اطعمة تسبب التوتر العصبي 2019

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كما أن هناك أطعمة كثيرة تساهم في تهدئة الأعصاب فهناك أخرى تزيد من توترك، القائمة التالية تضم أهم هذه الأطعمة التي يجب عليك تجنبها للإقلال من الإحساس بالضغط والتوتر.

1) الأطعمة التي تحتوي على السكر المكرر

عندما تشعر بالجوع وبالحاجة إلى وجبة سريعة وخفيفة، فأول شيء يتبادر إلى ذهنك هو المخبوزات المحلاة وهي من أكثر الأطعمة المنتشرة في كل مكان وبأسعار زهيدة، كل هذه الأطعمة تمدك بشعور فوري بالرضا وهو الشعور الذي يزيد الرغبة في تناول المزيد من السكر، مما يؤدي بدوره إلى زيادة السعرات الحرارية، في هذه الحالة من الأفضل أن تبحث عن مصادر طبيعية للسكر مثل الفواكه.

2) الأطعمة المعبأة التي تحتوي على مواد حافظة

تحتوي الأطعمة المحفوظة على قدر كبير من غلومات أحادية الصوديوم أو ملح الصوديوم (مركب كيميائي يستخدم في حفظ الطعام) الضار بالصحة، والسكر والكثير من المركبات الكيميائية الضارة، وهي تساعد على رفع ضغط الدم، مما يؤدي بدوره إلى زيادة التوتر العصبي.

3) الأطعمة التي تحتوي على الكافيين

عند ارتشاف فنجان من القهوة فإنك تشعر بالسعادة وهدوء الأعصاب، وإذا مرت فترة من الوقت دون أن تتبعه بآخر فستشعر بسوء المزاج، ويعود السبب في ذلك إلى الكافيين الذي تحتويه القهوة، حيث يعد مصدراً للتحفيز والنشاط، وعلى الرغم من إنه شراب طبيعي إلا أن الكثير منه يجعلك مدمناً له ولا تستطيع التحكم في مزاجك بدونه، لذا فمن المفضل أن تتناوله من وقت لآخر وليس طوال اليوم.

4) الأطعمة الغنية بالكولسترول

يعد الكولسترول واحداً من العناصر الغذائية المفيدة، لكن الكثير منه يمثل ضرراً كبيراً على الصحة الجسمانية والعقلية، حيث يرفع ضغط الدم ويؤدي إلى وجود تغييرات هرمونية غير مرغوب فيها. من أهم الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكولسترول: البطاطا المقلية المعبأة، والبطاطا المقلية الموجودة بمطاعم الوجبات السريعة، والعديد من الأطعمة السريعة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والزيوت غير الصحية.

5) الأطعمة المحفوظة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين

ينتاب الكثير من الشباب الآن حالة من الهوس للبروتين وذلك تنفيذاً للنصيحة التي تقضي بضرورة تناوله عند ممارسة التمرينات الرياضية، غير مدركين أن القدر الكبير منه يؤثر على الحالة النفسية والحالة الصحية للجسم بشكل عام، وعلى الرغم من ذلك لا نستطيع أن ننكر أهمية هذا العنصر الغذائي للجسم ولكن يجب تناوله بقدر معقول غير ضار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى