الاعاقه العقليه ، معلومات عن الاعاقه العقليه

وهى تعرف بأنها تمثل الاداء الوظيفى العقلى الذى ينخفض عن متوسط الذكاء ، ويصاحب ذلك خلل واضح فى السلوك التوافقى ويظهر ذلك أثناء فترة النمو . لاثبات هذا النوع من الاعاقات يجب توافر ثلاثة شروط وهى
1-الاداء الذهنى العام :-

ويعرف بأنه الناتج الذى نحصل عليه باستخدام مقاييس الذكاء العام المعدة لهذا الغرض .

2- السلوك التكيفى :-

يعرف بأنه الدرجة التى يفى بها الفرد بمعايير الاستقلال الذاتى والمسئولية الاجتماعية المتوقعة من مجموعة عمرية وثقافية مماثلة لحالتة.

3- فترة الحدوث :-

يحدث ذلك اثناء الفترة من الميلاد وحتى سن 18 سنة .
تصنيف الاعاقة العقلية وهى تصنف الى ثلاث فئات .

أ- وفقا لاسبابها …….

1-الاعاقة العقلية الاولية والتى ترجع الى اسباب ما قبل الولاده .

2-الاعاقة العقليه الثانوية والتى تعود الى اسباب تحدث اثناء فترة الحمل او اثناء الولاده او بعدها.
ب- تصنيف الاعاقة حسب الشكل الخارجى:-

1- المنغوليه . ويمكن التعرف على هذه الحاله قبل واثناء الولاده

2- حالات اضطراب التمثيل الغذائى. وترجع الى اسباب وراثيه تبدو فى نقص كفاءه الكبدفى افراز الانزيم اللازم لعمليه التمثيل الغذائى لحامض الفينيلالانين ويؤدى الى سوء هضمه بالطريقه المناسبه فيظهر فى الدم بمستويات عاليه كماده سامه للدماغ ومن ثم تظهر الاعاقه العقليه.

3- القماء او القصاع . ويقصد به قصر القامه الملحوظ مقارنه مع المجموعه العمريه التى ينتمى اليها والمصحوب عادة بالاعاقه العقليه وتعود هذه الحاله الى نقص فى افراز هرمون الثيروكسين الذى تفرزه الغده الدرقيه ومن خصائص هذه الحاله جفاف فى الجلد والشعر واندلاع البطن والتأخر العقلى.

4-صغر حجم الدماغ . وتبدو هذه الحاله فى صغر محيط الجمجمه والتى تبدو واضحه منذ الميلاد مقارنه مع المجموعه العمريه التى ينتمى اليها الطفل وفى صعوبه التأزر البصرى الحركى وخاصه المهارات الحركيه الدقيقه وتتراوح القدره العقليه لاطفال هذه الفئه بين الاعاقه البسيطه والمتوسطه ومن الاسباب المحتمله لهذه الحاله تناول الام للكحول والعقاقير وتعرضها للاشعاع.

5- كبر حجم الدماغ . وتبدو مظاهر هذه الحاله فى كبر حجم محيط الجمجمه مقارنه مع المجموعه العمريه التى ينتمى اليها الطفل وتتراوح درجة الاعاقه بين المتوسطه والشديده وتبدو مظاهر هذه الحاله واضحه منذ الميلاد كما فى حالة صغر الدماغ والاسباب الوراثيه هى المرجحه فى الحاله من الاعاقه العقليه.

6-حاله استسقاء الدماغ. تبدو مظاهر هذه الحاله فى كبر حجم الجمجمه ايضا بالمقارنه مع المجموعه العمريه التى ينتمى اليها الطفل ويصاحبها وجود سائل النخاع الشوكى داخل او خارج الدماغ وترجع اسبابها الى اسباب وراثيه او مرضيه ومنها مرض االتوكسوبلازموزيس حيث يؤدى فيروس هذا المرض الى تلف الجهاز العصبى المركزى للجنسين .

ج- تصنيف الاعاقه العقليه وفقا لشدتها او لنسبة الذكاء:-

وهنا تقسم الاعاقه العقليه الى فئات حسب معيار لنسبة الذكاء المقاسه باستخدام مقاييس الذكاء ومنها مقياس ستانفورد بينيه ومقياس وكسار وفى ضوء هذا المعيار تصنف الاعاقه العقليه الى الفئات التاليه :-

1 – الاعاقه العقليه البسيطه وتتراوح نسبة الذكاء لهذه الفئه بين (55 – 70 ) وهم القابلون للتعلم .

2- الاعاقه العقليه المتوسطه وتتراوح نسبة الذكاء لهذه الفئه بين(40 – 54 ) وهم القابلون للتدريب .

3- الاعاقه العقليه الشديده وتتراوح نسبة الذكاء لهذه بين (39 فاقل ) .

د- تصنيف الاعاقه العقليه وفقا لمتغيري نسبة الذكاء والسلوك التوافقى :-

يعتمد هذا التصنيف على نسبة الذكاء مع التركيز على مظاهر السلوك التوافقى فى كل فئه من فئات الاعاقه العقليه ووفقا لهذا تنقسم الاعاقه العقليه الى :-

1- الاعاقه العقليه البسيطه ( 55 – 70 ) .

2- الاعاقه العقليه المتوسطه (40 -54 ) .
3- الاعاقه العقليه الشديده (25 – 39 ) . 4- الاعاقه العقليه الشديده جدا او الجسيمه (24 فاقل ) .

و- تصنيف الاعاقه العقليه وفقاللقابليه للتعلم :-

تصنيف الاعاقه العقليه وفقا لقدرة الاطفال على التعلم الى الفئات التاليه

1- القابلون للتعليم: وهؤلاء تتراوح نسبه ذكائهم بين 55-70%

2-القابلون للتدريب: وتتراوح نسبة الذكاء لدى هذه الفئه بين 40-54%

3- حالات الرعايه المؤسسيه او شديدى الاعاقه وهذه الفئه هى التى لا تستطيع اصحابهاالتعلم او التدريب على مهن محدوده نظرا لجسامه الاعاقه او شدتها ومن ثم يودعون فى المؤسسه لرعايتهم والمحافظه على ذواتهم وتقاس الاعاقه العقليه بقاييس الذكاء ومنها ستانفورد بينيه ومقياس وكسلر لذكاء الاطفال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى