اعداد ورقة عمل

إن التعريف المقصود بورقة العمل هو تلك الصيغة الكتابيّة التي يتم من خلالها استعراض موضوع أو مسالة أو بحث ما يتضمن كافة الأفكار التي فيه بطريقة موجزة ومركزة ومفهومة وتصل إلى المتلقي المعني بكل حذافيرها وجزئياتها المختلفة والمتنوعة . وهناك أنواع وأشكال عديدة لأوراق العمل يقوم بتحديد إطارها العام الهيئة أو الجهة التي قامت بتنظيمها والمسؤولة عنها ، وهذه الجهة أو الهيئة هي التي تنظم وتحدد الإطار العام لورقة العمل هذه ، ولإنشاء ورقة عمل يجب الإلمام والفهم لطبيعة العناصر التالية :

1.تحديد ما هو الهدف من ورقة العمل:وما هي الأفكار والمعلومات التي يجب أن تتضمن فيها .

2.تحديد من هي الجهة المتلقيّة:وضرورة تحديد ما هي المعارف الموجودة لديها فيما يخص الأفكار التي سترد في ورقة العمل لكي يتم إنشائها بطريقة تسهّل على القارئ فهمها والإحاطة بفحواها بيسر وليونة وسهولة .

3.تحديد كافّة المراجع والأبحاث والدّراسات والكتب التي ستقتبس منها ورقة العمل عندصياغة أفكارها .

4.التقيّد بالعناصر الفنيّة والعلميّة المطلوبة عند كتابة ورقة العمل ،ويجب أن يراعي المؤلّف قواعد اللّغة المتماسكة السّليمة ، وصياغة التّعابير والمعاني بطريقة مفهومة وواضحة وسلسة ومترابطة وبسيطة وموجزة ،وتجنّب التّكرار والبديعيّات الخطابيّة ، والحرص على وضع علامات التّرقيم المختلفة في مواضعها الصّحيحة ، والتقيّد بحرفيّة عالية في سرد الأفكار والإنتقال المنطقي من فكرة إلى أخرى بسلاسة وإقناع .وتحاشي استخدام الجمل والعبارات الطويلة والمنمّقة وخير الكلام ما قلّ ودل .

5.تخيّل هيكل تخطيطي عام يشمل جميع الأفكار الواجب طرحها ومعرفة تفرعاتها والرّوابط فيما بينها ليتم صياغة وإنشاء ورقة العمل بناءاً عليه .

مقالات ذات صلة

6.توخّي الصّدق والأمانة في الإقتباس والنّقل بحيث يتم التّنويه عن مصادر المعلومات التي وردت في ورقة العمل بشكل دقيق وملخّص .

7.أقسام محتويات أيّة ورقة عمل يجب أن تتضمّن صفحة منفصلة يتم فيها ذكر عنوان ورقة العمل وتحتوي هذه الصّفحة على اسم الهيئة التي تتبع إليها ورقة العمل ، متبوعة بعنوان الورقة يلي ذلك اسم مؤلّفها ، ويليه التّاريخ الذي أعدّت فيه .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى