البدانة و تأثيرها على ادورة الشهرية و انقطاعها 2019

السلام عليكم

كشفت دراسة طبية جديدة عن أن السيدات البدينات والمفرطات في الوزن أكثر عرضة للمعاناة من آلام الدورة الشهرية وما يصاحبها من أعراض مزعجة فيما يعرف بمتلازمة ما قبل الطمث.

ووجد الباحثون في جامعة ساوثامبتون البريطانية, أن هناك علاقة بين هذه الأعراض وعامل الجسم الكتلي عند المرأة الذي يدل على درجة بدانتها, واستخدامها لموانع الحمل الهرمونية أيضا.

وأظهرت الدراسات أنه من بين 900 امرأة تمت متابعتهن, أن البدينات سجلن مشكلات أكثر ومعاناة من عَرَض أو اثنين في الأيام التي تسبق بداية فترة الحيض الشهرية بحوالي 21%.

وبينت أيضا أن فرص الإصابة بالأعراض كانت أعلى عند النساء البدينات بسبب ارتفاع عامل الجسم الكتلي لديهن إلى أكثر من حدوده الطبيعية, بينما كانت أقل عند اللاتي استخدمن موانع الحمل على شكل أقراص أو حقن.

وتعتبر الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية أقدم وأكثر الإصابات شيوعا بين النساء، ويشعر معظم النساء عادة بالتعب، الهياج، القلق وانتفاخ البطن ولكن هذه الأعراض لا تكون طفيفة لدى بعض النساء حيث تعاني هؤلاء من اكتئاب شديد، نوبات الهلع وحتى السلوك العنيف.

وأظهرت دراسة طبية أجريت مؤخرا في بريطانيا أن تناول فيتامين ب6 قد يساعد في تخفيف الأعراض التي تصيب النساء قبل الطمث الشهرية بأسبوع إلى 10 أيام.

وأوضح الباحثون من مستشفى ستافوردشير الشمالي وجامعة كيلي البريطانية أن هذه الأعراض التي تحدث نتيجة تغيرات في التوازنات الهرمونية لدى المرأة تسبب تقلبات مزاجية حادة وطراوة الثديين وزيادة الشهية للطعام والانتفاخ .

وأظهرت الدراسة بعد متابعة 1000 امرأة ممن تناولن فيتامين ب6 أو دواء عاديا في تسع تجارب سريرية أن فيتامين ب6 كان أكثر فعالية في تقليل أعراض سابق الطمث بين السيدات بحوالي الضعف.

وأكد الباحثون أن تناول جرعات عالية جدا من الفيتامين تصل إلى 600 ملليجرام لا يقدم فائدة أكثر مما تقدمه الجرعات المنخفضة لذلك ينصح هؤلاء السيدات اللائى يرغبن في التخلص من أعراض متلازمة قبل الطمث أن لا يتناولن أكثر من 100 ملليجرام من فيتامين ب6 يوميا.

حتى اليوم فإن أسباب أعراض ما قبل الطمث وكيفية السيطرة عليها غير معروفة، وإن مساعدة من يعانين هذه الأعراض تكون بنصحهن بتناول الغذاء الجيد وممارسة التمارين الرياضية وتناول الفيتامينات والمعادن.

إن أعراض ما قبل الدورة ترتبط بارتفاع وانخفاض الهرمونات في الدورة الشهرية والتي تحدث كل 26 – 32 يوما، وإن وسيلة التشخيص الوحيدة التي تكاد تكون مؤكدة هي ظهور هذه الأعراض بشكل دوري قبل الدورة الشهرية للمرأة وعدم وجودها بعد الدورة، إن هذا التميز ضروري حتى لا يحدث خلط بينه وبين المرض العقلي، إذ أن الكثير من الأزواج يتحيرون في ذلك.
الأعراض
هنالك أكثر من 150 من الأعراض المعروفة لدى النساء وإن أكثرها شيوعا هو آلام الصداع، قليل من الاكتئاب، سرعة الانفعال، تقلبات المزاج، السلوك العدواني، الانتفاخ، اضطرابات النوم، وفقدان الرغبة في التفاعل مع الأسرة و الأصدقاء.

إن أكثر الأعراض خطورة هي العنف، تناول الكحول، المخدرات والتفكير بالانتحار، هناك قول من أن الجينات الموروثة هي السبب في ذلك، إذ أن 70% من البنات لأمهات تحدث لهن تلك الأعراض يشكين من ذلك، ففي فرنسا مثلا تعتبر أعراض ما قبل الطمث سببا للجنون المؤقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى