الإتحاد الأروبي يدشين مشاريع لولايات الشرق بـ14 مليون يورو

تطلق وزارة الصحة الاتحادية والإتحاد الأوروبي وسفارة دولة إيطاليا بالخرطوم غدا الخميس بمتحف السودان القومي مشاريع الصحة والمياه لصالح ولايات الشرق الثلاث (مستهدفة 9 محليات) بدعم من الإتحاد الأوربي يبلغ 12مليون يورو للصحة و2 مليون يورو للمياه وتنفذها وكالة العون الإيطالي وتهدف إلى تقوية النظام الصحي المحلي وفقا للاستيراتجية الصحية للوزارة وتقوية الكوادر العاملة فضلا عن تأهيل وصيانة المرافق الصحية، وتقوية نظام الامداد الدوائي وغيرها بجانب توفير مياه الشرب بالجودة المطلوبة.

وأكد وكيل وزارة الصحة دكتور عصام محمد عبدالله، ان المشاريع تأتي في إطار الشراكة بين الحكومة السودانية والإتحاد الأوربي والمدعومة من قبل الإتحاد خاصة في المجالات الصحية مما أسهم في العلاقات المتميزة بينهما.

وقال الوكيل في مؤتمر صحفي بالقاعة الكبرى للوزارة اليوم لإعلان إطلاق المشاريع، إن المشاريع الجديدة إمتدادا لسابقات بين الوزارة والإتحاد لتقوية النظام الصحي بولايات الشرق الثلاث وضمن الدعم المقدم منه في إطار دعم قضية الهجرة والمهاجرين للسودان ويستهدف تحسين الخدمات الصحية بالتركيز على المجموعات الوافدة مع مكونات أخرى تستهدف المواطنين المستقبلين لهؤلاء المهاجرين.

وقال الوكيل ان كل ذلك يجئ في إطار سياسة الوزارة في التركيز على الرعاية الأولية وان يكون المواطن محور الخدمة الصحية ضمن الخطة الاستراتيجية للوزارة والخطة الموحدة مع شركاء الصحة والتوافق بين العمل الإنساني والتنمية والسلام كأحد ركائز الخطة الاستراتيجية والسياسة الصحية الوطنية التي تنفذها مع الشركاء.

واشاد عبد الله بالشراكة مع الإتحاد الأوربي والسفارة الإيطالية بالخرطوم ومؤسسة العون الإيطالي والتي ادت لقيام مشاريع ناجحة في شرق البلاد وفي مناطق أخرى معربا عن امله ان تكون المشاريع إضافة حقيقية لجهود الحكومة في تحسين النظم الصحية بولايات الشرق وفاتحة خير لمشاريع متوالية.

واكد سفير الإتحاد الأوروبي بالخرطوم جان ميشيل دوموند، إن إختيار المحليات المختارة في الولايات الثلاث جاء حسب أولويات وزارات الصحة بالمركز وولايات الشرق بإعتبارها مستقبلة للاجئين لتقوية النظام الصحي المحلي ونوه إلى أن هذه البرامج اكمالا لمشروعات سابقة بدأت منذ العام 2011م ومواءمة مع الاستيراتجية القومية لوزارة الصحة الاتحادية.

وكشف لوموند عن ابرام الإتحاد اتفاقا لوسائل دعم من اجل إستدامة الخدمات عبر وكالة العون الإيطالي.

ووصف السفير الإيطالي بالخرطوم فابريزو لوباسو بحسب سونا – الشراكة مع السودان بالقوية وأضاف قائلاً “انا سعيد جدا باننا في السودان منذ 15عاما والآن نعضد هذه العلاقة بوجود الإتحاد الأوروبي عبر المشاركة في تنفيذ هذه البرامج في شرق السودان بالتركيز على الرعاية الأساسية”.
وقال لوباسو، يقع على عاتقنا الخروج بمفاهيم المشاركة من الحيز التقليدي إلى مفاهيم أكثر ديناميكية وتقديم مزيد من الدعم للشعب السوداني ولحكومته.

الخرطوم (كوش نيوز)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى