أنها بنود جوفاء …. ولكن يجب أن يتم التعامل معها بمرونة وتفهم مع مريض الادمان حيث أن كل حالة لها ما ينفعها ويلائمها من الخطوات العلاجية ، ولها ما لا يلائمها. لذا وقبل الشروع في سرد المراحل والخطوات العلاجية للادمان سواء كان علاج ادمان الترامادول أو الشبو أو الكبتاجون أو الهيروين أو أياً كان من أنواع الادمان ، علينا أن نؤكد أن الدراسة المسبقة لشخصية المدمن وميوله التي منها نستطيع أن نفجر طاقته الإرادية وإعلاء ثقته بنفسه ستكون خطوة هامة للغاية قبل البدء في علاج الادمان .. ومن ثم لا يفوتنا أن نذكر أن من أصعب الشخصيات في علاج الادمان هي الشخصية العنيدة، ومن ثم لابد قبل البدء في العلاج أن نصل إلى أعلى مستويات الإقناع لتلك الشخصية بجدوى العلاج وأهميته في تغير حياته وبناء ذاته.
خطوات علاج الادمان العلمية والعملية:
أولا: التأهيل النفسي للمدمن تجاه العلاج وفى تلك المرحلة لابد أن نركز على طاقة الإرادة بداخله.
ثانيا: المرحلة التالية لاستجلاب إرادة المدمن هي التعامل مع فترة الانسحاب من المخدر والتي قد تشتمل على بعض الأعراض التي تصيب المدمن مثل الأرق والتقيؤ والتعرق والهلوسة والتشنجات وارتفاع شديد في ضغط الدم وضربات قلب متسارعة وألام شديدة في العضلات وارتفاع في درجات الحرارة وما يجب أن ينتبه له المحيطين بالمدمن أن تلك الأعراض قد تدفع المدمن لمحاولة الانتحار.
ثالثا: عمل كافة التحليلات الطبية اللازمة للمدمن حيث قد يكون معرضا للعديد من الأمراض وأهم تلك التحليلات الطبية نقص المناعة المكتسبة (الايدز) و التهاب الكبد الوبائي
رابعا: فترة النقاهة والتي لا تقل أهمية إطلاقا عن كل فترات علاج الادمان حيث أن المدمن في تلك الفترة وبعدها بقليل قد يكون معرضا للانتكاسة والعودة مرة أخرى لتعاطي المخدرات
وبعد ذكر خطوات العلاج من الادمان علينا أن نذكر المشاكل التي قد تظهر بعد العلاج وتتطلب مساعدة طبية ومتخصصة فورية:
1: الرغبة في العودة للمخدرات مرة أخرى وقد تستمر تلك الرغبة لشهور بعد العلاج.
2: التأقلم مع الحياة الجديدة ومع طرق إشباع نفسي جديدة بعيدا عن المخدرات.
3: محاولة أصدقاء السوء ورفقاء المدمن سابقا في المخدر تعطيل مسيرته وإفقاده الثقة بالنفس للعودة مرة أخرى للإدمان.
نصيحة من القلب لأخواتي وإخواني ، علينا دائما أن نطبق مبدأ الوقاية خير من العلاج لتجنب الإدمان ودفع تكلفة باهظة من الوقت والعمر والمال للتخلص منه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى