اشهر الطرق لعلاج الدوالي

دوالي الساقين

تُعدّ دوالي الساقين بأنّها تلف في الشعيرات الدمويّة أو الصمامات التي تمنع ضخ الدم إلى مناطق الفخذ في الجسم، وهذا يؤدي إلى بروز الأوردة بألوان مختلفة كالأزرق، والبنفسجي، وتتخذ شكلاً عنكبوتياً متعرجاً، وتعود أسباب الإصابة به للشيخوخة، والسمنة المفرطة، وتغيرات هرمونيّة أثناء فترة الحمل، والوقوف على الساقين لفترات طويلة من الزمن، بالإضافة إلى اسباب وراثيّة، وتعتبر من الأمراض التي يمكن معالجتها بطرقٍ تقليديّة وأخرى حديثة.

علاج دوالي الساقين

الجوارب الضاغطة

يتمّ ارتداء هذه الجوارب عند الاسيقاظ من النوم ويُزال عند النوم، ويمكن نزعه أثناء الجلوس لفترات طويلة، ويجب على المصاب أن يردتيه في حالة الوقوف على ساقيه، والمشي من خلالهما بغض النظر عن مدّة الوقوف، ويجب عليه بعد ممارسة أي نشاطات على الساقين بدون هذه الجوارب بأن يجلس لمدّة تتراوح من خمس عشرة دقيقة إلى عشرين دقيقة ويرفع قدميه إلى فوق، ويقوم بعدها بارتداء الجوارب وهو جالس.

الحقن

تتمّ هذه الطريقة حسب شدّتها، ففي حالة أنّ الشعيرات صغيرة، ولا يوجد ضرر كبير في الوريد الصافن الكبير الموجود في منطقة الفخذ، يتم علاج الدوالي بحقن أحد الأوردة التي تُعاني من المرض.

الحقن بالأشعة الصوتيّة

يوجد العديد من الشعيرات الدمويّة التي لا تُرى بالعين؛ بسبب وجودها تحت أنسجة الجلد المجردة مصابة بالدوالي، ويتمّ حقن هذه الأوردة بواسطة إبرة من خلال الاستعانة بالأشعة الصوتيّة، دون الحاجة إلى عمل أيّ عمليّات جراحيّة.

الخطاف

تستعمل هذه الطريقة للشعيرات الدمويّة المصابة التي يزيد حجمها عن 3 ملم، وذلك بصنع ثقب صغير بالجلد بواسطة الخطاف، وتعتبر هذه الطريقة من الأساليب الجيدة في القضاء على الدوالي، كما يقوم الكادر الطبيّ استعمال بنج في المكان المصاب.

مقالات ذات صلة

الجراحة

يقوم الكادر الطبيّ بتخدير المريض المصاب، ويتمّ بعد ذلك قطع وريد المصاب من منطقة الفخذ والركبة، ويحب بواسطة آلة جراحيّة من المنطقة السفلى للساق، وتعتبر من الوسائل التقليدية التي تبلغ نسبة نجاحها 60% فقط، كما أنّها قد تصحب معها مضاعفات جانبيّة.

الليزر

يتمّ في هذه الطريقة تخدير الشخص المصاب، وامتناعه عن الطعام قبل البدء باجراء العمليّة، ويتمّ بعد ذلك استئصال الوريد المصاب دون الحاجة إلى أي عمليات جراحيّة، وتبلغ نسبة نجاح هذه العملية ما ياقرب 97%، كما أنّها تعتبر من أنجح الطرق في السنوات الأخيرة الماضية، ولا تحتاج إلى وقت طويل لإجراء العمليّة فهي لا تزيد عن ساعة واحدة.
كما يمكن التسلح بالعديد من المصادر الغذائيّة التي تلعب دور مهم في علاج دوالي الساقين ومن هذه الأغذيّة: العسل الطبيعيّ، وخلّ التفاح، والليمون، والبصل، وزيت الخروع، وزيت السرو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى