الاهتمام بكلية الطفل ، علامات امراض الكلى عند الاطفال

تختلف العيوب الخلقية في المسالك البولية باختلاف الاعضاء المصابة، ومن الممكن تشخيصها بواسطة فحص فائق الصوت (ultrasound) قبل الولادة او بناء على الاعراض المرضية بعد الولادة.

اكثر العيوب الخلقية انتشارا:

عيوب الكلى

  1. نقص احدى الكليتين – (1:1100-1500)، هذه الظاهرة اكثر انتشارا لدى الاولاد منها لدى البنات. السبب وراء حدوث هذا العيب هو  حصول خلل في تكوين الحالب (ureter).

من العيوب الخلقية المرافقة: لدى الاولاد – خلل في نشوء الاعضاء المرتبطة بالجهاز التناسلي، مثل الاسهر (القناة الناقلة للمني – vas deferns). ولدى البنات – عيوب في الجهاز التناسلي خصوصا في الرحم (uterus) او البوق (fallopian tube).  يمكننا العيش بصورة طبيعية باستخدام كلية واحدة، لكنها ستبذل جهدا كبيرا.

  1. الكلية  المتعددة الكيسات، نتيجة لخلل تنسجي (Multicystic Dyplastic Kidney – MCDK) –  (1:400) هي كلية غير قادرة على اداء عملها نتيجة لكونها مؤلفة من “عنقود” كيسات صغيرة وحالب (ureter) مصاب بالتنكس (degeneration). في الغالب يكون هذا العيب في جهة واحدة. في 38% من الحالات، يكون هذا العيب مصحوبا بعيوب اخرى في المسالك البولية، مثل الجزر (الجريان الرجوعي – reflux).
  1. الكلية ذات جهاز التجميع المضاعف – (0.8%)، هي كلية تحتوي على جهازي تجميع (كل كلية تحتوي على حوض وحالب خاص بها) منفصلين، في الطرف العلوي والسفلي، سواء كانا منفصلين بشكل دائم، او انهما تلتقيان في حالب واحد قبل الدخول الى المثانة. لا تتساوى مساهمة طرفي الكلوة في ادائها، ففي حين يعتبر الطرف العلوي اصغر حجما ويساهم بنحو ثلث العمل، يساهم الطرف السفلي بثلثي العمل. نتيجة لاسباب تتعلق بنمو الجنين وعملية بناء الحالب، من الممكن ان يكون الحالب الذي يصرف الجانب العلوي مسدودا، او ان يقوم بتفريغ محتواه في مكان غير صحيح، بينما من الممكن ان يكون الحالب السفلي اكثر عرضة لحدوث الجزر (ارتجاع السوائل).
  2. الكلية الحذوية (حذوة الفرس) – (1:400، اكثر لدى الذكور)، تعني هذه التسمية التحام الطرفين السفليين في الكليتين، منذ الولادة، بشكل يشبه حذوة الفرس. في 33% من الحالات يكون هذا التشوه مرتبطا بوجود تشوهات اخرى في المسالك البولية.
  3. الكلية المنتبذة (ectopic kidney) – (1:500-1200)، هي كلية موجودة في مكان غير مكانها الطبيعي، كالحوض او القفص الصدري. تكون هذه الكلية سليمة من الناحية الادائية، لكنها بالمقابل اكثر عرضة للاصابة بالاذى.
  4. موه الكلية (Hydronephrosis – الارتجاع البولي في الكلية) – هو اتساع في جهاز التجميع الكلوي (الحوض، الكؤوس الكلوية المصرفة للبول). من السهل تشخيص هذا الخلل بواسطة فحص فائق الصوت (ultrasound)، وحتى خلال الفحوصات التي يتم اجراؤها كجزء من متابعة الحملقبل الولادة. (يشكل هذا الخلل نسبة 50% من مجمل العيوب التي يتم التبليغ عنها في هذه الفحوصات). في غالبية الحالات يكون الحديث عن توسع بسيط وغير كبير، ومن الممكن الاكتفاء بمتابعته ومراقبته فقط. بالمقابل، في قسم من الحالات، يشير هذا التوسع الى تضيقفي مخرج حوض الكلية، والذي من شانه ان يؤدي لخلل في عمل الكلية اذا لم يتم اصلاحه بعملية جراحية.

عيوب الحالب

  1. الحالب المنتبذ (ectopic ureter) – هو حالب ينتهي في مكان غير مكان انتهائه الطبيعي. وهذه الحالة اكثر انتشارا لدى البنات (1:4). حيث من الممكن ان يصب الحالب في الاحليل، في الغدم (vagina) او حتى في الرحم. بينما لدى الذكور ينتهي الحالب عادة في الاحليل، الاسهر (القناة الناقلة للمني – vas deferens) او في الحويصلات المنوية (seminal vesicles).

هذا العيب هو اكثر انتشارا في اجهزة التجميع المضاعفة وكذلك  لدى الاناث، ويكون في الغالب مصحوبا بانسدادات وبخلل في عمل الكلية، وقد يكون سببا للسلس) البولي لدى الفتيات الصغيرات.

  1. توسع الحالب (Megaureter) – من الممكن ان يكون توسع الحالب، على طوله، نابعا من ثلاثة اسباب: تضيق خلقي في منطقة العبور من الحالب الى المثانة، الارتجاع البولي الحاد من المثانة الى الحالب (vesicoureteral reflux)، او مقطع بعيد عديم الحركة من الحالب. من الممكن التمييز بين هذه الاسباب بواسطة فحص تصويري، ومن ثم اتخاذ القرار المناسب، والذي يشمل في بعض الحالات، اجراء عملية جراحية من اجل توصيل الحالب مجددا الى المثانة.
  2. الجزر المثاني الحالبي (vesicoureteral reflux) – يتم تشخيص الارتجاع الاولي (المولود)  لدى 1% من السكان. لكن للاشخاص الذين يوجد لديهم  اقارب من الدرجة الاولى والذين سبق واصيبوا بالارتجاع البولي، تتراوح نسبة التشخيص ما بين 10% و 30%. اما لدى الاطفال الذين سبق واصيبوا بالتهاب المسالك البولية، فتتراوح نسبة التشخيص بين 20% و 50%. يتم تشخيص الارتجاع البولي من خلال فحص تصوير المثانة (cystography) ، وهو ينقسم الى خمس درجات من الحدة. يكون هذا الخلل مصحوبا بالتهاب متكرر في المسالك البولية وبظهور  ندوب  في الكلى. ومن الممكن، خلال المتابعة والمراقبة على المدى البعيد، تشخيص ارتفاع بضغط الدم، (فشل كلوي- renalfailure)، كما من الممكن حدوث مضاعفات لدى النساء الحوامل. من الممكن ان يشفى الارتجاع البولي المكتشف في السنوات الاولى بعد الولادة بشكل تلقائي. لذلك، فان العلاج يعتمد في الاساس، على المتابعة والمراقبة الوقائية وعلى منع الاصابة بالعدوى. فقط في جزء من الحالات تكون هناك حاجة لاجراء عملية جراحية من اجل تصحيح الوضع. اما الارتجاع الثانوي، فمن الممكن ان ينشا نتيجة خلل في عمل المثانة البولية وارتفاع الضغط داخلها. لذلك، يكون التوجه للعلاج في مثل هذه الحالات مختلفا.

عيوب المثانة البولية

الاكشاف المثاني (1:30000) – (Exstrophy) هو خلل في انسداد جدار البطن السفلى والذي يتمثل بكشف الغشاء المخاطي المحيط بالمثانة البولية في اسفل البطن، باحليل منقسم ومفتوح على طوله، ومبال فوقاني (Epispadias). عملية اصلاح هذا العيب تهدف لاعادة قدرة المثانة على اداء عملها بشكل سليم مع منظومة لمنع تسرب البول، تشكل تحديا كبيرا للطبيب الجراح المعالج، ويتطلب منه اجراء اكثر من عملية جراحية واحدة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى