اضطرابات دورة اليوريا عند الطفل , علاج دودة اليوريا

ما هو اضطرابات دورة اليوريا

اضطرابات دورة اليوريا ، وتكون عندما يعاني المرضى المصابون بنقص في احد انزيمات دورة اليوريا، من ارتفاع نسبة الامونيا بالدم. تتحول الامونيا الى الحمض الاميني جلوتامين (Glutamine)، الذي يسبب الغثيان، التقيؤ، وذمة (edema) في الدماغ، اضطرابات في درجة الوعي، نوبات (seizures) وفرط التهوية (hyperventilation). ومع مرور الوقت تظهر اضطرابات بنمو المريض وبالتنمية العقلية. كما يظهر فرط الامونيا بالدم، لدى المرضى المصابين بخلل في تخزين الاحماض الامينية اورنيتين (Aorenitin) وارجينين (arginine) – (Lysinuric protein intolerance) في الكلية، او خلل بناقل الاورنيتين الى المتقدرات، حيث يتواجد انزيم 3.
تحدث دورة اليوريا في الكبد وهي مسؤولة عن تحويل الامونيا السامة (الناتجة عن تحليل البروتينات في الجسم) الى يوريا، يمكن افرازها عن طريق البول.
وراثة النقص الانزيمي لدورة اليوريا، هي وراثة جسدية متنحية (autosomal recessive)، باستثناء تلك الخاصة بانزيم 3 الموجود على كروموزوم X، وبسبب ذلك فان نقصه يؤدي لمرض حاد لدى الذكور، ومرضا طفيفا لدى الاناث. وبما انه يمكن لكل خلية في الكبد ابطال عمل احد كروموزومات X، نجد ان الاناث تصبن بدرجات متفاوتة من نقص انزيم 3. يتم تشخيص حاملات النقص الانزيمي (حاملي الطفرة دون ان يكونوا مصابين بالمرض وبالتالي لا تظهر لديهم اعراض) عن طريق تناول دواء الوبيورينول (Allopurinol) لمرة واحدة فقط. ان ارتفاع نسبة الحمض الاوروتي (orotic acid) في البول يدل على ان الشخص حاملا لمرض نقص هذا الانزيم.

تشخيص اضطرابات دورة اليوريا

يتم تشخيص الخلل عن طريق فحص الاحماض الامينية والعضوية في الدم، اضافة الى فحص وجود الاحماض الاوروتية في البول باستخدام اجهزة خاصة بذلك. ان النقص في احد الانزيمات يسبب تراكما للمادة الاساسية التي ياتي منها الانزيم (substrate)، كما ان النسبة العالية للحمض الاميني تدل على موقع الخلل.
يتم تاكيد التشخيص عن طريق قياس نشاط الانزيمات في الكبد (وهذا صحيح بالنسبة للانزيمات 2 و3) وفحص عينة من خلايا الجلد (لفحص الانزيمات 4 و6)، او عن طريق التعرف على الطفرة المعينة في الجين المشفر للانزيم. من الممكن قياس شدة الخلل في دورة اليوريا (لكن لا يمكن تحديد مكانه) عن طريق تناول امونيا مشعة وقياس نسبة اليوريا المشعة في الدم، بعد فترات زمنية منتظمة.
العلاجات البديلة

يشمل علاج المولود المريض، تركيب كلية اصطناعية (ديال دموي – hemodialysis) بهدف تخفيض مستوى الامونيا. بعد ذلك يتم العلاج بالعقاقير: فنيلبيوترات (Phenylbutyrate) الذي يتحول في الجسم الى فينيل – اسيتات (Phenylacetate) يرتبط بالجلوتامين (glutamine) السام ويتيح افرازه عبر البول. بالاضافة الى ذلك، تبين ان تناول حمض البنزويك (benzoic acid) يعتبر فعالا في مثل هذه الحالات. فهو يرتبط بالجليتسين (Glycine) ويتم افراز الناتج عبر البول. بالاضافة، ينبغي تلقي الحمض الاميني ارجينين (arginine) الذي ينخفض مستواه في معظم انواع الخلل. اذا كان الخلل قبل انزيم 4 من المتبع تناول سيترولين (Citrulline) بدلا من الارجينين والسماح للكبد بانتاج الارجينين من السيترولين. يحصل المرضى الذين يعانون من نقص الانزيم 1، على بديل اصطناعي لمنتج هذا الانزيم. هناك اهمية كبيرة لتزويد المرضى بكميات كافية من السعرات الحرارية لمنع تفكيك البروتينات من العضلات وارتفاع مستوى الامونيا. كما يتم تزويد المرضى بحوامض امينية اولية، بهدف مساعدة الجسم على بناء الاحماض غير الاولية، لوحده فيتم بذلك استغلال النيتروجين الزائد.
بالرغم من كل هذه العلاجات الا ان معظم المرضى يصابون، بمقاييس متفاوتة، في الجهاز العصبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى