افضل طريقة للدراسة

ع اقتراب نهاية العام الدراسي و بدء الامتحانات نبدأ جميعاً بالاستعداد للامتحانات بجو متوتّر ومشحون بالخوف والارتباك، أذكر منذ صغري جهود جميع أصدقائي بإيجاد الطريقة المثالية للدراسة، ومحاولة تبادل هذه الطرق واتّباعها أو اللجوء إلى استشارت الأهل والمرشد وقراءة الكتب، حتى وصل بنا الحال بأنّنا نسينا الدّراسة نفسها، لكن اليوم نحن في هذا المقال نوفّر عليك الوقت والجهد، ونطلعك على أفضل الطرق للدّراسة.

أفضل طريقة للدراسة

  • يجب أن يكون هدفك هو سبيلك للنجاح: عليك أن تحدّد هدفك من الدراسة ليكون لديك حافز يدفعك للاستمرار بالدراسة ومقاومة التعب، قم بإحضار ورقة واكتب عليها كلّ أهدافك وأحلامك التي تسعى لتحقيقها، وأبقها دائماً أمام ناظريك، وتذكّر دائماً بأنّ هذه الأهداف لن تتحقّق من دون نجاحك الدراسي.
  • اختيار مكان الدراسة المناسب: أوّل ما عليك توفيره للدراسة جيداً مكان مريح ذو إضاءة جيّدة وبعيد عن الضوضاء، واحرص على توفير كلّ ما تحتاجه من أدوات مثل: الأقلام، والأوراق الفارغة، والكتب، والحاسبة، واحرص على الابتعاد عن الأماكن المشتّتة، كغرفة النوم؛ وذلك كي لا تشعر بالنعاس، وابتعد أيضاً عن المطبخ الذي يشعرك بالجوع.
  • الوقت أهم ما تملك: تذكّر دائماً بأنّ الوقت الذي يمر لن تستعيده أبداً، نظّم وقتك حسب جدول الامتحانات والمواد. عليك أن تحرص على توفير استراحة قصيرة كلّ (20-30) دقيقة؛ بحيث تكون بعيداً عن المكان المخصّص للمذاكرة. ساعات الفجر الأولى وما قبل النوم هي أفضل الأوقات للحفظ؛ حيث أكّدت الدراسات أنّ دماغك عند الاستيقاظ باكراً قادر على حفظ العديد من المعلومات وبسرعة، بينما يستمر بحفظ آخر ما قرأته قبل النوم.
  • وفّر المساعدة والمعلومات حولك: احتفظ برقم صديقين على الأقل عند الحاجة، ولمناقشة الأفكار اجمع كلّ ما دوّنته من ملاحظات، وضعها قريباً منك، واستخدم الألوان والأشكال للمحافظة على تركيزك، وضع خطوطاً أسفل المعلومات المهمّة لمراجعتها لاحقاً، وتوفّر بعض المواقع شرحاً مصوّراً وممتعاً للدروس التي بإمكانك الدراسة منها.
  • استخدم أسلوبك: استخدم الأسلوب الأقرب إليك في طريقة المذاكرة؛ بإمكانك القراءة بصوت مرتفع أو رسم ما عليك حفظه، حتّى بإمكانك غناء الكلمات بعد الانتهاء من مراجعة فقرة ما أعدت صياغتها بأسلوبك؛ فهذا أسهل للحفظ.
  • اعتنِ بنفسك: من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الكثيرون هي إهمال أنفسهم أثناء الدراسة، اعتن بصحّتك، وتناول وجبات طعامك بانتظام، وكن حريصاً على النوم بشكلٍ كافٍ خصوصاً قبل الامتحان، وقم بتصفية ذهنك وتخلّص من الضغوطات.
  • يوم الامتحان: جهّز كل ما تحتاجه مسبقاً، استيقظ باكراً وتناول فطورك، واقصد مكان عقد الامتحان باكراً، لا تعد لمراجعة حفظك قبل الامتحان مباشرةً؛ فقد يزداد توترك، وتذكّر غالباً ما تكون الإجابة الأولى هي الإجابة الصحيحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى